أفضل أنواع العسل لعلاج الأعصاب

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 7:00
أفضل أنواع العسل لعلاج الأعصاب


أفضل أنواع العسل لعلاج الأعصاب نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع معلومات مختلفة عن أمراض الأعصاب ونصائح للحد منها.

أفضل أنواع العسل لعلاج الأعصاب

يعد العسل مادة منشطة ومنبهة للجملة العصبية إذا استعمل بكميات كبيرة ويعتبر عسل النحل مادة مهدئة إذا استعمل بكميات قليلة وبما أن العسل يحتوي على فيتامين (ب1) فهو يفيد في علاج التهاب الأعصاب وتنميل الأطراف فيمكن من خلال ذلك معرفة مدى فوائد العسل للأعصاب ولقد دلت بعض التجارب العلمية على إمكان الحصول على نتائج سريعة إذا عولج الجهاز العصبي بمحلول 40 %من الجلوكوز حيث يتحسن إقبال المرضى على الطعام ويخف الصداع ويقوي البصر والعسل يحتوي على كميات وفيرة من الغلوكوز بنسبة 31.3% فيمكن عمل هذا المحلول من العسل ومن أنواع العسل لعلاج الأعصاب مايلي:
عسل السدر:

من أنواع العسل البري، الذي يعتبر أفضل عسل في العالم أجمع، ويتم استخلاصه من أشجار السدر، ولونه يميل للبني الغامق، ورائحته زكية جداً، وله مذاق وكثافة مختلفة عن باقي أنواع العسل، ويحتفظ بالجودة والطعم نفسه لسنواتٍ عديدة، وثمنه غالٍ جداً لندرته ويتم استعمال العسل لتعزيز الذاكرة، حيث يتم إنتاجه في موسمٍ واحدٍ فقط، ومكان إنتاجه الأصلي في مدينة حضرموت اليمنية، وله الكثير من الفوائد في لعلاج أمراض الخاصة بالجهاز الهضمي، وفقر الدم، وأمراض الكبد، ويعتبر غذاءً مثالياً للمرضعات والحوامل.
عسل الموالح:

يتم إنتاجه من أزهار الحمضيات، مثل البرتقال، والليمون، ويتميز بلونه الأبيض، وخفته، وانه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويعالج أمراض الإنفلونزا، ونزلات البرد، والسرطان، العسل للمخ والاعصابمهم ويقوي الذاكرة، ويهدئ الأعصاب، ويعالج فقر الدم.
عسل الكينا:

يستخلصه النحل من نباتات الكينا البرية، ولونه داكن، وله رائحة طيبة جداً، ومذاقه جميل، ويعالج خصوصاً الأمراض العصبية والصداع النصفي وغيره.
عسل البرسيم:

يتم استخلاصه من زهور البرسيم، ويحتوي على العديد من المواد المهمة، والزيوت الطيارة، والكوفارين، ولونه يميل للأصفر الفاتح، وهو من أكثر أنواع العسل التي تنشط الجسم الذاكرة.
عسل عباد الشمس:

يُستخلص من زهور عباد الشمس، ولونه يميل للذهبي، وله طعم لاذع قليلاً، ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد في علاج أمراض الأعصاب
عسل حبة البركة:

يتم استخلاصه من بذور الحبة السوداء، ويقوم بتنشيط العقل ومقوي للذاكرة، ويقوي المناعة، ويعالج فقر الدم، وينشط عمل البنكرياس، ويحافظ على معدل السكر في الدم.

أسباب تضرر الأعصاب

الإصابة بأمراض المناعة الذاتية:
العديد من هذه الأمراض من شأنها أن تسبب ضرر في الأعصاب المختلفة في الجسم، مثل الذئبة.
السرطان:
الإصابة ببعض أنواع السرطان من شأنه أن يؤثر على عمل الأعصاب، ليس هذا وحسب، بل أن العلاجات المختلفة مثل الكيميائي والإشعاعي قد تسبب ذلك أيضاً.
الصدمة:
أي صدمة تكون في منطقة قريبة من الأعصاب قد تسبب الضرر لها، مثل حادث سيارة أو الضغط على الأعصاب في منطقة الرقبة.
السكري:
يعاني اكثر من 70% من مصابي السكري من تضرر الأعصاب، وهي من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالمرض.
بعض الأدوية:
هناك بعض المواد التي تدخل إلى الجسم عن طريق أدوية معينة تساهم في إحداث ضرر في الأعصاب، وبالأخص تلك التي تهدف لعلاج الإيدز.
نقص بعض الفيتامينات:
مثل فيتامين B6 وB12 من شأنها أن تحدث أضراراً في الأعصاب

فوائد العسل الصحية

مُحلٍّ طبيعي
يُعتبر العسلُ مُحليّاً طبيعيّأً. يوصى به لمرضى السكري، شرط تناوله باعتدال.
محاربة الأرق
العسل يعزّز إطلاق الأنسولين، والذي بدوره يحفّز التربتوفان؛ المركّب الذي يجعلنا نشعر بالنعاس. فإذا كنتِ تعانين اضطراباتٍ في النوم، اشربي كوباً من الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم.
التخفيف من ألم الحلق
بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، فإنّ العسل يساعد على تخفيف ألم الحلق. امزجي نصفَ كوبٍ من الماء مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. أضيفي إلى هذا المزيج عصيرَ نصفِ ليمونة وملعقة صغيرة من العسل، وعليكِ بالغرغرة بهذا العلاج المنزليّ لتخفيف ألم الحلق.
مضادّ للسعال
العسل فعّال جداً لتخفيف السعال، إذ إنّه يكوّن طبقةً رقيقةً لحماية وتلطيف الحلق، وتمنع التهيج الذي يسبّب السعال.
يُنصح بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل الذهاب إلى النوم.
علاج للجروح والحروق
إنّ الخصائص المضادّة للجراثيم والفطريات التي يتميز بها العسل، تمنع نموَّ البكتيريا. وفي المرة المقبلة التي تتعرضين فيها إلى جرح، أو كشطٍ في الجلد أو حروق، اغسلي المكان المجروح جيداً بالماء والصابون، ثم جرّبي وضعَ القليل من العسل على المنطقة المصابة، لمنع الالتهاب ثم غطّيها بضمادة.
مرطّب للجلد والشعر
العسل ملطّف رائعٌ للجلد والشعر. ويُستخدم في عمل أقنعة للبشَرة، لأنه يعمل على امتصاص الماء والاحتفاظ به داخل الجلد. امزجي العسل مع زيت الزيتون، لتحصلي على شامبو طبيعي. وجرّبي أيضاً عمل هذا المزيج ماسك مرطّب، ولعلاج الشفتين أيضاً.
خافض للكولسترول السيّىء
بحسب دراسة أُجريت في دبي، فإنّ العسل جيد للكولسترول. وقد تمَّ جعل المتطوعين يتناولون 250 مل من الماء الممزوج بحوالى 75 مل من العسل الطبيعي لمدة 15 يوماً، فلاحظوا انخفاضَ مستويات الكولسترول السيّىء، بينما ارتفع مستوى الكولسترول الجيد لديهم.
إذا كنتِ تعانين مشاكل في الكولسترول، جرّبي استشارة أخصائي في مجال الصحة للمساعدة.
القضاء على حَبّ الشباب
إنّ الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في العسل، قد تساعد على محاربة الالتهابات التي سبّبها حبّ الشباب.
امزجي كميّةً من العسل مع كمية مساوية من جوزة الطيب، وضعي المزيج على البثور واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك.
ضبط مستويات سكّر الدم المنخفضة
وفقاً لدراسة نُشرت في Journal of the International Society of Sports Nutrition، فإنَّ العسل يعمل على زيادة، والمحافظة على مستويات السكر في الدم، بطريقة اكثرَ فعاليّة من السكروز ومالتوديكسترين.
إنّ تناولَ كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين، بعد ممارسة الرياضة قد يسبّب خللاً في سكّر الدم لدى البعض، وتناولُ العسل قد يساعد على تنظيم نقص السكّر في الدم، وإعادة توازن نِسب السكر المنخفضة جداً.
تعزيز جهاز المناعة
في إطار بحثِ نُشر في Journal of the Science of Food and Agriculture، وجد العلماء، انّ العسل يمنع نموَّ الاورام في الفئران. إذ إنّ مضادات الأكسدة التي تحتويها هذه المادة الغذائية الفائقة القوة، تساعد نظام المناعة في الجسم، على محاربة نزلات البرد والانفلونزا بشكل أفضل. لكن ثمّة حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لفهم آليات وتأثيرات العسل، والتي تساعد على منع الإصابة بالسرطان، وتقوية نظام المناعة لدى الانسان.

القيمة الغذائية للعسل

يحتوي كلّ 100 غرام من العسل الخام النقي على العناصر الغذائية التالية:
– 304 سعرات حرارية. 0،3 غرام من البروتين.
– 82،4 غرامات من الكربوهيدرات.
– 0،2 غرام من الألياف الغذائية.
– 82،12 غرامًا من السكريات.
– 6 ملغ من الكالسيوم.
– 0،42 ملغ من الحديد.
2 ملغ من المغنيسيوم.
– 4 ملغ من الفوسفور.
– 52 ملغ من البوتاسيوم.
– 4 ملغ من الصوديوم.
– 0،22 ملغ من الزنك.



1529 Views