أفضل أعشاب لعلاج الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:58
أفضل أعشاب لعلاج الكبد


أفضل أعشاب لعلاج الكبد نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الأعشاب التي تضر الكبد وعلاج مرض الكبد طبيعيا ثم الختام كيف يتم تشخيص التهاب الكبد؟ تابعوا السطور القادمة.

أفضل أعشاب لعلاج الكبد

– الشاي الأخضر
يمتلك مركبات كيميائية صحية تعزز صحة الكبد ومنها البوليفينول، وقد أظهر بأنّه قادر على خفض إنزيمات الكبد؛ ناقلة أمين الألانين و ناقلة الأسبارتات في بعض الحالات المرضية.
-نبات الهندباء
نبات الهندباء عبارة عن نبات عشبي صغير حولي أو ثنائي الحول منه اصناف برية واخرى تزرع في الحقول يعرف علميا باسم Taraxacum officinal والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات من الازهار والاوراق بما في ذلك الجذور, واوراق نبات الهندباء, لها تأثير مدر عظيم فلها القدرة على اخراج السوائل الزائدة من الجسم, واما بالنسبة للجذور فهي علاج ناجع لليرقان, لان الهندباء تفيد الكبد وتساعد خلاياه على التخلص من السمومويحتوي نبات الهندباء على مركبات كيميائية كثيرة من اهمها: سيسكوتربين لاكتون, تربينات ثلاثية, فيتامينات أ, ب, ج, د, كومارينات, كاروتين, وكالسيوم وبوتاسيوم وتراكساكوزايد واحماض فينولية.
-خرفيش
تمتلك تأثير مضاد للأكسدة وقدرة على تقليل التهابات الكبد، بالإضافة إلى ذلك استخدمت في علاج العديد من الحالات المتعلقة بالكبد والقناة صفراوية. جينسنغ (Ginseng): يمتلك قدرة في علاج بعض الحالات المرضية للكبد سواء عدوى فيروسية أو بكتيرية أو أضرار من شرب الكحول؛ نظرًا لأنّه يمتلك تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات
– العرق السوس
من الاعشاب الطبية المعروفة والجزء المستخدم هو الجذور حيث توجد مواد متنوعة من اهمها الجلايسريزين وهوجلايكوسيد الموجود في الجذور وأغلب التأثيرات الطبية تعود اليه ويحتوي على ستيرويدات نباتية تفيد في علاج عدد من الامراض ومنها الربو والقرحة وتدخل في علاجات السعال المختلفة كما وتفيد ايضا في علاج الفشل الكبدي لانه يؤدي الى التقليل من تركيز الانزيمات النشطة في الكبد ويذكر أن الكبد هو البوابة الأولى التي تدخل منها المواد الكيميائية إلى خلايا الجسم فبعد أن يتم امتصاصها من القناة الهضمية يتم ارسالها الى الكبد لإزالة السمية منها.
-تمر العبيد
ويعرف بأسماء أخرى مثل اللوز الهندي وهو عبارة عن شجرة كبيرة معمرة, تستخدم منها الاوراق والثمار وتحتوي ثمار الفستق على حمض الشبوليك, ومواد عفصية قابضة للانسجة تفيد في عملية دباغة الجلود وتتميز بطعمها اللاذع ومواد راتنجية صمغية وزيوت ثابتة ومواد انثر اكينونية وأشارت الدراسات بأن ثمار تمر العبيد لها القدرة على التأثير على فيروس التهاب الكبد الوبائي, وكما ان خلاصة اوراق هذا النبات تقلل من تلف الكبد الناتج من المواد الكيميائية المستنشقة من المصانع مثل رابع كلوريد الكربون وغيره.

الأعشاب التي تضر الكبد

– الفوذنج البري (Pennyroyal):
قد انتشرت هذا النبتة بشكل كبير لرائحتها العطرية المشابه للنعنع لذلك استخدمت في تحضير الصابون والشاي والعديد من العلاجات، ولكنه ما لا يعلمه الكثير بأنّها تعد مادة سامة لكلا الجهاز العصبي والكبد.
– خامدريوس (Wall Germander):
استخدمت في علاج النقرس وغيرها من الحالات المرضية، ولكن قد أظهرت بأنّها تسبب الضرر والتلف للكبد.
-كافا (Kava Kava):
استخدمت هذه النبتة في العديد من المكملات الغذائية، ولكن قد أكدت إدارة الغذاء والدواء عام 2002 بأنه تسبب الضرر والتلف للكبد.
-عروق الصباغين (Greater Celandine):
على الرغم من وجود العديد من الفوائد العلاجية لهذه العشبة، إلا أنّها تمتلك أضرار جسيمة على صحة الكبد فهي تسبب التهاب الكبد الركودي (cholestatic hepatitis).
-أتراكتيليس جوميفيرا (Atractylis gummifera):
استخدمت هذه النبتة في تحضير العلكة من قبل العديد من الدول بالإضافة إلى بعض العلاجات، ولكن أظهرت بأنّها نبتة سامة تسبب فشل كبد حاد.
-حشيش الشحم (Chaparral):
استخدمت هذه النبتة لعدة سنوات لعلاج العدوى الفيروسية والبكتيرية كالإيدز، إلا أنّه العديد من الأشخاص المصابين بأمراض في الكبد قد واجهوا مشاكل منها واعتبروها عشبة ضارة.

علاج مرض الكبد طبيعيا

– الزنك
يجب تناول 30 مليجراما من الزنك يوميًا، حيث خلايا الكبد المصابة التى تسبب تليف الكبد تعمل على خلل فى الزنك والنحاس، حيث إن زيادة النحاس يمكن أن تسبب تلفًا فى جدران الخلايا، والزنك يعمل على خروج النحاس من الخلايا.
– تجنب الأطعمة الدهنية
يجب تجنب الأطعمة الدهنية تماما والحد من تناول البروتين إلى ما بين (100 و200 جرام) يوميًا.
– شوك الحليب
يحتوى شوك الحليب على السيليمارين، الفلافونويد التى ثبت أنها تساعد فى تضميد الجراح وإعادة بناء الكبد، ويمكن أن تؤخذ فى كبسولة، حيث تأخذ 200 إلى 400 ملليجرام ثلاث مرات يوميا.
– أوراق الزيتون
أوراق الزيتون عامل مضاد للفطريات قوى جدًا.
-الأملج عشب الأيورفيدا
عشب مفيد لالتهاب الكبد B، حيث إنه يعالج أعراض المرض، لكن لا يزال المريض حاملاً للمرض، ويقال إن هذه العشبة تقضى على التهاب الكبد الوبائى (B) فى بعض الحالات.
– الخضروات والفواكه الخام
أكل الخضروات والفواكه الخام خلال النظام الغذائى لمدة يومين إلى أربعة أسابيع، ويجب بدء هذا النظام الغذائى مع الصيام عن أى أطعمة أخرى.

كيف يتم تشخيص التهاب الكبد

عادةً ما يبدأ الطبيب رحلة التشخيص بأخذ السيرة الطبية المفصّلة من المريض والتي تشمل السؤال عن أسباب وأعراض ومضاعفات المرض، إلى جانب إجراء الطبيب للفحص السريري الذي يتحرى علامات المرض، وغالباً ما يستعين الأطباء بالفحوصات المخبرية المختلفة والتي تشمل فحوص انزيمات ووظائف الكبد، كما يطلب الأطباء إجراء بعض الصور الاشعاعية وقد يحتاجون لأخذ خزعة من الكبد في بعض الحالات للوصول إلى التشخيص الدقيق، ليتم وضع الخطة العلاجية المناسبة بناءً عليه.



214 Views