أفضل أنواع الخوخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:17 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:31
أفضل أنواع الخوخ


أفضل أنواع الخوخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الخوخ الصحية للحامل وكذلك فوائد قشر الخوخ للصحة وختام الموضوع أهم أضرار فاكهة الخوخ.

أفضل أنواع الخوخ

الخوخ أو الدراق فاكهة صيفية حلوة غنية بالسوائل والفيتامينات. القشرة الناعمة والنكهة الحلوة تجعلان من ثمرة الدراق (التابعة لنوع فواكه الخوخ) من أكثر أنواع الثمار إغراءً. يمتد موسم الخوخ من منتصف مايو/ أيار إلى نهاية سبتمبر/ أيلول، ولذلك فإن رائحة ثمار الدراق تثير لدى الناس ذكريات سعيدة في أيام الصيف الحارة، فالدراق الطازج فيه نسبة كبيرة من المياه المرطبة المناسبة لأيام الحر تماما، ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. ويتمتع الدراق وغيره من ثمار الخوخ بشعبيه كبيرة حيث يُستخدَم أيضا في المربى والحلوى والفطائر والكعك والعصائر ويعد أفضل نوع من أنواع الخوخ هي فاكهة كعب الغزال وهي نوع من أنواع الخوخ واسمها العلمي Prunus persica f. compressa ويكمن الاختلاف بينها وبين فاكهة الخوخ المعروفة في الشكل فقط، إذ تبدو فاكهة كعب الغزال وكأنها مفلطحة، بينما النوع الأكثر شيوعًا من الخوخ يتخذ الشكل الكروي.

الخوخ للحامل

– يحتوي على عنصر الفوليك أسيد الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية في أثناء التكون في الرحم، وحمايته كذلك في المراحل التالية من الحمل من التعرض لأي مشاكل صحية قد يواجهها في المشيمة.
-يعد الخوخ من أهم مصادر فيتامين “سي” الذي يحتاجه جسم الحامل لتقوية مناعتها وحمايتها من الإصابة بالعديد من الفيروسات، والمساعدة كذلك في النمو الصحي لعظام الجنين وعضلاته وأسنانه، بالإضافة إلى أنه يبعدك عن خطر الولادة المبكرة.
– يحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي تحتاجه الأم الحامل أيضًا في التخفيف من أعراض الحمل المتعبة والمرهقة، فهو يحد من الشعور بالتعب والإرهاق.
-يساعدك على التخلص من الإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، التي تؤثر بشكل فعال في تحريك الأمعاء، فتعمل على حل مشكلة الإمساك التي تكونين أكثر عرضة للإصابة بها خصوصًا في المرحلة الأولى من الحمل وحل مشاكل الجهاز الهضمي أيضًا.
– تعاني معظم الحوامل من أعراض شهيرة كالشعور بالقيء والغثيان، لذا سيساعدك الخوخ كثيرًا في التخلص من هذه الأعراض لاحتوائه على فيتامين “ب” الذي يخلصك من هذه الأعراض بشكل فعال وسريع.
– يحتوي على عناصر أخرى مهمة لصحة كل من الأم الحامل والجنين، مثل فيتاميني “أ وهـ”.
-يخلص الجسم من السموم والبكتيريا الضارة، التي قد تصيب الجسم وخصوصًا في فصل الشتاء.
– يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المركبات العضوية “الفلافونويد”، ما يمنع إصابتك بسكر الحمل.
يعمل على تحسين المزاج العام، ويقلل من الشعور بالتوتر والغضب ما يجنبك اكتئاب الحمل.
– يحتوي الخوخ على مضادات للأكسدة، تعزز من صحة القلب بشكل كبير.
-يعزز مناعة الجسم بشكل عام نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “ج”، ما يساعدك على تحمل فترة الحمل.
-يعمل على تحسين المزاج العام، ويقلل من الشعور بالتوتر والغضب ما يجنبك اكتئاب الحمل.
– يحتوي الخوخ على مضادات للأكسدة، تعزز من صحة القلب بشكل كبير.
-يعزز مناعة الجسم بشكل عام نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “ج”، ما يساعدك على تحمل فترة الحمل.
-يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل من احتمالية الإصابة بالتصلب في الشرايين، ما يمنع من الإصابة بحالات تجلط الساقين بعد الولادة.
-يقلل من ظهور الندبات على البشرة ويحافظ على جمالها ونضارتها، ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع البنية وكلف الحمل.

فوائد صحية لاغنى عنها لقشر الخوخ

– يعتبر الخوخ ككل مصدرًا جيدًا لتنشيط الكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجزيئات التفاعلية التي تسمى الجذور الحرة ، والتي تسبب أضرارًا مؤكسدة وقد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.
– تحتوي قشرة الخوخ ، على وجه الخصوص ، 3 جرامات من الألياف الموجودة في حبة خوخ كبيرة. وبالتالي ، لذا فإن تناول الخوخ بقشره هو أفضل طريقة للحصول على معظم الألياف منه.
– تساعد الفواكه الغنية بالألياف على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة وقد تم ربطها أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
– تحتوي قشرة الخوخ أيضًا على المزيد من المركبات المضادة للأكسدة ، بما في ذلك البوليفينول
– وجدت إحدى الدراسات القديمة أن قشور الخوخ تحتوي على ضعف عدد البوليفينول مقارنة بلحمها كما يحتوي جلد الخوخ أيضًا على ألياف أكثر بشكل ملحوظ من الخوخ غير المقشر.
– وجدت دراسة أخرى على الجرذان تبحث في تأثيرات المكونات المختلفة في الخوخ على الإجهاد التأكسدي والالتهاب أن قشر الخوخ يمارس تأثيرات وقائية كبيرة ضد الأضرار التأكسدية في الكلى والكبد والدماغ.
– تشير العديد من الأبحاث والدراسات البشرية إلى أن تناول الخوخ بقشرته من المحتمل أن يوفر أكبر حماية ضد التلف والالتهابات في الجسم.

أضرار ومحاذير فاكهة الخوخ

قد يتسبب تناول فاكهة الخوخ العادي بأضرار معينة لبعض الفئات، مثل:
-رد فعل تحسسي يظهر غالبًا على هيئة تورم في: الحلق، أو اللسان، أو الشفاه.
-اضطرابات هضمية قد تظهر لدى الأشخاص المصابين بأمراض في الجهاز الهضمي تحتم عليهم اتباع حمية غذائية معينة، مثل الأمراض التالية مرض كرون، داء الأمعاء الالتهابي.
-تعريض الجسم لجرعة من المبيدات الحشرية، إذ يتم تصنيف فاكهة الخوخ وكعب الغزال على أنها من الفواكه التي قد تتعرض لكميات كبيرة من المبيدات الحشرية أثناء فترة زراعتها.
-التسمم الغذائي عند تناول بذور الخوخ، فعلى الرغم من أن هذه البذور قابلة للأكل، إلا أنها تحتوي على بعض المواد التي قد تسبب التسمم في بعض الحالات.



789 Views