أعشاب لتخفيف الوزن وازالة البطن

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 3:04
أعشاب لتخفيف الوزن وازالة البطن


أعشاب لتخفيف الوزن وازالة البطن، وأعشاب لإزالة الكرش في أسبوع، وتمارين رياضية لتخفيف الوزن وإزالة البطن، ونصائح لإنقاص الوزن بطريقة صحية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أعشاب لتخفيف الوزن وازالة البطن

1. الحلبة

تعد بذور الحلبة أحد الطرق المستخدمة للتنحيف، إذ إنها مصدرًا للألياف الصمغية والتي تعمل على حماية الجهاز الهضمي من خلال عملها كمضاد ومنشط للأكسدة في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فهي تساهم في تعزيز عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي، كما أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام، مما يدعم فقدان الوزن، ويجدر الإشارة بالذكر إلى أن أفضل طريقة لاستخدام الحلبة للتنحيف عن طريق مزجها بالماء، وتناولها على معدة فارغة في الصباح.
2. البرتقال المر

يستخدم البرتقال المر للتنحيف، وذلك لاحتواء القشرة على مادة تسمى السينفرين (Synephrine) والتي تعمل كمنبه مرتبط بالإيفيدرين، حيث تلعب دورًا في زيادة السعرات الحرارية المستهلكة من الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.
3. الجنسنغ

يعد الجنسنغ أحد الأعشاب غير المعروفة المستخدمة في التنحيف، وذلك من خلال نقعها في الماء الساخن وشربها، أو تناول شاي الجنسنغ، أو تناول الجذور الطازجة أو المجففة، حيث يعمل الجنسنغ على تنحيف الجسم عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي، وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.
4. عشبة الهندباء

فهي مدرة للبول، وتُستخدم كملين ومسكن ومحسن للهضم، كما أنها تزيد معدل الحرق وتقلل مستوى الكوليسترول، وتحتوي كذلك على العديد من الفيتامينات والمعادن. وللاستفادة من فوائدها ينصح بشرب من 3 أو 4 أكواب من شاي الهندباء، أو إضافة عشبة الهندباء الأخضر إلى السلطة أو الشوربة.
5. الزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد أنواع التوابل شائعة الاستخدام، إذ يستخدم الزنجبيل في علاج العديد من الأمراض بالإضافة إلى دوره في التنحيف، حيث يعمل الزنجبيل على تسريع عملية حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، كما ظهر أن الزنجبيل أيضًا يتمتع بخصائص فعالة في تثبيط الشهية، مما يساهم في تقليل تناول الطعام، كما يساعد على إذابة الدهون، ويمكن مضغ جزء من جذر الزنجبيل، أو إضافته إلى العصائر، أو وصفات الطعام المختلفة.
6. الكركم

يتمتع الكركم بفوائد صحية عديدة، وذلك بسبب وجود مادة كيميائية تسمى الكركمين (Curcumin)، حيث تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية، مثل: الالتهابات، والسمنة، كما يحفز الكركم إذابة الدهون وخاصة دهون البطن، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ، مما يعزز فقدان الوزن السريع.
7. الشاي الأخضر

يعد استخدام مستخلص الشاي الأخضر أحد الطرق المستخدمة للتنحيف، إذ يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة ويحسن من عملية التمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك فإن له دور في التقليل من الشهية، ومن الأفضل استخدام أوراق الشاي الأخضر لتحضير كوب من الشاي، ويمكن تناول ما يصل إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.
8. الفلفل الحار

يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، فإذا كنتم تحبون الأطعمة الحارة تناولوا ملعقة صغيرة قبل الوجبة، وهو الأمر الذي سيزيد من معدل الحرق لديكم.

أعشاب لإزالة الكرش في أسبوع

1.ماء الكمون

الكمون من التوابل الرائعة التي توجد عادة في معظم المطابخ الهندية، ويزيد الماء المنقوع بالكمون من عملية التمثيل الغذائي والهضم ويساعدك على إنقاص الوزن بسرعة، كما أنه فعال للغاية إذا كنت تحاول إزالة الدهون من بطنك، فهذا مشروب منخفض السعرات الحرارية يمنع الجوع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام، فقط أضف ملعقة كبيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء واتركها طوال الليل، في صباح اليوم التالي، على معدة فارغة، صفي الماء واشربه، سوف تتفاجأ بالنتائج، وبالتأكيد لا تنسَ ممارسة تمارين رياضة البطن للحصول على أفضل نتيجة.
2. ماء الشمر

تم مضغ الشمر بعد الوجبات منذ زمن بعيد في الهند، كما أنها تُستخدم في العديد من العلاجات التقليدية، تأتي هذه التوابل مع مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك إزالة السموم من الجسم والتي تساعد في إنقاص الوزن، فقط أضيفي ملعقة كبيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء واتركيها طوال الليل، صفي الماء في الصباح واشربيه على معدة فارغة، سيذيب هذا دهون بطنك.
3. ماء الليمون والعسل

يأتي الليمون غنياً بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، كما يزيد هذا المشروب من عملية التمثيل الغذائي والهضم، وإذا تناولته أول شيء في الصباح على معدة فارغة، فسوف يساعد ذلك على حرق دهون البطن، كما أنه سينشطك ويجدد شبابك، ببساطة اعصر عصير ليمونة في كوب من الماء الدافئ، أضف إليه ملعقة صغيرة من العسل، الآن مشروبك جاهز، فهذا هو المشروب المثالي لفقدان الوزن لبدء يومك
4. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذا فهي تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتملؤك من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويمكنك صنع بودينغ الشيا أو حتى بعض مربى الشيا اللذيذة والمفيدة، أو نقع بعض بذور الشيا في الماء منذ المساء، وتناولها في الصباح على معدة فارغة.
5. القهوة الخضراء

تحتوي القهوة الخضراء على نسبة عالية من أحماض الكلوروجينيك، وقد تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة تحويل الدهون إلى طاقة، كما تساعد في حرق مخازن الدهون، ما يساعد على تقليل دهون البطن، بالإضافة إلى أنها تحتوى على مضاد للأكسدة وكاسح للجذور الحرة، لذلك يمكنك استخدامه بدلاً من القهوة الفورية العادية.
6. الكرفس

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الألياف وهو منخفض جداً في السعرات الحرارية، وهو مدر رائع للبول لتخليص الجسم من الماء الزائد، اعصرها مع الجزر والزنجبيل للحصول على عصير طازج منعش يساعد على تقليل انتفاخ البطن حتى تشعر براحة أكبر.
7. القرفة

تساعد القرفة على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتخفيف سرعة امتصاص الطعام، إذ يساعد ذلك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يقلل من كميات الطعام المستهلكة وفقدان الوزن.

تمارين رياضية لتخفيف الوزن وإزالة البطن

1. تمرين البطن المسطح

استلقي على ظهرك، وضعي يديك خلف رأسك. اثني ركبتيك، وضعيهما فوق بطنك. قومي برفع رأسك إلى مستوى أعلى عن صدرك، وابدئي بتحريك رأسك ليلامس ركبتيك، ثمَّ ارجعي إلى الوراء محاولة عدم لمس الأرض. كرّري هذا التمرين لعشر دقائق في البداية، ثم زيدي خمس دقائق على الوقت الخاص به، في كل يوم.
2. تمرين حمل الأثقال

يعدُّ تمرين حمل الاثقال، من التمارين الأكثر فائدة في التخلّص من الدهون، لا سيّما دهون الكرش، إضافة الى أهميّة الأثقال في بناء عضلات البطن، وخسارة الوزن.
ابدئي برفع الأثقال ذات الوزن الخفيف في اليوم الأوَّل. ثم، زيدي الثقل من 5 إلى 10% عن الوزن السابق في اليوم التالي. قفي جالسة، وابدئي برفع الأثقال صعودًا ونزولًا لتلامس بطنك، مع الحرص على شدّ المعدة الى الخلف أثناء رفع الأثقال.

نصائح لإنقاص الوزن بطريقة صحية

1. لا تتجاهل وجبة الإفطار
تناول وجبة الإفطار لن يجعلك تكتسب وزناً. حاول التأكد من أن وجبات الإفطار مليئة بالألياف والفواكه بدلاً من الدهون والسكر.
2. تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضار
يجب أن تأكل ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضار في اليوم، حتى لا تكون هناك مساحة لتناول الوجبات السريعة.
3. شرب الماء بكثرة
احتفظ بزجاجة أو كوب ماء كبير في كل الأوقات، واعمل على إعادة تعبئته. نحن جميعاً بحاجة إلى شرب ما لا يقل عن ٢ لتر من الماء يومياً.
4. وجبات منتظمة
من الأفضل أن تضع لنفسك أوقاتا محددة لتناول وجبات صغيرة بانتظام، فإذا شرعت في تناول وجبة خفيفة في الساعة ١١ صباحاً و٣ مساءً بين وجباتك، فلن تشعر بالإغراء لتناول طعام أو حلوى بينهما.
5. ممارسة الرياضة
يرى الكثير من الخبراء أن فقدان الوزن يحدث بنسبة ٨٠٪ من النظام الغذائي، و٢٠٪ من ممارسة الرياضة، إلا أن الطريقة الأسرع لتقليل الدهون في الجسم هي بناء كتلة عضلية، وهذا يحدث عن طريق ممارسة الرياضة يوميًّا.



770 Views