أغلى خضار في العالم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:22
أغلى خضار في العالم


أغلى خضار في العالم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف معا على أغرب أنواع الخضار العالم ونذكر لكم أيضا فوائد الخضار للصحة العامة وللأطفال.

أغلى خضار في العالم

الأوكا أو البطاطا النيوزيلندية تعتبر من أغلى الخضروات حول العالم وهي تشبه شكل البطاطا العادية لكن هذا النوع خاص جدا يزرع هذا النوع في جزيرة Noirmoutier بكميات صغيرة نسبيا (ما يصل إلى 100 طن في السنة) ويتم جمع هذه المحاصيل الجذرية يدويًا ، ولها فترة صلاحية قصيرة جدًا ويعود موطنه الأصلي إلى جبال الأنديز في جنوب أمريكا فقد تم جلبه إلى أوروبا ونيوزيلاندا في القرن التاسع عشر ويزرع نبات الأوكا في الدول التي تقع على جبال الأنديز بدءا من الأرجنتين وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور تشيلي حتى تصل إلى دول بيرو وفنزويلا، لنبات الأوكا قيمة غذائية فريدة من نوعها لما يحتويه من فيتامين ج والبوتاسيوم والبروتين والألياف ويبلغ سعر الكيلو منها ما بين 200: 300 دولار.

أغرب أنواع الخضار

البطاطا الأرجوانية الحلوة (Okinawan purple sweet potato)

إن أصل هذا النبات الغريب يعود إلى جزيرة أوكيناوا اليابانية حتى إن تسميته جاءت نسبة إلى تلك الجزيرة، قد يبدو من الخارج وكأنه بطاطا عادية ولكم بمجرد قطعها ستجد اللون الأرجواني الجميل الذي يغطي منطقة اللب فضلًا عن طعمها الحلو اللذيذ، وعلى غرار البطاطا الحلوة البرتقالية المعروفة إلا أنها تتميز عنها بانخفاض نسبة الكربوهيدرات والدهون واحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبالتالي من الخضار المفيدة لصحة الإنسان.
الخيار ذو القرن الأفريقي (African horned cucumber)

قد يسمى أحيانًا نبات الخيار ولكنه في الواقع يشبه تمامًا البطيخ، تلك الثمرة الغريبة تمتلك من الخارج قشرة صلبة ذات لون برتقالي واللب الداخلي أخضر اللون، بداية نضجها يكون طعمها مشابه تمامًا لطعم ثمرة الخيار والكيوي ولكنها عندما تنضج يصبح طعمها مشابه تمامًا لطعم ثمرة الموز، بالإضافة إلى أنها غنية جدًا بفيتامين C ومصدر جيد للحديد والبوتاسيوم.
هيكاما (Jicama)

تعتبر الهيكاما من الخضار الجذرية الغريبة والتي تسمى أحيانًا اليام المكسيكي أو اللفت، تتميز بغناها بفيتامين C واحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
الرومانيسكو (Romanesco)

تعتبر هذه الثمار عضو في عائلة الفصيلة الصليبية والتي تضم القرنبيط والبروكلي، ويعتقد أن هذا النوع من الخضروات قد وجدت في إيطاليا في القرن 16، تتميز بإمكانية أكلها بشكل نيئ أو مسلوقة أو مطبوخة أو مشوية أو مقلية تمامًا كما البروكلي والقرنبيط كما تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C والزنك بالإضافة إلى دورها في تسهيل عملية الهضم.
الكرنب (Kohlrabi)

نبات الكرنب غير معروف نسبيًا على الرغم من فوائده الكثيرة، ولكن عادت شعبية تلك الخضرة في كل من ألمانيا والهند والآن أصبحت موجودة في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تأتي أهمية هذا النوع من الخضار إلى إمكانية تناوله بالكامل من الجذع والأوراق النبات كله صالح للأكل، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد لفيتامين C والفولات والكالسيوم والبوتاسيوم.

أهمية الخضروات للأطفال

-الخضراوات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين ج.
-يحتوي الخضار على البوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
-الخضراوات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال.
-الخضار مهم للجهاز الهضمي للأطفال ويسهل عملية الهضم لديهم.
-الخضروات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة.
– الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
-الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال.
-تحتوي أنواع الخضار المختلفة على الألياف التي تساهم في بناء جسم الطفل بشكل جيد، وتحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.
-تناول الخضراوات يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، وكما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
-الخضراوات مهمة للوقاية من الإصابة بالأنيميا، وهذا لأن معظم أنواع الخضراوات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، والذى يقي من الإصابة بفقر الدم.
-تساعد على تقوية العظام والعمل على نموها بالشكل الجيد، وهناك الكثير من أنواع الخضراوات تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وكما أن -الخضروات تحتوي على فيتامين ك ويحتوي على المعادن ومنها الماغنسيوم والبوتاسيوم.
-الخضار يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، وهذا لأن الخضراوات بشكل عام تحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
-تناول الخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ يعمل على تقوية النظر والحماية من الأمراض التي تصيب العين عند الأطفال.
-يساعد تناول الخضراوات على زيادة مناعة لجسم وحمايته من الأمراض ومن أهمها البرد والإنفلونزا.
-الحماية من الإصابة بالالتهابات المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.

فوائد تناول الخضروات للصحة

-الخضروات بها كمية هائلة من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بالأنشطة المختلفة وفي نفس الوقت فهي لا تحتوي على الدهون وبالتالي يحصل الجسم على نصيبه من الطاقة دون وجود دهون تؤدي إلى إصابته بالسمنة.
-الخضروات غنية بكل أنواع المواد المهمة للجسم مثل الفيتامينات والصوديوم والأملاح والألياف والمعادن والمغنسيوم وغيرها.
-تعتبر الخضراوات من أهم الأطعمة التي تساعد في عملية الهضم للعديد من الأسباب ومنها أنها تحتوي على الألياف والألياف بدورها تحتوي على مادة السيليلوز وهو من المواد التي لا تقوم المعدة بامتصاصها بسهولة وذلك يؤدي إلى الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة.
-الخضروات الخالية من الأسمدة المضرة أو التدخل الجيني في زراعتها تعتبر من أهم الأسباب التي تعمل على الوقاية من مرض السرطان وذلك لأنها تحتوي على مواد متعددة مضادة لعملية الأكسدة لذلك فإن تناول الخضروات يعمل على الوقاية من أمراض سرطان القولون وسرطان الثدي والمعدة وغيرهم.
-الخضروات تعمل على وقاية العين والجلد بشكل جيد لأنها تحتوي على واحد من أهم الفيتامينات الذي يساعد على ذلك وهو فيتامين أ.
-تعتبر الخضراوات من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم وذلك لأنها تحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على تجديد وإعادة بناء خلايا الدم الحمراء.
-الخضروات هي مصدر أساسي لتغذية الشعر والبشرة لأنها تحتوي على الماء والأملاح والمعادن والفيتامينات وكلها من العناصر التي يحتاجها كل من البشرة والشعر حتى يصبحوا في حالة صحية جيدة.
-الخضروات تساعد على تقليل حدوث العديد من الإصابات الخطيرة ومنها الإصابة بمرض السكري، أو الأمراض الخاصة بارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن أنها تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وتحمي من الأمراض الخاصة بضعف عضلة القلب، وكذلك الأمراض الخاصة بهشاشة العظام.
-الخضروات وخاصة التي تحتوي على فيتامين سي تعتبر من أهم العوامل المساعدة على الوقاية من أمراض الصدر والجهاز التنفسي وأدوار البرد.



832 Views