أعشاب تخفض السكر للحامل

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2020 6:03
أعشاب تخفض السكر للحامل


أعشاب تخفض السكر للحامل وكيفية الوقاية من سكر الحمل وما أسباب سكر الحمل وما أعراض سكر الحمل، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعشاب تخفض السكر للحامل

الصبّار

للصبّار خصائص قد تقلّل مستوى السكّر في الدم، مما يساعد بالتالي الأشخاص المصابين بالسكّري من النوع 2.
ويمكن أن يساعد جَلّ الصبار على تنظيم مستوى السكّر في الدم وبالتالي تحسين صحّة الأشخاص المصابين بالسكّري.
القِرفة

يعد شرب القرفة خياراً ممتازاً للنساء المصابات بسكري الحمل. سكري الحمل هي حالة تصيب النساء الحوامل، حيث تكون مستويات السكر في الدم غير مستقرة. القرفة يمكن أن تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم للنساء اللواتي تعانين من مرض السكري من النوع 2.
الحلبة

من أهم فوائد الحلبة المطحونة للمرأة الحامل هي أنها تساعد في محاربة سكري الحمل خاصة للمرأة التي تعاني من سكر الحمل.
الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على الوقاية من مرض السكري خلال الحمل، إذ يقلل الزنجبيل من مستوى السكر في الدم. يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
اعشاب استراغالوس 

فهذه الأعشاب هي واحدة من ضمن أنواع الأعشاب الآمنة تماما خلال فترة الحمل وخاصة فى الشهور الأخيرة والعديد من النساء التى تعرضن للإصابة بسكر الحمل عند تناولها لهذه الأعشاب بعد إستشارة طبيبها الخاص تمكنت من السيطرة على إرتفاع معدلات السكر لديها
زيت الكتان

زيت الكتان ، لأنه غني بالأوميغا 3 التي تحارب السكر في الدم بالاضافة الى الألياف الموجودة ببذور الكتان التي تؤدي الى انخفاص معدل السكر في الدم.

ما هو سكر الحمل

السكري الحملي هو حالة السكري التي تُكتشف خلال الحمل للمرة الأولى. ينشأ السكري الحملي نظراً لنقص في الانسولين خلال الحمل، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم. يؤدي السكري الحملي الى العديد من المضاعفات لدى الجنين والمرأة الحامل، لذلك من المهم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب. تُجرى اختبارات تحري لتشخيص السكري الحملي خلال الحمل.
في كل حَمِل تُفرز المشيمة هرمونات تؤدي إلى فرض حالة شبيهه ب”مقاومة الأنسولين” التي تهدف للمحافظة على نسبة جلوكوز أعلى بقليل من نسبته السليمة في الدَّم وذلك لتوفير الغذاء للجنين. لكن في 4% من حالات الحمل هذه العملية قد تكون مفرطة أو أنها تحدث عند نساء لديهم أساسًا مقاومة للإنسولين مما يتسبب برفع نسب السُّكر لقيم تلائم تشخيص مرض السُكر, وعندها يُسمى بسُكر الحمل.

علاج سكر الحمل

لا يوجد حتى الان ما يسمى علاج رسمى لمرض السكر الحمل مجرد العلاجات العادية مثل:
1-النظام الغذائي:
تتبع المرأة الحامل نظام غذائي صحي فتبتعد عن النشويات والمأكولات التى تتكون من الدقيق الأبيض الذي يزيد من مستويات السكر فى الدم وتناول الفواكه التى تفيد الجسم ولا تحتوى على مستويات كبيرة من السكر
2-العلاج بالانسولين:
بالنسبة للانسولين كثيرا من الحوامل لايمكنهم استخدام الانسولين كدواء نتيجة لمضاعفات علي الرضيع اثناء الوجود بالرحم ، لذالك يتجهون الي العلاجات الطبيعية او علاج السكر بالاعشاب للحامل وهذه العلاجات يمكن ان تستخدم وحدها او مع غيرها مع اساليب العلاج التقليدية وهذه بعض العلاجات المنزلية.
3-ممارسه الرياضة:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمحاولة الوقاية من زيادة الوزن الغير صحى ، ومن الواضح زيادة الوزن اثناء فترة الحمل ممارسة الرياضه لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم لتخفيز عملية التمثيل الغذائي ومنع تطور مرض السكر ،الجري والتمارين الشاقه لاينصح بها.
4-فيتامين D:
على الرغم من أن هذا ليس فيتامين يحصل على الكثير من الاهتمام كما الآخرين، فمن الأهمية بمكان لعدد من العمليات في الجسم، بما في ذلك امتصاص كفاءة الفيتامينات والمواد المغذية الرئيسية، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفات. من خلال تعظيم امتصاص المغذيات من الأمعاء فيتامين دي الأطعمة الغنية، مثل السلمون، والفطر، أو التوفو، يمكنك ضمان أن كمية المغذيات الخاصة بك فعالة وثابتة على مدار اليوم. يساعد فيتامين (د) أيضا على تحفيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهو أمر ضروري لحمل صحي.

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل

– إذا بلغ أو تجاوز الـ180 ملج بعد مرور ساعة على إجراء فحص السكر في الدم.
– إذا بلغ أو تجاوز معدل الـ 155 ملج بعد مرور ساعتين على إجراء الفحص المخبري السكري.
– إذا بلغ أو تجاوز معدل الـ140 ملغ بعد مرور 3 ساعات على إجراء الفحص.
يجب على المرأة الحامل إجراء فحص السكر في الدم أكثر من مرة خلال فترة حملها خصوصا إذا شعرت باعراض غريبة أو كان لدى عائلتها تاريخ مع مرض السكري.

أسباب الإصابة بسكر الحمل

هناك عدة حالات تكون السيدة أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل:
1-إذا كنتِ تعانين من البدانة أو السمنة.
2-إصابة أحد الوالدين أو أقارب الدرجة الأولى بالسكري.
3-ولادة طفل ذي حجم كبير في مرة سابقة.
4-الإصابة بسكر الحمل في حمل سابق.

أعراض الإصابة بسكري الحمل

1-الزيادة في أعداد مرات التبول
2-العطش
3-الارهاق
4-ومن أعراض سكري الحمل، التهابات في الجلد ومجرى البول والمهبل.
5-عدم وضوع الرؤية يصاحبها غباش.
6- فقدان الوزن على الرغم من ان المصابات يكون لديهن زيادة في تنال الطعام لزيادة الشهية لديهن.
7-الاستفراغ والغثيان المتكرر



2144 Views