أعشاب تساعد على هضم الدهون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:01
أعشاب تساعد على هضم الدهون


أعشاب تساعد على هضم الدهون كذلك سنتحدث عن فواكه تساعد على الهضم وما هي أهم خضروات تساعد على الهضم ايضا سنتحدث عن مشروب يساعد على الهضم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعشاب تساعد على هضم الدهون

1- الكزبرة
تعد الكزبرة من ضمن أعشاب تساعد على الهضم السريع فهي تمتلك خصائص تمكنها من علاج الانتفاخ والغازات، كما أنها مضادة للتشنجات التي قد تصيب المعدة.
وتخفف من حدوث التقلصات المعوية، التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال، لذا قد تكون عشبة الكزبرة مفيدة لمرضى القولون العصبي.
كما يمكن أن تساعد الكزبرة أيضًا في علاج عسر الهضم.
2-الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على مركبات فينولية التي قد تساعدك في التخفيف من تهيج الجهاز الهضمي وتحفيز إنتاج اللعاب والعصارة الصفراء.
كما تبين أن الزنجبيل قد يعزز نشاط إنزيم الليباز (Lipase) المعوي بشكل واضح، وهو إنزيم يستخدم في تسريع عملية الهضم.
قد يقلل الزنجبيل من تشنجات الأمعاء، عن طريق إرخاء العضلات، والسماح للطعام المهضوم بالمرور بسرعة أكبر.
3- الخرشوف
قد يخفف مستخلص أوراق الخرشوف من أعراض عسر الهضم عند استخدامه يوميًا ويسرع الهضم.
ومن الممكن أن يساهم في تقليل الإصابة بالغثيان، والقيء والغازات، وآلام البطن. قد يساعد أيضًا في علاج القولون العصبي وتقليل تقلصات المعدة.
لا يسبب الخرشوف تفاعلات مع الأدوية، لكنه قد يسبب الحساسية عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من نبات الطحالب، وحبوب اللقاح.
4- الهندباء
تبين من خلال دراسة أجريت على عينة من الحيوانات أن مستخلصات الهندباء تحتوي على مركبات قد تعزز من عملية الهضم عن طريق تحفيز تقلصات العضلات، وتعزيز تدفق الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
لتحضير شاي الهندباء اتبع الخطوات الآتية:
اخلط كوبين من زهور الهندباء مع أربعة أكواب من الماء في قدر.
قم بغلي المزيج ثمّ ارفعه عن النار واتركه لمدة 5-10 دقائق حتى ينقع.
قم بتصفية المزيج واشربه قبل الأكل لتحسين عملية الهضم.
5- جذر الجنطيانا
أظهرت دراسة أجريت على 38 شخصًا بالغًا، أن شرب الماء الممزوج بجذر الجنطيانا يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، مما قد يجعلها تندرج ضمن أعشاب تساعد على الهضم السريع.
يمكنك عمل شاي جذر الجنطيانا لتسريع عملية الهضم من خلال الخطوات الآتية:
أحضر كوب بما يعادل 250 مليلتر من الماء المغلي.
انقع نصف ملعقة صغيرة بما يعادل 2 غرام من جذر الجنطيانا المجفف لمدة خمس دقائق.
اشرب المزيج قبل تناول الوجبات للمساعدة على الهضم.

فواكه تساعد على الهضم

1- التفاح
أثبتت الكثير من الأطباء أن التفاح غني بألياف البكتين التي يمكن أن توفر الراحة من كل من الإمساك والإسهال، اعتمادًا على حاجة الجسم، حيث يساعد البكتين على تحسين عملية الهضم بسبب طبيعته القابلة للذوبان وقدرته على الارتباط بالكوليسترول أو السموم في الجسم والقضاء عليها خارج نظامك.
2-المشمش
يتم تحميل الفاكهة الغامضة بفيتامين ج وهو أمر ضروري لتعزيز المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على انتظام الأمعاء، والتي يمكن أن تمنع الإمساك وتعزز صحة القولون.
3- الكيوي
يمكن أن يساعد تناول فاكهة الكيوي في تحسين عملية الهضم، تحتوي فاكهة الكيوي الخضراء على إنزيم يسمى الأكتينيدين والذي قد يوفر هضمًا محسنًا للبروتين، ومن المعروف أن الكيوي له تأثير ملين خفيف يرتبط بمحتواه العالي من الألياف، لذلك ينصح بتناوله بعد أكلة دسمة بحوالي نصف ساعة لتعمل كملين طبيعي.
4- الموز
يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل تنظيم الأمعاء والتخلص من اضطرابات القولون والجهاز الهمضي كما تسرع هضم الطعام والتخلص من النفايات، له أيضا مميزات أخرى منها تأثيرات مضادة للحموضة تحمي المعدة من القرحة التي تتراكم في بطانة المعدة، وتزيل البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، وهذه مضادات الحموضة مفيدة أيضًا في تخفيف حرقة المعدة.
5- المانجو
تحتوي المانجو على إنزيمات تساعد في تكسير وهضم البروتين، وكذلك الألياف ، مما يسهل التدفق السلس للأطعمة والفضلات عبر الجهاز الهضمي والتخلص من عسر الهضم.
6- الجوافة
الجوافة واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية، وحبة جوافة واحدة فقط تفي بحوالي 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف، مما يجعلها مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم.

خضروات تساعد على الهضم

1-الخضروات الورقية
تتميز الخضروات الورقية بأنها تحتوي على مادة سلفوكينوفوز التي تعتبر أحد أنواع السكريات التي تعزز عملية الهضم.
2-البطاطس
غنية بالألياف وسهلة الهضم.
3-الكرنب والقرنبيط
تحتوي ألياف صعبة الذوبان، لذلك تناولي كميات قليلة منها.
4-البطاطا
غنية بالألياف وسهلة الهضم.

مشروب يساعد على الهضم

1- اللبن الرائب
للبن الرائب خصائص هامة في الهضم، فهو يحتوي على البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد في عملية الهضم وتحافظ على الجهاز الهضمي صحي، كما أنه يمتلك خصائص تجعله يقلل من فرص الإصابة بالحموضة، ولذلك يمكن تناول كوب من اللبن الرائب بعد تناول الطعام.
المهم ذكره أنه ليس جميع منتجات اللبن الرائب تساعد في الهضم حيث يجب شراء المنتجات التي تحتوي على علامة تدل على احتواء الحليب على البكتيريا النافعة.
2- عصير الليمون
يساهم عصير الليمون في تحسين سرعة الهضم، كما أنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم، ولذلك نجده المشروب المثالي بعد تناول السمك والمأكولات البحرية بشكل عام.
يفضل شرب عصير الليمون دون إضافة السكر إليه وخاصةً بعد تناول الطعام، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض للمزيد من الفائدة.
3- الماء
من أهم مشروبات تحسن الهضم الماء، فالماء من أفضل المشروبات الفعّالة في تعزيز الهضم، ويمكن شرب الماء بمفرده أو إضافة بعض من عصير الليمون إليه لتخليص الجسم من السموم.
كما يمكن إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى الماء، فتساعد في الهضم وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، مثل: بذور السيليوم.
يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.



251 Views