أعشاب للنشاط الذهني

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 8:22 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:35
أعشاب للنشاط الذهني


أعشاب للنشاط الذهني نقدمها اليكم بالتفصيل مع طريقة تحضيرها بسهولة في هذه المقالة .

مشكلة النسيان وعدم التركيز

من المشاكل الشائعة التي يعانيها الانسان، هي مشكلة النسان المزعجة التي قد تسبب له متاعب عديدة، في العمل وفي علاقاته الاجتماعية، ولكن لا يجب أن يستسلم الفرد لهذه المشكلة التي قد يكون لها حلول كثيرة، اليكم قائمة بأهم الاعشاب التي قد تعالج مشكلة النسيان دون اللجوء الى الأدوية التجارية غير المجدية والتي لا بد أن يكون لها آثار جانبية سلبية على الصحة.

أعشاب للنشاط الذهني

1- الماء
يحتاج الدماغ للماء كما يحتاجه الجسم وربما أكثر، فمعظم تكوين جسمنا من الماء، ولذلك مع فقده نفقد الكثير من عناصر القوة والتركيز. وهناك فارق بين شرب 2 لتر من الماء دفعة واحدة، وبين توزيع شرب هذه الكمية على مدار عدة ساعات، ونحن نحتاج جرعات صغيرة على مدار اليوم لزيادة القدرات الذهنية.
فمثلا أثبتت دراسة أجريت على 447 شخصا، أن شرب 3 أكواب من الماء قبل أداء المهام يزيد من سرعة رد فعل العقل بنسبة 14 %، كما يزيد الذاكرة والقدرة على الفهم، وقد أظهرت نفس الدراسة أن لقلة شرب الماء تأثيرا سلبيا على المزاج العام، مع زيادة القلق والتشتت الذهني. وفي دراسة أخرى لوحظ وجود فارق كبير فى العلامات الدراسية بين الطلبة الذين يشربون الماء ومن لا يشربون الماء أثناء الامتحان.
2- الشاي الأخضر
اشتهر الشاي الأخضر باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل (Flavonoids & Polyphenols)، فهذه تحمي القلب والشرايين من الجلطات، وكذلك تحمي من تكون السرطان، كما يحتوي الشاي الأخضرعلى كمية معتدلة من الكافيين المنبه للعقل، ويحتوي على مادة epigallocatechin-3 gallate، وهي مادة تساعد على نمو خلايا الدماغ وتقيها من التدمير، ويكفي كوب إلى ثلاثة يوميا لهذا الغرض.
3- الكافئين (القهوة والشاي)
الكافئين في الشاي والقهوة له تأثير منبه على الدماغ ويساعد على التركيز، ولكن المشكلة فيه تكمن في الموازنة بين تأثيره المنبه المرغوب فيه والأعراض الجانبية التي تأتي من الإفراط منه، مثل الأرق وسرعة واختلال ضربات القلب. ويكفي كوب من القهوة (من أي نوع) يوميا لهذا الغرض. كذلك يمكن إضافة القرفة إلى القهوة للحصول على أفضل النتائج، كما أن إضافة النعناع للشاي تقلل التوتر ويحسن الأداء.
4- شراب الجنسنغ
يساعد مشروب الجنسنغ على زيادة النشاط الذهني وتنشيط الذاكرة، ويكفي كوب واحد منه يوميا لهذا الغرض.
5- الزنجبيل
وهو شراب مليء بمضادات الأكسدة وله تأثير مناعي قوي، حيث يقاوم الإصابة بالميكروبات والفيروسات، ما يقي من الأمراض أثناء الامتحانات، كما يساعد في سهولة تدفق الدم إلى الدماغ.
6- إكليل الجبل (روزماري)
وخاصة الطازج منه ذا الرائحة، فهو يحتوي على مادة (8-cineole)، التي تساعد على زيادة القدرات الذهنية، ويمكن أن تتناوله كمشروب أو تضيفه كنبات جاف إلى الأطعمة، وحتى شمّ العطر الصادر منه نتيجة الزيوت الطيارة المتواجدة فيه له تأثير جيد. وينصح بتناول كوب يوميا من هذا المشروب الرائع.

اعشاب لعلاج القلق والاكتئاب والزهايمر

-الجنكو بيلوبا أو عشبة الجنكة: كانت عشبة الجنكة التي تشبه أوراقها شكل المروحة، تستخدم في الطب الآسيوي منذ العصور القديمة لتحسين الذاكرة والإدراك، ووجدت دراسة عن تأثير مستخلص الجينكو بيلوبا على الذاكرة نشرت نتائجها العام 2011، أن المجموعة التي انتظمت في تناول هذه العشبة أدت أداءً أفضل في اختبار الذاكرة.
كما ثبت تأثيرها الإيجابي على تنشيط أجزاء المخ المسؤولة عن تخزين الذكريات.
-الجنسنغ: هناك نوعان من نبات الجنسنغ أحدهما أميركي والآخر آسيوي، ورغم أن الدراسات أظهرت قدرتهما على تحسين المزاج والحد من التوتر والقلق، إلا أنها أكدت تفوق الجنسنغ الأميركي في تحسين الذاكرة العاملة بشكل ملحوظ. ووجدت إحدى الدراسات أن الجنسنغ قد يعمل كعلاج طبيعي لمرض الزهايمر، كما يمتلك خصائص مضادة للسرطان، والقدرة على تثبيط نمو الأورام، مما يوحي بأنه يعمل كعلاج طبيعي للسرطان.
-النعناع: من المعروف أن نبات النعناع رائع ومغذ وله فوائد صحية جمة؛ حيث يساعد على الهضم، تخفيف الألم، بما في ذلك الصداع والصداع النصفي، وتعزيز الأداء الرياضي. هذا ووجد الباحثون أن رائحة ونكهة النعناع يمكن أن تكون لهما آثار عميقة على الوظيفة المعرفية للمخ، وقد أظهرت الدراسات أن النعناع يزيد من اليقظة والذاكرة.
-الروزماري أو إكليل الجبل: أثبتت الدراسات أن استنشاق ساق عشبة إكليل الجبل يمكن أن يحسن الذاكرة العاملة للأطفال في سن المدرسة، مما يعزز الأداء الدراسي، علاوة على ذلك، فإن نشاط مضادات الأكسدة الموجودة بهذه العشبة لها تأثيرات وقائية عصبية إيجابية.
ويعد الروزماري بمثابة منبه معرفي ويتميز بقدرته على تقوية الذاكرة وتحسينها وزيادة التركيز، كما يساعد على تحفيز النشاط المعرفي والحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.
وقد ارتبطت رائحة الروزماري العطرة والذكية بتحسين المزاج وتخفيف التوتر خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن أو اختلال الهرمونات، وكل ذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها هذه العشبة المذهلة

أفضل الأعشاب والتوابل لزيادة الذكاء

1. الزعتر : يأتي على رأس قائمتنا لشهرته الكبيرة في دعم وتعزيز الذكاء والقدرات العقلية ، إذ أن الزعتر يحتوي على زيوت طيارة تعمل على رفع مستوى أحماض الأوميجا3 ، وخاصة الدوكوساهيكسانويك ، والذي يقوم بحماية الدماغ من التدهور في سن الشيخوخة ، كما أنها تلعب دورا هاما في زيادة القدرة على التحصيل الدراسي ، وتقوية الذاكرة ، بالاضافة لمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة .
2. الكركم : يزيد بدرجة كبيرة الذاكرة ، ويحمي من الاصابة بمرض الزهايمر ، لاحتوائه على مادة الكركمين التي تقلل من لويحات المخ المسببة للمرض ، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة والاكتئاب ، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الكركم عنصر نشط يقوم بحماية تلف الدماغ الناتج عن ادمان الكحول .
3. الأوريجانو : يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، لذا فيعد من التوابل الجيدة لتحييد الجذور الحرة ، وتنظيم المزاج ، والتخلص من القلق ، وتحسين النوم ، والشهية ، كما أنه يمنع تدهور الناقلات العصبية ، مما يزيد من القدرة على الاستيعاب ، والتركيز .
4. الروزماري : يحتوى على مضادات الأكسدة ، والالتهابات ، كما يحارب الجذور الحرة في الدماغ ، كما يحتوي على حمض الكارونوسيك الكيمائي النباتي الذي يحافظ على الدماغ من السكتة الدماغية والزهايمر ، كما يمنع تلف الخلايا العصبية ، ويحسن من أداء الدورة الدموية بالدماغ ، مما يحسن القدرات العقلية .
5. المرمرية : تحتوي على مادة اسيتيل كولين التي تحسن وظائف التعلم ، وتزيد الذاكرة ، كما تحتوي على الكارنوسيك الحمضي الذي يستخدم في علاج الزهايمر ، ومرض التوحد ، والاضطرابات العصبية ، وتحتوي المرمرية على الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الذي يكافح الشيخوخة .
6. الفلفل الاسود : تابل هام ومفيد لزيادة الذكاء ، وزيادة الادارك العقلي ، إذ يحتوي الفلفل الأسود على البيبيرين اللاذعة ، وهي تعمل على زيادة الاندروفين في الدماغ ، والتي تقوم بوظائف الناقل العصبي المفيد لتحسين المزاد ، أما اليبتا اندروفين الذي يعمل على تكسير انزيم السيروتونين النشط الذي يعطي احساسا بالاسترخاء ، كما يقوم البيبيرين بتثبيط الانزيم المدمر للدوبامين ، مما يحمي من الاصابة بمرض باركنسون .
7. القرفة : تحتوي على بروتينات تاو التي تمنع من الاصابة بالخرف والزهايمر ، وتحافظ على الدماغ من الاصابة بالسكتة الدماغية ، كما تحتوي القرفة على بنزوات الصوديوم المفيد جدا في تحسين الادارك والتركيز .
8. جوزة الطيب : تفيد في الحفاظ على تيقظ الذهن والدماغ ، وزيادة القدرة الاستيعابية ، بما تحتويه من الميريستاسين ، كما تعمل على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق ، وتزيد من صفاء الذهن وتحسين الذاكرة .
9. الريحان : من الأعشاب القوية التي تتميز بالكثير من الفوائد الطبية ، إذ يحتوي الريحان على العديد من الزيوت مثل الكافور ، نيرول ، الأوجينول ، والفلافونيدات التي تعمل على الحفاظ على الدماغ من التلف بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية .

أعشاب طبيعية لتقوية الذاكرة

– عشبة الجينسنغ (ginseng): تتمتّع هذه النبتة الصينية بالعديد من الفوائد الصحية. فهي تنشّط الدماغ من خلال تعزيز الدورة الدموية فيصل الأوكسجين والمواد المغذية في شكل أفضل إلى المخ. في هذا السياق، يعمل ا لجينسينغ على تحسين الذاكرة ويقوّي القدرة على التركيز.
– عشبة المريمية: تتميز المر يمية برائحتها الزكية وغالبًا ما تستخدم على شكل توابل في الطعام. ونشير إلى أن المريمية تساهم في تهدئة الأعصاب وتساعد على التركيز في حالات التوتر.
– النعناع الأخضر: يساعد النعناع على التخلّص من التعب والإرهاق النفسي. وقد أتبتت الدراسات أن أوراق النعناع تحتوي على عشرات المركبات الكيميائية التي تنشط الذاكرة. لذلك ننصح بتناول النعناع يومياً لمدّة أسبوعين للحصول على النتائج المرجوّة.
– الفانيليا: رائحة الفانيليا فعّالة جدًا في تنشيط الدماغ وتقوية القدرة على التركيز. لذا ننصحك بغلي نبتة الفانيلا بالماء الساخن وتنشّق رائحتها الزكية.



494 Views