أفضل أنواع العسل للقولون

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 9:46
أفضل أنواع العسل للقولون


أفضل أنواع العسل للقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل للقولون والمعدة وماهي افضل انواع العسل لعلاج القولون وافضل نصائح لمرضى القولون.

أفضل أنواع العسل للقولون

عسل المانوكا

الذي يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم مما يساعد في علاج التهاب القولون العصبي.
العسل الخام

يساعد تناول العسل الخام أو خلطه مع المشروبات المختلفة على تهدئة الجهاز الهضمي والمساعدة في علاج الإسهال لكن يجب تجنب تناول الكثير لأن السكر الزائد يمكن أن يزيد الإسهال سوءًا
عسل السدر

من فوائد عسل السدر علاج قرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي السفلية فهو مثالي لمن يعاني من القولون العصبي والاهم من ذلك فهو علاج طبيعي لا يسبب اي جانب خطير ويقتصر على الاكل، ملعقة صغيرة من عسل السدر قبل الوجبات يمكن أن تمنع ارتجاع حمض المعدة.

طرق استخدام العسل لعلاج القولون

الطريقة الأولى
وضع بعض قطرات من عسل النحل على منطقة السّرّة، قبل النوم، وذلك حتى تعمل على امتصاص الغازات التي تسبب آلام القولون العصبي.
الطريقة الثانية
كما يمكن تناول العسل والنعناع، بعد الوجبات، للتقليل من اضطرابات القولون.
الطريقة الثالثة
يمكن أيضا مزج العسل والزنجبيل، وتناولهما مرتين في اليوم، للوقاية من تهيّجات وتشنّجات القولون العصبي.
الطريقة الرابعة
وضع ملعقة كبيرة من العسل، بكأس من الماء الدافئ، ثم تناولها في الصباح، لتقليل التّشنّجات التي تنتج من القولون العصبي.

فوائد العسل للقولون والمعدة ؟

-ان العسل مكون العلاج الطبيعي الجديد لمشاكل الجهاز الهضمي بسبب قدرته على قتل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) التي يمكن أن تسبب مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب المعدة والقرحة والانتفاخ مرتبطة كذلك بسرطان المعدة النادر يسمى سرطان الغدد الليمفاوية MALT
-أظهرت الأبحاث الصغيرة والمتطورة أن العسل مفيد جدا للقولون والمعدة فهو فعال في محاربة بكتيريا الملوية (الحلزونية) البوابية في التهاب المعدة والقرحة الهضمية وحتى السرطان في الدراسات المعملية.
-ولكن ما زالت الأبحاث قائمة، وإذا كان شخص ما مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية فيُعالج بكوكتيل مضاد حيوي لمدة 10-14 يومًا. هذا هو معيار الرعاية. لم تثبت أي دراسة حتى الآن أن العسل يمكن أن يقضي على بكتيريا الملوية البوابية تماما.

فوائد العسل والليمون للهضم

إن العسل والليمون يمتلكوا الكثير من خصائص مضادة للميكروبات ومضادات للأكسدة، وهما مصدران رائعان للمغذيات المختلفة، ومن الأفكار الرائعة لتحسين صحة الجهاز الهضمي خلط العسل والليمون سوياً مع الماء الدافئ والحصول على مشروب ذو طعم متوازن، يعالج هذا المزيج بعض آلام المعدة، كما أن به خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تطهير الأمعاء والمعدة، كما يزيد من كفاءة جهاز المناعة، ويفيد بشكل خاص أيضاً في علاج نزلات البرد

فوائد العسل للقولون والجهاز الهضمي

-يعالج قرحة المعدة لما له من خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب.
-يحتوي على سكريات سهلة الهضم ولا يحتاج الجسم إلى أي عملية معقدة لتمثيل هذه السكريات، مما يساعد في عملية الهضم.
-يذهب العسل مباشرة إلى الكبد ليصبح جليكوجين بدون أي عمليات هضم معقدة.
-يعالج مشكلة الإمساك المرتبطة بالقولون العصبي.
-يخفف العسل اضطرابات أغشية الجهاز الهضمي وبالتالي يحافظ على البطانة الداخلية للمعدة والأمعاء، ويساعد على إعادة ترميم البطانة.
-يعالج الخلل في حركة الأمعاء ويهدئ القولون.
-تناول العسل يساعد على تهدئة الحالة النفسية وتقليل القلق والتوتر، مما يؤثر على حركة القولون فيصبح أكثر انتظامًا وانضباطًا.
-أقر العديد من الأطباء بأن العسل يزيل الحموضة الزائدة في المعدة.

نصائح لمرضى القولون

-تجنب تناول الملينات دون الإشراف الطبي.
– الابتعاد عن التدخين والمياه الغازية والكحوليات لأنها تزيد من تقلصات القولون.
– الابتعاد عن البقوليات والكرنب والقرنبيط والفلفل الأخضر وكل الأطعمة التي تؤذي القولون.
-مضغ الطعام جيداً حتى تسهل عملية الهضم.
– تجنب المقليات والبقوليات ووجبات الشارع لأنَّها تجهد القولون لتشبعها بالدهون.
تقسيم الوجبات من 4 إلى 6 يومياً.
– تنظيم مواعيد تناول الطعام.
– شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يومياً لأنه أساسي في عمليات الهضم.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.
– التخلص من الضغوط النفسية والعصبية والتوتر.

فوائد عسل مانوكا للقولون

-يخفّف عسل المانوكا من أعراض متلازمة القولون العصبي، وهي اضطراباتٌ هضمية شائعة، وتشمل الأعراض المرتبطة به الإمساك، والإسهال، وآلام البطن، وحركات الأمعاء غير المُنتظمة، إذ اكتشف الباحثون أنّ تناول عسل مانوكا بانتظام قد يساعد على تقليل هذه الأعراض، ولقد ثبت أن عسل مانوكا يحسّن من فعالية مضادات الأكسدة، ويقلّل الالتهاب لدى الفئران المصابة بالقولون العصبي والتهاب القولون التقرّحي، وهو نوعٌ من مرض القولون العصبي.
-كما ثبت أنّه يهاجم سلالات بكتيريا المطثية العسيرة، وهي نوعٌ من أنواع العدوى البكتيرية التي تسبّب الإسهال الحادّ والتهاب الأمعاء، وعادةً ما يجري التّعامل مع هذه البكتيريا بالمضادّات الحيويّة، ومع ذلك لاحظت دراسةٌ حديثة فعالية عسل مانوكا في قتل سلالات تلك البكتيريا، ممّا يجعله علاجًا فعّالًا لها، لكن من المهم ملاحظة أنّ الدراسات المذكورة أعلاه لاحظت تأثير عسل المانوكا على الالتهابات البكتيريّة في الفئران والدراسات المخبرية، وتوجد حاجة إلى مزيدٍ من البحث للتوصل إلى استنتاج كامل في ما يتعلّق بتأثيره على الالتهابات البكتيرية في الأمعاء



1026 Views