أعشاب ترفع السكر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:17 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:37
أعشاب ترفع السكر


أعشاب ترفع السكر، وأعشاب تنزل السكر في أسرع وقت، وأعشاب تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، وأكلات يفضل أن يتجنبها مرضى السكري، وأطعمة مناسبة لمرضى السكر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أعشاب ترفع السكر

في الوقت الحالي لم يتم اكتشاف أي نوع من الأعشاب يزيد من نسبة السكر في الدم، مع ذلك فهناك مجموعة من المشروبات التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم وهي عبارة عن:
القهوة المنكهة
القهوة مفيدة لمرضى السكري، ولكن يجب الحرص على تناول القهوة دون إضافة النكهات والمبيضات، لأنها يمكن أن تسبب رفع مستوى السكر في الدم.
عصير الفواكه
يحتوي عصير الفواكه المحلى بالسكر على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكر، كما يحتوي على سكر الفركتوز الذي يؤدي استهلاك كميات منه إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب ومقاومة الأنسولين.
الشاي المثلج
الشاي المثلج هو نوعٌ من الشاي البارد، عادة ما يكون محلى بالسكر. تحتوي معظم أنواع الشاي المثلج التجارية على حوالي 33 غراماً من السكر لكل 340 مل، وهي مشابهة لما يوفره كوب من المشروبات الغازية. إذا كنتم تحبون الشاي، فإختاروا الشاي العادي أو الشاي المثلج الخالية من السكريات.

أعشاب تنزل السكر في أسرع وقت

هناك عدة أعشاب تنزل السكر بسرعة، وبالتالي قد تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وهي كما التالي:
1. الصبار

تم استخدام نبات الصبار لآلاف السنين لما يملكه من خصائص علاجية، وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير نبات الصبار يمكن أن يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، وقد جرت العادة على استخدام العصارة المجففة لنبات الصبار في شبه الجزيرة العربية لعلاج مرض السكري تقليديًا.
2. القرفة

يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
3. الحنظل

يعد الحنظل مكون شائع الاستخدام في الطبخ الآسيوي والطب الصيني التقليدي، ويعتقد أنه يخفف من العطش والإرهاق، والتي هي أعراض محتملة لمرض السكري من النوع الثاني، كما أظهرت الأبحاث أن مستخلص الحنظل يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم.
4. شوك الحليب (السلبين المريمي)

توجد عشبة شوك الحليب المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط، وقد تم استخدامها لالاف السنين نظرًا لخصائصها العلاجية، وقد يقلل الشوك الحليب من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون أيضًا من أمراض الكبد.
5. عشبة الجيمنيما

إن الجيمنيما هي عشبة هندية، ومعنى اسمها هو مدمرة السكر، فقد أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الإنسولين عند بعض الأشخاص.
6. الزنجبيل

إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
وأظهرت نتائج حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم، بدون تقليل مستوى الإنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الإنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
7. الكركم

لقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.
8. الميرمية

إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.

أعشاب تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم

1- الجنسنج

ثبت أن الجنسنج يقلل من السكر بالدم عند تناوله بعد الطعام بنحو 20٪، وأكدت إحدى الدراسات أن تناول جرامًا واحدًا من هذا العشب قبل الوجبات بـ40 دقيقة، قد يساعد أيضًا على خفض السكر الصائم بنسبة 10%.
2- الحلبة

تساعد الحلبة على خفض نسبة السكر بالدم، نظرًا لمحتواها المرتفع من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص الأمعاء للكربوهيدرات والسكريات.وتشير بعض الأدلة أيضًا، إلى أن بذور الحلبة قد تقلل أو تؤخر من فرص الإصابة بداء السكري.
3- الريحان

تتعدد الفوائد الصحية التي يقدمها الريحان لمرضى السكري، حيث يساعد على خفض نسبة الجلوكوز بالدم ويحميهم من فرص الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين.
4- الشمر

أثبتت بعض الأبحاث أن الشمر يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز بالجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين سي والأحماض الأمينية والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم وتنشيط الدورة الدموية.

أكلات يفضل أن يتجنبها مرضى السكري

للحفاظ على سكر الدم تحت السيطرة، يفضل أن يتجنب مريض السكري تناول مجموعة من الأغذية، خاصة هذه الأصناف:
– حبوب الفطور المحلاة.
– اللبن الزبادي المحلى.
– الخبز الأبيض، المكرونة المصنوعة من حبوب غير كاملة، الأرز الأبيض.
– الفواكه المجففة بأنواعها.
– البطاطا المقلية.

أطعمة مناسبة لمرضى السكر

إليك قائمة بالأطعمة المناسبة لمرضى السكر:
– الأسماك الدهنية

مثل السلمون والسردين والأنشوجة والرنجة والماكريل، وهي من أكثر الأطعمة صحية. هذه الأسماك بها الكثير من مصادر الأحماض الدهنية من نوعية أوميجا 3 ذات الفوائد الكبيرة لصحة القلب، من ثم فإنها مفيدة جدًا لمرضى السكر المعرضين أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
– خضراوات ورقية

1. مثل السبانخ واللفت والكرنب، وغيرها من الخضر الورقية، وهي مصادر جيدة لعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين “ج”، كما أنها مغذية للغاية وقليلة السعرات الحرارية، ومنخفضة في الكربوهيدرات القابلة للهضم التي ترفع مستويات السكر في الدم، والبروكلي أيضًا منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مع قيمة غذائية عالية.
2. هذه الخضراوات يمكنك طهيها بعدة طرق لصنع أكلات مختلفة، مثلًا البروكلي يمكن تناوله سوتيه أو سلقه ووضعه مع السلطة، ويمكن أيضًا عمل شوربة بروكلي، كما أن الكرنب يمكن تناوله سلطة أو محشيًا بالأرز، كما يمكن إضافة الثوم في أثناء طهي هذه الأطعمة، نظرًا لأنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وتقليل الالتهابات والكوليسترول وضغط الدم لدى مرضى السكري، وإضافته على الأطعمة بشكل عام تعطيها نكهة ومذاقًا جميلًا.
– البيض

يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل جيد، ويحمي صحة العين ويجعلك تشعر بالشبع، خاصة أن مرضى السكر دائمًا ما يشعرون بالجوع، ويمكن تناول البيض بعدة طرق، مسلوقًا أو مقليًا بقليل من الدهون، مع إضافة بعض الخضراوات إليه مثل الفلفل والبصل.



1390 Views