أفضل أعشاب للدورة الشهرية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر, 2020 4:08 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:18
أفضل أعشاب للدورة الشهرية


أفضل أعشاب للدورة الشهرية نقدمها اليكم تعمل على تقليل التقلصات وتخفيف الآلام وتعمل كمضادة للالتهابات والتشنجات، وفيما يلي سوف نعرض أهم الأعشاب المستخدمة للدورة الشهرية.

أفضل أعشاب للدورة الشهرية

الكاموميل: من الأعشاب التى تساعدك على علاج آلام الدورة الشهرية، ويمكنكِ أن تشربى كوبين من شاى الكاموميل يومياً قبل أسبوع من الدورة الشهرية، حيث إن شرب البابونج يساعد على زيادة الجلايسين فى البول، وهو ما يخفف من تشنجات العضلات ويساعد على الاسترخاء العصبى. تناولي كوبين من شاي البابونج يومياً قبل أسبوع من الدورة الشهرية وكرري ذلك شهرياً.

الزنجبيل: قومى بوضع قطعة صغيرة من الزنجبيل فى الماء الساخن واشربيه دافئاً لتقليل التشنجات، حيث وجدت دراسة أن 250 مللى من الزنجبيل 4 مرات يومياً لمدة 3 أيام تخفف الألم وتعمل كمسكن للآلام. لتحضير مشروب الزنجبيل ضعي ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل الطازج أو نصف ملعقة من المسحوق في كوب، ثم صبي عليه الماء المغلي مع تغطيته لمدة خمس دقائق حتى نستفيد من الزيوت الطياره به، تناولي كوباً مرتين أو ثلاثاً بعد الوجبات يومياً، ويفضل أن تبدئي قبل ميعاد الدورة بعدة أيام وطوال فترة الدورة. كما يمكن أيضاً استخدام الزنجبيل في هيئة كمادات ساخنة توضع أسفل الظهر أو البطن للمساعدة في زيادة الدورة الدموية واسترخاء العضلات. ولعمل كمادات تُغلى 6 أوقيات (حوالى 170 غم) من جذر الزنجبيل الطازج في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم توضع منشفة صغيرة في مياه النقع، وعندما تستطيعن تحمل الحرارة ضعيها على مكان

الألم.

ا

الكركم: يحتوى على مادة “الكركمين” وهى مادة كيميائية طبيعية فى الكركم، وتساعد فى علاج آلام الحيض، وكشفت احدى الدراسات أن النساء اللاتى تناولن الكركمين سبعة أيام قبل البيريود وبعد 3 أيام انخفضت لديهن الآلام بدرجة كبيرة وعالجن أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

الشبت: من الأعشاب التى تساعد على تخفيف آلام الحيض، وتناول 1000 مللى من الشبت لمدة 5 أيام وقبل يومين من الدورة الشهرية يخفف من تشنجات الحيض، وهو دواء دون وصفة طبية لآلام الطمث

 

الشمر: تساعد بذور الشمر فى علاج وتخفيف آلام الدورة الشهرية، ويمكنكِ شرب 30 مللى من الشمر 4 مرات يومياً لمدة 3 أيام من بداية الدورة الشهرية، حيث كشفت احدى الدراسات أن الفتيات من سن 15 وحتى 24 سنة اللاتى تناولن بذور الشمر أثناء الحيض شعرن بالارتياح والتخلص من آلام البيريود.

أفضل أعشاب لتقلصات الدورة الشهرية

شاي النعناع: يعمل النعناع يعمل زيادة استرخاء العضلات، وبالتالي قد يخفف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها، والتي تلعب دورًا فعالًا في تقليل تشنجات والام البطن. ينصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض، وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.

القرفة (Cinnamon): لا تقتصر فوائد القرفة على تخفيف الألم المصاحب للحيض بل يتعداه لتحسن الغثيان والقيء؛ فهو يحتوي مواد مضادة للبروستاجلاندين ومضادة للالتهابات، وأخرى مضادة للتقلصات.

– كيفية تناولها
تناولي 420 ملغ من كبسولات القرفة مرتين في اليوم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية، ويمكن استبدالها بمشروب القرفة.

جنين القمح: يعرف جنين القمح بفوائدة الرائعة للمناعة، ومحاربة الإرهاق، وعلاج نقص الفيتامينات، ولكن أجريت عليه بعض الأبحاث مؤخراً لقياس قدرته على تخفيف ألم الحيض. في تجربة رائدة على 40 سيدة تناولن ثلاث كبسولات من 400 ملغ من مستخلص جنين القمح يومياً، بين اليوم الـ 16 (أي بعد 16 يوماً من بداية الحيض) إلى اليوم الخامس (أي بعد 5 أيام من بداية الحيض) من الدورة الشهرية التالية لمدة شهرين متتاليين، وكانت النتائج ممتازة إذ أن جنين القمح لم يؤدِ فقط إلى خفض الشعور بالتقلصات، بل تعداه إلى تقليل التعب والصداع والتقلب المزاجي المصاحب للحيض. وتُجرى الأبحاث على قدم وساق لتجربة المزيد من الأعشاب التي تعالج آلام الدورة الشهرية مثل الشبت والكرفس والينسون والزعفران والكمون والنعناع الفلفلي ونعناع الماء والناردين وغيرها، والنتائج في معظمها مبشرة بأجيال جديدة طبيعية من مسكنات الألم.

نبات أم الألف ورقة (Achillea Millefolium L): نبات أم الألف ورقة أو حشيشة النجارين أو حشيشة حزنبل نبات مشهور لدى محلات العطارة بالوطن العربي، يحتوي هذا النبات على 82 مركباً فعالاً منها زيوت طيارة ومواد دابغة ومنقية للدم وموقفة للنزيف ومسكنة للتشنجات؛ كما يحتوي على مركب قريب الصلة بزيت البابونج والكافور. حيث ثبت بالدراسات الإكلينيكية أن تناول أكياس الشاي كمشروب من المسحوق (حوالى 4.5 غرامات) لمدة شهرين متتابعين أثناء الحيض أدى إلى تخفيف الألم المصاحب للدورة.

الحلبة: تعتبر من الوصفات القديمة لتسكين آلام الدورة الشهرية حيث يفضل شرب كوبين من الحلبة يوميا.

الكراوية: تفيد عشبة نبتة الكراوية في علاج عسر الهضم وتخفيف آلام الدورة.

الزعتر البلدي: يعمل الزعتر البلدي على تنظيم الدورة الشهرية من خلال تناوله منقوعاً أو مغلياً في الماء، حيث يحضر مغلي الزعتر بإضافة ملعقة كبيرة منه إلى كل فنجان ماء، ويشرب منه كوبين يومياً خلال الأيام الثلاثة التي تسبق ميعاد الدورة الشهرية.

رجل الأسد: عشبة رجل الأسد أو لوف السباع واحدة من أهم الأعشاب النباتية التي تتبع لجنس الفصيلة الوردية من النبات، والتي تمتاز بقيمة غذائية عالية تجعل منها علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض، والوقاية من عدد آخر منها، بما في ذلك الأمراض الشائعة التي تُصيب النساء تحديداً، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من المغذيات الرئيسية للجسم، والتي يتمثّل أبرزها في الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، والزيوت الطيارة، ونظراً لأهميتها اخترنا أن نتحدث عن أبرز فوائدها لصحة النساء، إلى جانب الفوائد العامة لتناولها.

أعشاب للدورة الشهرية الثقيلة

يُمكن أنّ تكون الدورة الشهرية ثقيلة لدى بعض النساء، أيّ أنّ النزيف قوي وقد يستمر لأكثر من 7 أيام، ولكن هناك عدد من الخطوات التي يُمكن القيام بها لتخفيفها، مثل إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائيّ أو الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتناول مسكنات الألم. ويمكن استخدام القرفة أوعشبة كف مريم أو عشبة كيس الراعي.

أمور تؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة

يوجد الكثير من الأمور التي يمكن أن تؤثر على نظام الدورة الشهرية لدى المرأة، وأهمها:

  1. الحالة النفسية: يمكن أن تتسبب الضغوط النفسية والتوتر العصبي في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها.
  2. بذل مجهود شديد: أيضاً يتسبب بذل مجهود شديد مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في تغيرات بالدورة الشهرية.
  3. اتباع حمية غذائية: في حالة اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، يمكن أن تلاحظ المرأة بعض الإضطرابات في الدورة الشهرية.


491 Views