أعشاب مفيدة للأعصاب

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 7:19 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:34
أعشاب مفيدة للأعصاب


أعشاب مفيدة للأعصاب لها الكثير من الفوائد لعلاج الكثير من مشاكل الاعصاب اليكم باقة من الاعشاب الطبيعية للاعصاب.

العصب

تتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية. أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي المحيطي.

أعشاب مفيدة للأعصاب

شاى البابونج
المكونات:
ملعقة صغيرة بابونج مجفف
1 كوب ماء
عسل ” حسب الرغبة ”
طريقة الاستخدام
أضف ملعقة صغيرة أو اثنتين من عشب البابونج المجفف إلى كوب من الماء.
يُغلى المزيج في قدر ويغلي لمدة 5 دقائق.
قم بتصفيتها واتركها لتبرد قليلًا قبل إضافة بعض العسل.
قبل تناوله شرب شاي البابونج 3 إلى 4 مرات يوميا
فوائد البابونج لـ علاج ضعف الاعصاب
يعمل شاي البابونج كمسكن ، ويقلل من القلق ، ويهدئ الأعصاب كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في علاج الأعصاب التالفة أو المصابة، ونفس الأمر ينطبق على علاج ضعف الاعصاب بالشاى الاخضر ويتم تحضيره بنفس الخطوات السابقة.
مساج لعلاج ضعف الاعصاب بالاعشاب
زيت اللوز أو السمسم
خطوات عمل المساج بالاعشاب :
– خذ كمية كافية من زيت اللوز أو السمسم وقم بتسخينه قليلًا.
– قم بتدليك الزيت الدافئ على جسمك أو استأجر مهنيًا للقيام بذلك.
– اتركه لمدة نصف ساعة قبل المضي قدمًا في الحمام العادي.
– يمكنك القيام بذلك يوميا.
علاج ضعف الاعصاب والرعشة بالاعشاب
– استرخاء العضلات التدريجي تركز هذه التقنية على الانقباض ثم إطلاق مجموعات العضلات المختلفة بالتزامن مع التنفس العميق.
– ممارسة تمارين اليوجا تساعد في تنظيم التنفس والدورة الدموية واسترخاء الاعصاب والهدوء .
علاج ضعف الاعصاب الطرفية
علاج ضعف الاعصاب الطرفية يعتمد فى الاساس على علاج السبب وبعض العلاجات الشائعة تشمل العلاج الطبيعي والجراحة والحقن لزيادة ضغط العصب وتركز العلاجات الأخرى على تقليل الألم وعدم الراحة مع مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين .

علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب

البابونج
وهو من النباتات المعمرة، والعطرية وأهم جزء في هذا النبات هي الأزهار، وما تحتويه من زيت عطري، طيار.
ولأزهار البابونج دور في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، وتعتبر مضادة للتشنجات، والالتهابات العصبية، لاحتوائها على حمض الفينوليك، والفلافونيدات، كما لها دور في تهدئة الأعصاب، والقليل من التوتر، والارهاق.
ويتم شرب الشاي المحضر من أزهار البابونج، بنقع مقدار ملعقتين من أزهار البابونج الطازجة، أو المجففة، في كأس من الماء المغلي مسبقًا، ونغطي الكأس حتى لا تتطاير الزيوت العطرية، ونتركه فترة عشر دقائق، ثم نصفيه، ويشرب منه ثلاث مرات في اليوم، قبل كل وجبة طعام.
العرق سوس
نضع ملعقة صغيرة من العرق سوس المجفف، والمطحون، في كأس من الماء البارد، ونتركع ينقع لمدة ساعة كاملة، ثم يصفى ويشرب منه يوميًا بمقدار مرتين، فهو قوي في معالجة التهاب الأعصاب.
ملاحظة: لا ينصح بأن يتناوله مريض ضغط الدم المرتفع، لأنه يزيد في ارتفاع الضغط.
فاكهة الاناناس
من المفيد الاكثار من تناول هذه الفاكهة لما تحتويه من مواد تفيد في علاج التهاب الأعصاب.
الكركم
من المفيد أن نضيف مادة الكركم الى أغلب وجباتنا الرئيسية اليومية، أو أن يتم غلي مقدار ملعقة من الكركم المطحون، بكأس من الماء، وشربه صباحًا على الريق، لما له من نتائج فعالة، وسريعة في علاج التهاب الأعصاب.
ممكن اعداد عجينة من الكركم، ووضعها على المنطقة المصابة، وذلك بخلط نصف كأس من الماء، بكمية من الكركم المطحون، لتتشكل عجينة طرية.
إن استخدام الكركم ضمن غذائنا، يساعد في علاج التهاب، وآلام الاعصاب، لاحتوائه على مادة الكركم، التي لها دور مضاد للأكسدة، والتوهج

أعشاب تزيل التوتر وتهدئ الاعصاب

زهرة البابونيج تساعدك على الاسترخاء
تساعد زهرة البابونيج المعروفة باسم “كاموميل” على إزالة التوتر والقلق. فبحسب دراسة نشرتها جريدة مختصّة بعلم الادوية عام 2009، تبيّن أنها مفيدة للاشخاص الذين يعانون من عوارض توتر خفيفة. كما تساعد على الاسترخاء بسبب المسكّنات التي تحتوي عليها.
وليس عليك إلا وضع زهرة البابونيج في كوب يحتوي على ماء ساخنة، واشربه بعد حوالي خمس دقائق من الوقت. يمكن أيضاً إضافة العسل أو القرفة لإضفاء النكهة.
الليمون يزيل القلق
تساعد رائحة الليمون على استرخاء اعصابك، فمن المعروف أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب. ما عليك فعله بكل بساطة هو وضع قشر الليمون في مقلاة تحتوي على الماء وتركها تغلي. وستلاحظ أن الرائحة التي تنبعث سترفع من معنويّاتك وتحسّن مزاجك.
كما بامكانك شرب كوب من عصير الليمون مع العسل وجوزة الطيب في الصباح.
إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية والنفسية
إن عشبة إكليل الجبل أو “الروزماري” من أهم الأعشاب الطبية والنفسية، إذ تساهم في إزالة التوتر من عضلات جهازك الهضمي والتنفسي. كما تساعد على تنشيط الذاكرة.
عشبة الخزامى
تتميّز عشبة الخزامى أو اللافندر بمكوّناتها المنشّطة التي تساهم في تهدئة جهازك العصبي. بالتالي عليك أن تغلي كوبين من الماء وتضيف إليهما قطرتين الى أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. تنشّق من بعدها البخار لتخفيف القلق، وكرر هذه العمليّة حسب الحاجة.
جوزة الطيب من الثمار العطرية الجيدة
جوزة الطيب هي من الثمار العطرية التي تساعدك على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب عبر ارتخاء عضلاتك. من هنا، تُعتبر حلا رائعاً لعلاج القلق والتوتر. ويعتقد أيضا أنها تساعد على استخائك في وقت النوم.
ببساطة تنشق رائحة زيت جوزة الطيب لتحسين مزاجك. ويمكنك أيضاً إضافة ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب في الطعام.
المليسة المخزنية تحد من القلق
يساهم المليسة المخزنية هي عشبة من الفصيلة النعناع في ارتخاء الأعصاب، وتحد هذه العشبة من القلق، ويحسّن الشهية. ويمكنك تناوله مع الشاي الأخضر، النعناع البري أو غيره من الأعشاب.
اللوز يحتوي على الـ”أوميغا 3 “
يُعد اللوز من المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الـ”أوميغا 3 ” والتي تعمل على تحسين المزاج، وتساعد على التخفيف من حدّة قلقك واكتئابك. وتحارب الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات “أوميغا 3 ” الالتهابات الخلوية التي تسبب بانهيار عصبي بين خلايا الدماغ.



531 Views