أعشاب للكحة الشديدة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2021 6:06
أعشاب للكحة الشديدة


أعشاب للكحة الشديدة نتعرف عليها من خلال مقالنا مع ذكر وصفات منزلية للتخلص من الكحة تابعوا السطور القادمة.

أعشاب للكحة الشديدة

النعناع
تمتلك أوراق النعناع خصائص علاجية ومهدئة للكحة، إذ يعمل المنثول الموجود في النعناع على تهدئة الحلق، وإزالة الاحتقان، مما يساعد في إذابة المخاط وباستطاعتك بفوائده، من خلال شرب شاي النعناع، أو استنشاق أبخرة النعناع ويمكنك الحصول على حمام بخار من النعناع، بهذه الخطوات البسيطة: قم بإضافة 3 أو 4 قطرات من زيت النعناع لكل 150 مل من الماء الدافئ. ثم اثنى منشفة فوق رأسك، واستنشق البخار مباشرة.
الزعتر
يعد الزعتر من العلاجات التقليدية لأمراض الجهاز التنفسي وأظهرت إحدى الدراسات، أن المركبات الموجودة في أوراق الزعتر، الممزوجة بعشبة اللبلاب، يمكن أن يساعد في تخفيف الكحة، وتهدئة التهاب القصبات الهوائية قصير المدى إذ تحتوي أوراق الزعتر على مركبات الفلافونويد، التي تعمل على استرخاء عضلات الحلق، وتقليل الالتهاب ويمكنك صنع شاي الزعتر في منزلك، باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر المسحوقة، وكوبًا من الماء المغلي. غطي الكوب، واتركه لمدة 10 دقائق، حتى يكتسب لونه، ثم صفيه.
جذر الخطمى
تعد عشبة جذر الخطمي من النباتات المستخدمة في الطب التقليدي لعلاج السعال، والتهاب الحلق. يمكن لهذه النبتة تخفيف التهيج الناتج عن الكحة، بسبب محتواها العالي من الصمغ غكشفت إحدى الدراسات، أن شراب الكحة العشبي الذي يحتوي على جذر الخطمى، مع الزعتر واللبلاب، قد يخفف بشكل فعال من الكحة الناتجة عن نزلات البرد الشائعة، والتهابات الجهاز التنفسي ويتوفر جذر الخطمي كأعشاب مجففة، أو شاي معبأ، قم بأضافة الماء الساخن إليه، ثم اتركه ليبرد، إذ كلما زادت مدة وجود جذر الخطمي في الماء، زاد الصمغ في شرابك.
الكركم
يحتوي الكركم على مركب الكركمين، الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والفيروسات، والبكتيريا. قد يكون مفيدًا أيضًا لعدة حالات، بما في ذلك السعال الجاف ويمكنك تحضير مشروب الكركم، من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم، ورشة صغيرة من الفلفل الأسود في كوب من عصير البرتقال البارد للشرب، بإستطاعتك أيضًا تحويله إلى شاي دافئ بتغيير عصير البرتقال إلى شاي.

طرق طبيعية للتخلص من السعال

الغرغرة للتخلص من السعال
القيام بعمل غرغرة من الماء الدافئ المضاف إليه الملح يساعد على التقليل من السعال والتخلص من الالتهابات التي تصيب الحلق، وهذا من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء والغرغرة بها.
بخار الماء
بخار الماء للتخلص من السعال
يعد استنشاق بخار الماء من الطرق الطبيعية المميزة للتخلص من حالات السعال، حيث إنه يساعد على التقليل من المخاط، بالإضافة إلى ترطيب مجرى الهواء في الجهاز التنفسي ما يقلل من السعال، وهذا من خلال غلي ماء وبه أحد أنواع الأعشاب مثل النعناع واستنشاق البخار الناتج عن الغليان.
تناول السوائل
يجب الإكثار من تناول السوائل المختلفة وخاصة الماء خلال اليوم، حيث يساعد على ترطيب الجهاز التنفسي والحلق ما يسهم في التقليل من أعراض السعال.

علاجات منزلية طبيعية للكحة

البصل أو مسحوق البصل:
البصل ومسحوق البصل من أفضل العلاجات الطبيعية للكحة على اﻹطلاق، فتناول شوربة البصل أو ملعقة صغيرة من مسحوق البصل مع ملعقة عسل يوميًّا، لهما مفعول السحر في تهدئة الكحة وأعراضها المزعجة ويمكنك أيضًا استخدام البصل، اخلطي عصير ليمونة مع ملعقة عسل أبيض وملعقة كبيرة من البصل المبشور، وضعيها في وعاء مغطَّى فوق وعاء من الماء المغلي واتركيها لمدة ساعتين. انزعي بعد ذلك الغطاء وصفي الخليط من الشوائب وضعيه في زجاجة محكمة الغلق، ثم تناولي ملعقة كبيرة منه كل ساعة إلى ساعتين.
الزنجبيل:
من المعروف أن للزنجبيل خصائص متعددة مضادة للفيروسات، وبالتالي يعد مهدئًا فعالًا للكحة. يمكنك سحق الزنجبيل الطازج أو تقطيعة لقطع صغيرة، وإضافة قليل من القرنفل ومسحوق القرفة، ثم وضع هذا الخليط في كوب من الماء الساخن وتقليبه جيدًا، وتناوله 4 مرات يوميًّا للتخلص من أعراض السعال وجفاف الحلق. يمكنكِ أيضًا مضغ قطع الزنجبيل الطازج، للحصول على النتيجة نفسها.
الثوم :
عُرف عن الثوم أنه يحتوي على كل مكونات مضادات الميكروبات والجراثيم، وهي فعالة جدًّا بالطبع في علاج السعال. يمكنكِ استخدام الثوم كعلاج عن طريق سحق فص ثوم مع القليل من القرنفل ونصف ملعقة عسل، وتناول الخليط بشكل يومي.
أما إذا كنتِ لا تحبين تناول الثوم من اﻷساس بشكل مباشر، يمكنكِ إضافته بشكل غير مباشر إلي وجبات طعامك اليومية خلال الطهي.
مسحوق جذور الكركم:
الكركم من اﻷعشاب الغنية بالفوائد والتي تستخدم بشكل خاص في علاج السعال الجاف، أذيبي بعض مسحوق الكركم مع ملعقة عسل أبيض في فنجان ماء دافئ، وتناوليه يوميًّا حتى الشفاء .
القرنفل:
امزجي القليل من القرنفل مع العسل ثم ضعيه في الثلاجة لمدة ليلة، استخدمي ملعقة كبيرة من هذا الخليط كل يوم صباحًا حيث يُعد بلسمًا رائعًا لالتهاب الحلق والسعال.
عصير الليمون مع العسل:
الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يساعد في مكافحة العدوى وزيادة مناعة الجسم، كما أنه يساعد في علاج السعال والتهابات الحلق عن طريق الحد من انتشار الفيروس ويمكنك غلي الليمون مع العسل لعمل شراب فعال لعلاج السعال، تناولي منه ملعقة كبيرة على مدار اليوم حسب شدة السعال.
هناك طريقة أخرى لاستخدام الليمون لعلاج السعال، وهي مزج عصير ليمونة مع الفلفل الحار والعسل، حيث يحتوي العسل والفلفل على مواد مطهرة للحلق ومهدئة للكحة.
عصير الجزر:
الجزر غني بالمواد المغذية والفيتامينات الفعالة في تخفيف أعراض السعال، يمكنك عمل عصير الجزر الطازج باستخدام أربعة ثمرات على الأقل وخلطها بالماء دون إضافة سكر، وتناوله على مدار اليوم وحين يشتد عليكِ السعال.

نصائح للتخفيف من الكحة

بالإضافة إلى استخدام الأعشاب لعلاج الكحة، قد تساعدك النصائح التالية في تهدئة حلقك، وتخفيف الكحة لديك:
-حافظ على رطوبة جسمك.
-استنشق البخار أو أحصل على حمام ساخن، لكن تجنب ذلك إذا كان السعال بسبب الربو، لأن البخار قد يجعل الأعراض أسوأ من السابق.
-استخدم مرطبًا لتخفيف المخاط.
-قم بالغرغرة بالماء المالح.
-استخدم وسادة إضافية لرفع رأسك في الليل.
-تجنب التدخين، وتفادى التدخين السلبي .
-ابتعد عن مهيجات الكحة مثل الغبار، والعطور، والملوثات.
-تناول العسل يوميًا.



528 Views