أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 3:37 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:10
أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض


أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبيض سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الأعشاب التي تعمل على تنشيط المبيض، وأهم الأطعمة التي تساهم في تنشيط المبيض وما هي أسباب ضعف المبيض.

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبيض

البابونج
يعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتنظيم التبويض، ينصح بتناوله أثناء الدورة الشهرية وحتى الدورة المقبلة.
اليانسون
يعد عشب اليانسون من الأعشاب التي تستخدم في علاج الاضطرابات والمشاكل الجسدية، ويعتبر اليانسون له تأثير كبير على هرمون الأنوثة “الأستروجين” وأيضا يساعد على انتظام الدورة الشهرية. فقط معلقة كبيرة من اليانسون على كوب ماء مغلي وبعد ذلك يصفى جيدا، وضمان الحصول على نتائج أفضل يتم تناوله مرتين في اليوم.
الكمون
يساعد الكمون على زيادة إفراز هرمون الأنوثة والتقليل من هرمون التستوستيرون الهرمون الذكوري وأيضا تساعد على انتظام الدورة الشهرية، نقوم بغلي الكمون وتناوله مرتين في اليوم.
الحلبة
تعد الحلبة لها دور كبير في تنشيط المبايض. فهي تعمل على تنشيط وتقوية المبايض وتكوينها، وكذلك تعمل على إدرار اللبن للمرضعة. فقط قومي بوضع ملعقة حلبة كبيرة على كوب ماء ويتم تناولها في الصباح، و لتجنب رائحة الحلبة يمكن أن نضيف إليها القليل من بشر الليمون وأيضا أقراص الحلبة تساعد على زيادة إفراز هرمون الأستروجين.
التمر الهندي
هي ثمار طويلة على شكل قرون فهو يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي. يستخدم للقضاء على التهابات المهبل والتخلص من اضطرابات الدورة الشهرية ويعمل على تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل وأيضا يقوم زيادة إفراز هرمون الأنوثة.
الشمر
هو عشب طبيعي يحدث ارتفاع ملحوظ في إفراز هرمون الأستروجين وهو هرمون الأنوثة المسؤول عن الحمل والرضاعة فهو أيضا يساعد على إدرار اللبن للمرأة المرضعة. يوضع في ماء مغلي ويتناول مرتين في اليوم.
خل التفاح
فهو يساعد على درجة الحموضة والقلوية في الجسم، وأيضا يعمل على اتزان الهرمونات وتنشيط المبايض. نقوم بتناوله مع الماء والعسل الأبيض مرتين في اليوم.
زيت الرمان
يعمل زيت الرمان على تنشيط الهرمونات الأنثوية مما يؤدي إلى تنشيط المبايض.
أوراق التوت الأحمر
يساعد على تقوية جدار الرحم وتنظيم الهرمونات ويعزز الخصوبة بشكل جيد.

كيف يتم علاج تنشيط المبيض

-يتم الفحص بالموجات فوق الصوتية للرحم والمبيضين بـ (السونار) من قبل الطبيب الخاص.
– عمل تحليل هرموني للدم لمعرفه نسبة هرمونFSH LH البروجسترون والأستروجين وهرمون البرولاكتين.
– وبعد إجراء الفحوص والمتابعة الدورية تتم مقارنة معدلات التبويض ومدى وصولها للمرحلة التي تسمح بحدوث الحمل.
– وغالبا ما يتم العلاج من خلال تحديد أسباب اضطراب التبويض ثم تحديد العلاج المناسب من خلال إعطاء بعض الأدوية الهرمونية في صورة حبوب أو حقن.

أسباب ضعف المبايض

إن أسباب ضعف المبيض غير واضحة تمامًا، لكن الأسباب المعروفة حتى الآن تشمل: الوراثة، إذا كانت أمكِ أو أختكِ مصابة بضعف المبايض ففي الغالب ستصابين به.
-اضطرابات المناعة الذاتية.
-العلاج الكيميائي والإشعاعي. الاضطرابات الوراثية والكروموسومية. عدوى فيروسية.

أطعمة تساعد على تنشيط المبيض

الأسماك الدهنية
التونة والسلمون والسردين من أهم أنواع الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 ، وتساعد كذلك في تنظيم نسب الهرمونات في الدم، خاصةً هرمونات الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، وهذه قائمة الهرمونات الأساسية المتحكمة في عملية الحمل. المكسرات غير المحمصة مرة أخرى عنصر آخر غني بأحماض الأوميجا 3 التي ذكرنا فوائدها في الفقرة السابقة، وهي المكسرات في صورتها النقية دون تحميص أو تدخل، مثل اللوز لما يحويه من بروتينات ومعادن وفيتامينات تنظم الحالة المزاجية والنفسية فيساعد في انتظام الهرمونات.
فوائد التوت للتبويض
التوتيات كلها بدءًا من الفراولة والتوت الأحمر والأسود والعليق، تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة في تنشيط عملية إنتاج البويضات وصحة الرحم.
الخضروات الورقية
فبالإضافة إلى أهميتها في أي نظام غذائي لجسم الإنسان، فهي تقلل من الزيادة الأكثر من المطلوب في الهرمونات التي ينتجها الجسم.
التمر
لتنشيط التبويض طلح النخل (ويسمى طلع النخيل) أي الطليعة وبداية الثمرة التي ينتجها النخل، وهو أشبه بالبذور الأولى للتمور، ويمزج مع العسل، ويمكن أن تتناوله الزوجة يوميًّا لزيادة الخصوبة وانتظام إفراز البويضات.
العسل لتنشيط المبايض
العسل الأبيض النقي من أهم المحفزات الطبيعية لعمل المبايض، ويجب أن يكون العسل أصليًّا وخاليًا من الإضافات الصناعية أو تدخل الإنسان. تناولي ملعقتين يوميًّا صباحًا ومساءً مع الماء، فهذا يساعد على تنظيم الهرمونات، وبشكلٍ عام يساعد جسمك في التخلّص من السموم وينظم عملية الهضم، فالعسل له مميزات عدة يجب عليكِ استغلالها.
الفواكه المجففة
الفواكه المجففة عمومًا مفيدة لتنظيم الهرمونات في حالة التخطيط للحمل، وفي وقت الحمل نفسه، نخص بالذكر المشمش والبرقوق (حتى لو كانت طازجة)، فالفواكه المجففة تساعد في امتصاص فيتامين “هـ”، ما يساعد على تنظيم الهرمونات وانتظام التبويض كل شهر.
أوراق البرقوق
للحمل مغلي أوراق شجر البرقوق من الوصفات الشعبية لعلاج حالات العقم والإجهاض الناتجة عن اضطرابات المبيض، فهي من الأعشاب التي تنظم حركة الهرمونات وإفراز البويضات، ويساعد كثيرًا في إنتاج هرمون البروجسترون (هرمون الحمل).



406 Views