أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 5:49
أعشاب تساعد على تنشيط الكلى


أعشاب تساعد على تنشيط الكلى كما سنتحدث كذلك عن أعشاب تساعد على تنشيط الكلى وعلاج الكلى بالعسل وأهم النصائح لتحسين وظائف الكلى واسم دواء لعلاج الكلى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى


يعاني واحد من كل عشرة حول العالم من أمراض الكلى المزمنة، إلا أن الكثيرين لا يدركون حتى أن لديهم مشاكل بالكلى!
والعثور على وصفات طبيعية آمنة وفعالة لتعزيز صحة الكلى ربما تكون أمرا صعبا للغاية، ومع ذلك فقد أجريت عدة دراسات بشأن النباتات والأعشاب التي تحسن من وظائف الكبد والقولون.
1-شاي جافا Java
تم إدراج شاي جافا في الأدوية الفرنسية والإندونيسية والهولندية والسويسرية كعلاج لأمراض الكلى، حيث يتميز بخصائص مدرة للبول ويزيد من قدرة الكلى على القضاء على المركبات التي تحتوي على النيتروجين.
2-الزنجبيل
لأكثر من 2000 عام، يتم استخدام الزنجبيل لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات الكلى. وتشير الأدلة التجريبية العلمية إلى أن الزنجبيل يحتوي على المكونات النشطة التي تنشط مضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى زيادة الحماية للكلى.
3-الشاي الأخضر
أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، كما أنه مدر للبول. ويحتوي كذلك على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الـ”بوليفينول”، المعروفة بقدرتها على منع تكون حصوات الكلى وحتى منع بعض أنواع السرطان.
4-التوت البري
في البداية كان يستخدم التوت البري فقط لعلاج التهابات المسالك البولية، ثم كشفت الدراسات العلمية الأخيرة أن التوت البري يسهم أيضا في منع تكوين حصوات الكلى.
وأثبتت الأبحاث أن التوت البري يعد مصدرا جيدا لحمض الكينييك، وهي مادة حمضية تساعد على جعل البول أكثر حمضية، وبالتالي تمنع أيونات الفوسفات والكالسيوم من تشكيل حصوات الكلى.

علاج الكلى بالعسل

1-أمراض الكلى
تناول من 50 إلى 100 غرام من العسل في اليوم له تأثير جيد على أمراض الكلى.
2-حصوات الكلى:
يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل يومياً مع زيت الزيتون وعصير الليمون.
من أهم فوائد العسل للكلى:
1-يساعد العسل في زيادة الإرفازات الكلوية ويقوم بتوسيع الأوعية الكلوية لذلك فهو يُدر البول.
2-يعمل العسل علي منع تكوين الحصي أو الأملاح أو الرمل علي الكلي، لذلك ينصح البعض علاج امراض الكلي بالعسل بسبب فوائده العديدة.
3-يعمل العسل علي تنقية الدم من السموم لذلك فهو يساهم بشكل كبير في غسل الكلي.
4-يعمل العسل علي علاج حصوات الكلي وبالأخص إذا تم خلطة مع زيت الزيون وعصير الليمون.
5-يحتوي العسل علي نسبة كبيرة من الأملاح والبروتينات لذلك يعتبر من الوصفات الهامة والأساسية لمرضي الكلي لأنه لا يضر الكلي.

أهم النصائح لتحسين وظائف الكلى

1-السيطرة ومراقبة ضغط الدم: تتمثّل القراءة الطبيعية لضغط الدم بـِ 120/80، إذ يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم تلفًا في الكلى، وفي حال ترافق ارتفاع ضغط الدم مع مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري، أو ارتفاع كوليسترول الدم، او أمراض القلب، فإن التأثير يكون مهددًا للحياة.
2-المحافظة على النشاط والحركة البدنية باستمرار: تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، فضلاً عن تأثيرها في خفض ضغط الدم، وتقليل محيط الخصر، وتعزيز صحّة القلب، وهذه الأمور جميعها ضرورية لحماية الكلى، والحفاظ على صحتها، ومن الأمثلة على التمارين الرياضية الممكن ممارستها هي المشي، أو الجري، أو ركوب الدراجات، لمدة 150 دقيقة في الأسبوع كحدّ أدنى.
3-الإكثار من شرب السوائل النقية: يُنصَح الأشخاص عادةً بشرب ثمانية أكوابٍ من الماء يوميًا، بينما يُنصَح مرضى حصوات الكلى بذلك على وجه الخصوص، فهو يحافظ على تروية الجسم، وصحّة الكلى، وذلك بسبب أن الماء يُخلّص الكلى من السموم والأملاح الزائدة في الدم، ويقلل من تشكّل الترسّبات في الكلى، ويمكن الاستدلال على حاجة الجسم للماء من لون البول، ففي الوضع الطبيعي يجب أن يكون لون البول أصفرًا فاتح.
4-مراقبة الوزن واتباع نظامٍ غذائي صحي: يعدّ الأشخاص الذين يعانون من زيادةٍ في الوزن، أو السمنة أكثر عرضةً من غيرهم للإصابة بمشاكل صحية، مثل السكري وأمراض القلب، والتي قد يكون لها تأثير في صحة الكلى، ولعمل ذلك يمكن تناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبةٍ قليلة من الصوديوم مثل القرنبيط والتوت والسمك والحبوب الكاملة، والحدّ من كمية اللحوم المُصنّعة والأطعمة التي تضرّ بصحة الكلى.

اسم دواء لعلاج الكلى

1-دواء سيستون
إذا كنت ترغب الحصول على اسم دواء لعلاج الكلى فإن هذا الدواء ذا فاعلية في ذلك، حيث أنه يعمل على تفتيت الحصوات التي تظهر في الكلى ويعمل على طردها.
2-أقراص نويوريك
يعتبر من ضمن أنواع الأدوية الفعالة في علاج مشكلة الكلى، وعند استخدامه فإنه يعتبر وسيلة في التقليل من نسبة اليوريك في الجسم، إضافة إلى أنها تقلل من نسبة الأملاح في الجسم، كما أنه يعمل على علاج مرض النقرس.
3-دواء رواتنكس
يتم ترشيح هذا الدواء إلى الأشخاص الذين يعانون من التهاب في المسالك البولية حيث أنه يعتبر وسيلة لعلاج هذه المشكلة، يعمل على علاج مشكلة المغص الناتجة عن مشاكل في الكلى، يساعد على التخلص من الحصول التي توجد في الكليتين.



325 Views