أعشاب لعلاج القولون نهائيا

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 9:17
أعشاب لعلاج القولون نهائيا


أعشاب لعلاج القولون نهائيا وماهي اهم اسباب تهيج القولون وطرق علاج القولون طبيعياً نقدمها لكم في الموضوع.

أعشاب لعلاج القولون نهائيا

الشاي:
يساعد شاي الأعشاب على الاسترخاء ويقلل من الضغوطات النفسية
يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية
زيادة كمية السوائل المتناولة التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي
كونها تشرب ساخنة تساهم في اراحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم.
البرسيم
البرسيم :وعلى الرغم من أنه يعتبر علف للماشية إلا أن كثير من الأبحاث اكتشفت أنه غنى بالمعادن والمواد المغذية المفيدة لسلامة الجهاز الهضمى، وتقى من بعض الأورام السرطانية، كما أنه يخفف من الإمساك والشعور بالامتلاء.
الينسون
يعمل اليانسون على تحفيز الغدد الهضمية، ويحارب الانتفاخات، ويخفف مشاكل المعدة المعوية، بسبب تأثيره المضاد للتشنجات على أقسام الجهاز الهضمي كافة، وبالتالي فهو رائع لمرضى القولون العصبي. كما أنه يعمل كمشقع ويُستعمل لعلاج مشاكل السعال، ويعالج مشاكل الربو كذلك. والميزة الإضافية التي يتمتع بها اليانسون الأخضر، هي أنه يزيد إفراز الحليب عند النساء المرضعات.
عشبة الحلبة
– المحافظة على القولون من الإصابة بالكثير الأمراض والعلل التي قد تصيبه مثل السرطان بسبب احتوائها على ديوسجينين الستيرويديّ المشهور بوظائفه الهامة للحد من السّرطان.
– برهنت الدراسات التي طبقت عليها، أنها تقلل من إخراج الإفرازات المخاطية للقولون.
– تشتمل بالإضافة إلى ذلك على العديد من المواد التي تسكّر، مثل: السّابونين، والهيميسليلوز، والتّانين، والبكتين التي تضائل من مقياس الكوليسترول في الجسم.
– تعوق إرجاع استيعاب القولون للمواد الملحية الصفراوية، ممّا يعمل على المحافظة على الغطاء المُخاطيّ الحامي للقولون والمستقيم.
بذور الكتان
– الحقن الشرجية و الملينات تقوم بتفريغ جزءاً صغيراً فقط من القولون 40الي50 سم بالإضافة إلي أن بعض علاجات القولون غالية الثمن و تستغرق وقتاً ، و تؤثر كذلك على المعدة.
– يمكنك تناول 1الي3 ملاعق طعام من دقيق بذور الكتان، و في خلال 3 أسابيع ستكون المعدة نظيفة تماماً من البراز و الرواسب الطفيلية وبدون أي تأثير ضار علي المعدة. 
– هذا العلاج السابق يسمح للجسم بالعودة إلي الوزن الطبيعي و البدء في حرق الدهون، كما أن هذه الطريقة لها تأثير إيجابي في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للدهون. كما أن دقيق بذور الكتان تقوم بإمتصاص السموم و التخلص منها و خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
عشبة الزنجبيل

  • علاج التهاب القولون وتهدئة الأمعاء
  • محاربة الخلايا السرطانية والحد من انتشارها، ما يحد من الاصابة بمرض سرطان القولون كون الزنجبيل غني بمضادات للأكسدة
  • علاج اضطرابات المعدة والأمعاء والتخفيف من تقلصاتها
  • تنظيف المعدة والأمعاء من بقايا الأطعمة العالقة فيها
  • علاج المغص وذلك من خلال مزج نصف ملعقة من الزنجبيل مع حبة البركة في كوب ماء مغلي، ثم تصفيتها وتناولها
  • تسريع عملية هضم الطعام وادرار العصارة الصفراء
  • تخفيف نسبة الحامض المعوي فيه، ويشبه فعله هذا مضادات الحموضة التي تستخدم في القرحة المعدية والاثني عشر
  • التخلص من الغازات في القولون
  • مضاد للإسهال
  • شفاء الجهاز الهضمي والقولون من الأمراض بفضل محتوى الزنجبيل من الزيوت الطيارة، كما له فوائد فعالة في منع حدوث الغثيان الذي يصاحب أحيانا التهابات القولون
  • علاج الانتفاخات الناتجة عن الغازات، وزيادة حركة المعدة، وامتصاص الدهون من القولون
  • استرخاء عضلات الامعاء والقولون، وتقليل الالام الناتجة عن حركة الأمعاء، كما يحصل مع مرضى القولون العصبي.

اسباب مرض القولون

  • اضطراب في الحركة المعوية: إذ تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك.
  • زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع شعور بالضغط منخفض نسبيا قد لا يسبب لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم.
  • امتلاء المستقيم: أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيا قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
  • الأسباب النفسية الاجتماعية: أكثر من نصف مرضى القولون العصبي يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، هذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.

ما هي اعراض القولون

  • انتفاخ البطن.
  •  تشكّل الغازات. 
  • الإمساك، والذي يعني خروج البراز الصلب أو على شكل كُتل.
  •  الإسهال، أي عندما يخرج الإسهال رطبًا أو مائيًا. 
  • تناوب فترات من التغيرات الهضمية بين الإمساك والإسهال. 
  • التغيرات في الحركات الهضمية والتي يمكن أن تؤدّي إلى الحاجة المُلحّة لإخراج البراز أو حتّى السلس البرازي.
  •  خروج المخاط الأبيض أو الرائق مع البراز. 
  • وعادة ما يقوم الأطباء بالتوجّه بشكل أكبر نحو القولون العصبي عندما يجدون خاصيتين إيجابيتين أو عرضين مميزين إيجابيين من الأعراض الثلاثة الآتية: الحركة المعوية المرتبطة مع الألم والانزعاج. تغير في تواتر عادات الخروج.
  •  تغير شكل البراز.
  • وجود دم في البراز من المقلق دائمًا ملاحظة دم في البراز، ولكن في العادة تكون الأسباب حميدة أو ليست خطرًا على الصحة. وقد يشير إلى وجود البواسير أو بسبب الإمساك، وفي أغلب الأوقات هذا لا يدعو إلى القلق. ولكن في المقابل إذا لاحظتِ أنّ الدم شاحب أو غامق، أو مستمر منذ أيام عدة، عندها يجب مراجعة الطبيب فعلى الأرجح أنّ سبب ذلك هو مرض سرطان القولون والمستقيم

أفضل علاج للقولون والانتفاخ

1. اليانسون
يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
2. بذور الشمر
يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.
وبذور الشمر من أهم الأعشاب المفيدة في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغ بعض بذور الشمر على الريق يومياً، أو تناول مغلي بذور الشمر للتخلص من آلام القولون وأعراض الانتفاخ.
3. النعناع
يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.
كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.
4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.
كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
5. الحلبة
تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.
6. العسل الأسود
العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.
7. بذور الكتان
بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.


384 Views