أعشاب للقولون المنتفخ

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 2:59
أعشاب للقولون المنتفخ


أعشاب للقولون المنتفخ وسوف نتحدث عن علاج القولون الهضمي عند النساء أفضل دواء للقولون والغازات نصائح وإرشادات للحد من أعراض القولون العصبيّ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعشاب للقولون المنتفخ

1-اليانسون
يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
2-النعناع
يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسمكما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.
3-العسل الأسود
العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.
4-بذور الكتان
بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.
5-الزنجبيل
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
6-بذور الشمر
يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

علاج القولون الهضمي عند النساء

1–تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات (خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك)، مع الانتباه أن الأطعمة الغنية بالألياف قد لا تخفف الألم والإسهال لدى بعض الأشخاص، بل قد تفاقم الغازات والتشنج، لذا يوصي الطبيب بكمية الألياف المفروض تناولها، ويوصي مريضه بكيفية إضافتها تدريجياً.
2-شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً: (خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإسهال) تجنب تناول الوجبات الكبيرة: والتي يمكن أن تسبب التشنج والإسهال في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تناول 4 أو 5 وجبات صغيرة في اليوم: أو تناول كمية أقل في كل وجبة من وجبات الطعام الثلاث المعتادة.

أفضل دواء للقولون والغازات

ليبراكس يبلغ سعره في الأسواق 10 جنيهات ونصف، ويستخدم ليبراكس لعلاج القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي، نظرًا لأنه يقلل من تشنج عضلات القولون العصبي، ويعمل مهدئًا للحد من تقلصات الأمعاء ويتكون ليبراكس من مادتين فعاليتين، وهما كلورديازيبوكسيد التي تخفف من تشنجات القولون وكليدينيوم التي تثبط نشاط الجهاز العصبي المركزي.

نصائح وإرشادات للحد من أعراض القولون العصبيّ

1-زد تدريجيًا من تناول الأطعمة الغنية بالألياف هذا يمكن أن يساعد العديد من المرضى.
2-تأكد من شرب حوالي 1.5-2 لتر من الماء كل يوم تجنب منتجات الألبان للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، واستبدلها بمنتجات خالية من اللاكتوز.
3-تجنب الأطعمة الغنية بالجلوتين أو قلل منها لأن ذلك قد يساعد بعض الأشخاص في تقليل شدة الأعراض المرتبطة بـ IBS.
4-تناول الطعام في الوقت المحدد وتجنب تفويت الوجبات.
5-تناول كميات معتدلة من أطعمة السوربيتول الغنية بالسكر، مثل البرقوق المجفف وعصير البرقوق.
6-جرب بعض المشروبات والأطعمة العشبية، فهذه الأطعمة والأطعمة يمكن أن تساعد في تقليل تأثير القولون العصبي على بعض المرضى، فمثلاً مشروبات النعناع يمكن أن تساعد في تخفيف المغص وإرخاء عضلات الأمعاء.
7-بالإضافة إلى الزنجبيل الذي يخفف الغثيان ويرخي المعدة والبابونج والليمون والكزبرة، كما أنه يخفف الغازات ويحسن الهضم، كما يمكنك أيضًا تجربة الأطعمة والمكملات التي تحتوي على البكتيريا النافعة.
8-تجنب الأكل بسرعة كبيرة لا تأكل الكثير من الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المصنعة.
9-لا تشرب أكثر من 3 أكواب من الشاي أو القهوة في اليوم.
10-لا تشرب الكثير من المشروبات الغازية.



278 Views