أعشاب منشطة للرياضيين

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2020 8:09
أعشاب منشطة للرياضيين


أعشاب منشطة للرياضيين و نتائج الأعشاب على الرياضيين ومعلومات أخرى نقدمها لكم في الموضوع.

أعشاب منشطة للرياضيين

نبات الجذر الذهبي (golden root )
تحتوي على نسبة أقلها 0.8 % من مركب السليدروزيد، والذي يعتبر بمثابة علاج جيد لحالات ضعف القوى العام، وحالات الإرهاق المزمن.
نبتة الجنسنج (ginseng)
اشتهرت عند الرياضيين في كونها منشطة للذاكرة وكابحة للإحساس بالتعب، واستخدمت كعلاج في أمراض الشيخوخة. تتوفر في صورة مسحوق يصنع منه مشروب عشبي أو خلاصة.
نبتة الجنكة (ginko biloba)
يحتوي على مادة الجنكوليدات التي تنظم دقات القلب وتساعد على تدفق الدم إلى الدماغ والعضلات، وتعالج مرض الزهايمر وتحسن المزاج.
نبتة الجوتوكولا (gotu kola)
بسبب احتوائها على حمضي الأسيتاكوسين والماديكاسك، تستعمل كغذاء للمخ لتنشيط الذاكرة والتغلب على الإرهاق الذهني. وتؤخذ في السلطات أو كمشروب عشبي مغلي.
ملاحظة: لبعض الأعشاب إذا أخذت بجرعات كبيرة تأثير مخدر، كعشبة الجوتوكولا لذا لا ينصح باستخدامها قبل القيادة أو للأطفال دون التاسعة من العمر.

 اهم الاعشاب المنشطه للرياضين 

  • الزنجبيل وهو يزيد حركة الجسم الكسول وتنشطه، تدفئ الجسد ذي الدورة الدموية الكسولة، فتشفي الأضرار التي تصيب الرياضيين خلال المباريات.
  • :يحتوي على فيتامينات كثيرة جداً مثل A.C.E.B ، وهو غيني بالماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والسليكون والحديد والصوديوم والكالسيوم، وأيضا له خصائص مضادات الالتهابات ، والبكتيريا فهو : -يقوي عضلات الإنسان والتخفيف من آلام فقرات العمود الفقري عند الإنسان .
  • أجريت دراست فى جامعة جورجيا شملت على أربعة وسبعين من المتطوعين :
  •  أن تناول الزنجبيل يويماً يقلل من آلام العضلات بنسبة 25 % .
  • قام بعمل دراستين د. باتريك أوكونور وهو أستاذاً فى علم الحركة هو وإحدى عشر من زملائه على المادة الخام للزنجبيل واستدخامها قبل الرياضة فجاءت النتيجة اختفاء الآلام الناتجة عن ممارسة الرياضة .
  •  المتطوعين الذين قامت عليهم التجارب استخدموا الزنجبيل الخام قبل مارسة أى رياضة مثل تمديد العضلات لرفع الأوزان الثقيلة .

نتائج الاعشاب على الرياضيين

  • اللوز: يحتوي اللوز على “ألفا توكوفيرول فيتامين E” وهي إحدى صور فيتامين E التي يمتصها الجسم بسهولة إن فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من أية إصابة بعد التمرينات الصعبة ويساعد على الحد من هدم الانسجة العضلية، و في اللوز نسبة من المغنسيوم الذي يدخل في أكثر من 300 نوع من العمليات الحيوية في الجسم, و منها استقلاب الطاقة والبروتين كما يفيد اللوز في تقوية المخ، والنخاع الشوكي، والجهاز العصبي
  • الكركم : يحتوي الكركم على 95% من مادة الكوركومين التي لها كل الخواص الفعالة و5% زيوتاً وسكريات وفيتامين مثل: فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K ، ومعادن مهمة ولا يوجد به أي آثار لمعادن ثقيلة مثل: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم والزنك.. وهو يعمل علي نمو عضلات الرجل الرياضي واصلاحها 
  • لا توجد آلام فى العضلات القريبة من الكوع بعد أن تنالوا الزنجبيل لمدة إحدى عشر يوماً بانتظام .. مع العلم بأن هذه الآلام غالباً ما تحدث لهم بعد هذه التمرينات . يساعد على نمو العضلات

القهوه واثرها للجسم الرياضي 

  • القهوة: من المعروف أنّ القهوة تحتوي على الكافيين، وهو منبّه موجود طبيعياً في أوراق وبذور نباتات مختلفة. يحتوي فنجان من القهوة على حوالي 75 ميليغرام من الكافيين. إن كيفية تأثير القهوة على الإنجاز الرياضي غير واضحة لكنّ الأبحاث أثبتت أنّ القليل من الكافيين بمعدل 90 ميليغرام يومياُ يزيد من النشاط البدني ويعطي الرياضيين زخماً في التمارين القصيرة أو طويلة المدى، كذلك في التمارين شديدة القوة. فهنالك دراسات تفيد أنّ القهوة قد تحسّن الإنجاز البدني بنسبة 12.4% 
  • تتراوح كمية الكافيين المفيدة لزيادة النشاط البدني قبل القيام بالتمارين الرياضية بين 1 إلى 2 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد من الوزن. على سبيل المثال، على شخص بوزن 70 كيلوغرام أن يستهلك

 بذر الكتان واثره علي اجسام الرياضين 

بذر الكتان: تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة لفقدان الدهون في الجسم ولبناء العضلات،ف: نسبة الدُّهون (4٪ تقريباً، البروتين 20٪ والألياف الغذائيَّة 2٪، و دهون الكتان من الدهون غير المشبَعة بشكلٍ رَئيسي، مثل حمض اللينوليك Linoleic والأولييك Oleic، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الكتان غنية بالألياف التي تساعد على تعزيز الطاقة وزيادة القدرة على تحمل التدريبات الرياضية. كما أنها تشكل مصدراً للبروتين الكامل لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، و يحتوي الكِتَّان ايضاً على مُضادَّات أكسدَة وإِستروجينات نَباتيَّة وفيتامينات وأحماض أمينيَّة. وبذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية لأحماض أوميغا3 الدهنية الأساسية الصحية التي تساعد على تقليل الالتهاب لأن الحد من التهاب في الجسم ومهم لبناء العضلات وخصوصاً تخفيف الالتهاب الحاصل بعد التدريبات الرياضية المكثفة وبالتالي يصبح الجسم قادراً على شفاء العضلات بشكل أسرع مما يساعد العضلات على النمو، لذلك ينصح بطحن بذور الكتان للحصول على أكبر قدر من الفائدة وأخذ ملعقة واحدة منها مع اللبن أو الحليب قبل الذهاب إلى النوم. ويمكن أيضاً أن تضاف بذور الكتان إلى السلطات والحساء والعصائر وغيرها.

 فوائد بذر الكتان الأخرى

  • يعجل من عملية شفاء العضلات المجهدة.
  • يزيد من طاقة الجسم ومن قدرة تحمله.
  • يعجل عملية شفاء الالتواءات .
  • يحفز الخلايا على حرق الدهون بصورة أفضل.
  • يحسن من أداء الجسم لامتصاص الكالسيوم.


718 Views