أعضاء النباتات الزهرية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:12
أعضاء النباتات الزهرية


أعضاء النباتات الزهرية كما سنتحدث كذلك عن تصنيف النباتات الزهرية وفوائد النباتات الزهريةو أنواع النباتات الزهريةو تعريف النباتات الزهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعضاء النباتات الزهرية

تتكوّن الزهور من أجزاء رئيسة هي: السداة، الميسم، المتك، البتلة، السبلة والمبيض. للأزهار روائح جاذبة للحشرات مما يساعد في عمليات التلقيح. حبوب اللقاح تكون بحجم صغير جدًا يسمح بانتشارها ونقل المعلومات الجينية من زهرة إلى أخرى. الحجم الصغير لحبوب اللقاح يسمح بتسريع التكاثر في النباتات الزهرية وجعلها أكفأ.

تصنيف النباتات الزهرية

1-النباتات الزهرية هي النباتات التي تنتج أزهاراً، وهي واحدة من أهم مجموعات النبات ذات البذور الحية، كما أنها تعتبر المجموعة النباتية الأكثر تنوعاً على سطح الأرض.
2- وتوجد النباتات الزهرية في جميع أرجاء الأرض، فيما عدا البيئات القاسية مثل أعماق البحار، في أعالي الجبال، وفي المناطق شديدة البرودة حول المناطق القطبية، وتعتبر النباتات الزهرية المصدر الرئيسي للألياف والمحاصيل الزراعية.
3-تحتوي النباتات الزهرية على ما يقرب من 260000 نوع من النباتات، تتوزع هذه الأنواع بين أربعمائة وثلاث وخمسون فصيلة مختلفة، تتنوع ما بين أعشاب وشجيرات وأشجار ونباتات متعرشة.
4-ويتميز هذا النوع من النباتات بأنه يعيش كنباتات متلازمة؛ أي أنها تعيش بالاعتماد على بعضها البعض، ومن ذلك الجذور العائمة في المستعمرات البحرية، وفي المياه العذبة.

فوائد النباتات الزهرية

1-فوائد تعود على البشر:
ينجذب البشر إلى روعة تصميم بتلات النباتات الزهرية وألوانها الزاهية ورائحتها الجميلة وفاكهتها اللذيذة والحلوة فاستغل الإنسان منذ القدم جميع فوائد واستخدامات الأزهار التي تتمثل بالتالي:
-استخراج العطور الذاكية من بتلات الأزهار.
-استخدام الخشب الذي تنتجه أشجار النباتات المزهرة فيدخل في الصناعات اليدوية والبناء.
-استغلال ألوان النباتات الزهرية لتحفيز الحواس والصحة النفسية.
-التغذي على الخضار والفاكهة التي تنتجها النباتات الزهرية.
-الاستفادة من الخصائص الطبية الكامنة في بعض الأزهار.
-التغذي على لحوم الحيوانات التي تتغذى على النباتات الزهرية.
2-فوائد تعود على الحيوانات:
توفر النباتات الزهرية الغذاء للحيوانات فهي غنية بالمغذيات والقيم الغذائية والطاقة الأساسية لنمو واستمرار دورة حياتها وتتغذى الحيوانات على النباتات وفق إحدى الطرق التالية:
-تغذي الحيوانات العاشبة واللاحمة على الثمار الحلوة واللذيذة التي تنتجها النباتات الزهرية.
-تغذي حيوانات الحفر التي تعيش في الأنفاق على جذور النباتات الزهرية.
-تغذي الطيور والخفافيش على الرحيق الحلو الذي تنتجه النباتات الزهرية.
-أكل حيوانات المراعي أزهار الأراضي العشبية البرية والاستفادة من المكونات الكيميائية في بتلاتها.
3-فوائد النبتات المزهرة تعود على الحشرات:
تعمل الحشرات على تلقيح النباتات المزهرة وبخاصة النحل الذي يعد أكثر الملقحات غزارة في الطبيعة كما تشمل باقي الملقحات حشرات مثل: الفراشات والعث والذباب والخنافس، وتجذب النباتات الزهرية هذه الحشرات باستخدام الطرق التالية:
-إنتاج رحيق برائحة زاهية أو فاسدة.
-إنتاج رائحة مغرية للحشرات.
-تشكيل بتلات زاهية بألوان لافتة.
-تُلقح النباتات خلال عملية تغذي الحشرات على الرحيق من الأزهار المختلفة الأمر الذي يسبب نقل حبوب القاح.

أنواع النباتات الزهرية

1-كاسيات البذور
وهي النباتات الزهرية مغطاة البذور (بالإنجليزية: Angiosperm)، سميّت بذلك لأن البذرة تنمو داخل مبيض مغلق تمامًا، وعادة ما يحتوي المبيض على الأعضاء التناسلية للنبات، حيث يتم تخصيب البويضة داخله ومن ثمّ تتحوّل إلى بذرة وهذه البذرة تجعل من العضو التناسلي عضوًا ناضجًا مزهر يتحول تدريجيًا إلى ثمرة.
2-عاريات البذور وهي النباتات معراة البذور (بالإنجليزية: Gymnosperms)، سميّت بذلك لأن البذور تنمو خارج المبيض على سطوح المخاريط ذات الزوائد أو يمكن نموّها في أطراف السيقان الصغيرة، ومن الأمثلة على هذا النوع من النباتات: الصنوبر السرو الجنكة .

تعريف النباتات الزهرية

النباتات الزهرية أو النباتات المزهرة (بالإنجليزية: Flowering plants)، اسمها العلمي (Angiosperm)، وتنحدر النباتات الزهرية من نوع النباتات البذرية مغطاة البذور (كاسيات البذور) أو معراة البذور وتعود جميعها إلى مملكة النباتات الوعائية، ويكون أغلب النباتات الزهرية هي بالأصل من نوع مغطاة البذور، حيث تشكّل ما نسبته 80% من إجمالي أعداد النباتات التي يعرفها الإنسان ويبلغ عدد أنواعها 300,000 نوع منتشرة في الأرض أما معراة البذور فهي قليلة لذا ترتبط النباتات الزهرية بعائلة النباتات مغطاة البذور.



210 Views