أفضل أنواع القهوة في العالم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:45 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 1:11
أفضل أنواع القهوة في العالم


أفضل أنواع القهوة في العالم نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونذطر لكم أيضا أهم فوائد وأضرار القهوة على الصحة وللبشرة.

أفضل أنواع القهوة في العالم

القهوة الكوبية الـ”كوتاديتو “cortadito”:

الثقافة الكوبية على وجه التحديد دوناً عن جميع ثقافات العالم الأخرى، تشتهر بالفرح والرقص والموسيقى السعيدة، ولكن الفرح في كوبا، لا يتوقف على موسيقى الـ”رومبا” فقط، بل يصل إيضاً إلى القهوة، وتحديداً قهوة الـ”كوتاديتو “cortadito الشهيرة في البلاد، التي تحضر عن طريق إضافة قهوة الـ”إسبرسو” المحمصة مع السكر، ويمكن أيضاً إضافة القليل من الحليب حسب رغبة الأشخاص، وتعد من أفضل أنواع القهوة.
قهوة “فلات وايت Flat White” الأسترالية:

نبدأ مشوارنا اللذيذ هذا من أستراليا، حيث تشتهر بواحد من ألذ وأطيب أنواع القهوة في العالم، وهي قهوة “فلات وايت Flat White”، التي تم ابتكارها خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ويتم تحضيرها من خلال صبّ رغوة الحليب على قهوة الـ”إسبرسو” حتى نحصل على المذاق المطلوب، وما يميزها عن الـ”لاتيه” والـ”كابتشينو”، هو أن كمية القهوة الموجودة في كوب الـ”فلات وايت” أكثر من الحليب فيها.
القهوة الهندية المُصفاة:

تجربة ساحرة أخرى، ولكن هذه المرة بنكهة هندية، “القهوة الهندية المُصفاة”، والتي تُعرف أيضاً باسم “كابي”، ويتم تحضيرها من خلال خلط الحليب المغليّ مع مسحوق القهوة الناعم، ثم القيام بتصفية هذا المزيج باستخدام “الفلتر الهندي التقليدي”، وعادةً ما يتم تقديمها في أكواب من الفولاذ المقاوم للصدأ الـ”ستانليس ستيل”.
القهوة السويدية الـ”فيكا fika”:

القهوة السويدية، أو كما يطلق عليها السويديون اسم الـ”فيكا fika”، وهذه ينطبق عليها تماماً مقولة “القهوة لا تُشرب على عَجل”، حيث أن لها طقوسها بين الأهل والأحبة والأصدقاء في تلك البلاد، وهي رفيقة الجميع هناك خلال أوقات الراحة والاسترخاء، ويشربها السويديون مرة واحدة في اليوم على الأقل، حتى ولو كانت خلال الاستراحة بين أوقات العمل، وتعد الساعة التاسعة صباحاً، والساعة الثالثة بعد الظهر، الأوقات المثالية لتناول قهوة الـ”فيكا”.
قهوة “بومبون Bombón” الإسبانية:

قهوة “بومبون Bombón” الإسبانية، تتكون من طبقتين رئيسيتين، الأولى طبقة الـ”إسبرسو” الإسباني، والطبقة الثانية الحليب المُكثف والمحلى، حيث نقوم أول الأمر بصبّ القهوة، ثم إضافة الحليب ببطء شديد، حتى يغرق في القاع، ونحصل على طبقتين مختلفتين بالألوان التي نريدهما في كوب قهوة الـ”بومبون Bombón”.

فوائد القهوة الصحية

تساعد في إطالة العمر:
فقد أثبتت الدراسات أن القهوة تقلل من معدل الوفيات، وذلك لحماية الجسم من العديد من الأمراض.
شم القهوة فقط يقلل من الانفعال:
قد أثبتت الدراسات أن شمّ القهوة فقط، يقلل من إفراز المواد التي تسبب الانفعال، وخاصةً بسبب نقص النوم.
تقلل من نسبة الإصابة ببعض الأورام:
فالأشخاص (في الدول النامية) الذين يشربون القهوة، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 15%، والأمعاء بنسبة 40% أقل، وأحد أنواع سرطانات الجلد.
تساعد في الشفاء من النقرس:
حيث إن مرض النقرس يحدث نتيجة لزيادة حمض اليوريك بالدم، فشرب 6 فناجين من القهوة يقلل نسبة الإصابة بـ59%.
تقلل من نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري:
فكل فنجان قهوة يقلل الإصابة به بنسبة 7%، وقد تصل النسبة إلى 67% بين الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل أكبر.
لا تسبب أمراض القلب بل قد تقلل من نسبة حدوثها:
فكثيرًا ما تردد أن القهوة تزيد ضغط الدم، وبالتالي أمراض القلب، لكن حاليًا وُجد أن ذلك يحدث عند هؤلاء الذين لا يشربون القهوة بانتظام، وقد وُجد أنها قد تقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب بنحو 20% وخاصةً بين النساء.
تساعد في حرق سعرات حرارية أكثر:
تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.
تخفف الألم:
فالأشخاص الذين يحصلون على فنجانين أكثر من القهوة يوميًا، يقل لديهم الإحساس بالألم.
تقلل الشعور بالإرهاق:
فالقهوة تزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.
تحافظ على العضلات:
فعند شرب القهوة، يفرز المخ مادة (BDNF) وهي تزيد من قوة العضلة، فبدون هذه المادة قد تصاب العضلات بالضمور.
تزيد من معدل الذكاء:
فالقهوة تساعد المخ في إفراز نواقل ومواد كيميائية، تزيد من قدرته الإبداعية، وبالإضافة لذلك، فإنها تثبط النواقل الكيميائية المثبطة كالأدينوزين، وتزداد نسبة النورأدرينالين والدوبامين، فيزداد نشاط خلايا المخ والقدرات الإدراكية.
تحسن الذاكرة:
فهي تساعد المخ في الحافظ على قوة الذاكرة، والحصول على ذاكرة أقوى طويلة المدى.
تقلل من معدلات الاكتئاب:
وذلك عن طريق تأثيرها على المخ في إفراز مواد كيميائية، كالسيروتونين والدوبامين، ما يجعل نسبة حدوث الاكتئاب 20% أقل.

أضرار القهوة على الصحة

التأثير على ضربات القلب:
استهلاك ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يؤثر بالسلب على الدورة الدموية بالجسم، إذ إن ارتفاع نسبة الكافيين يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامها، ولهذا عليك التقليل من تناول القهوة على مدار اليوم.
القلق والتوتر:
أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى التعرض للقلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والشعور بالإجهاد.
اضطرابات الجهاز الهضمي:
زيادة تناول القهوة تؤدي إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إذ إن الكافيين يساعد على تهيج الأمعاء مما يزيد من أعراض القولون العصبي وحدوث الإسهال، كما أن القهوة لها دور في زيادة حموضة المعدة والتسبب في الحرقة الناتجة عن الارتجاع المريئي.
الإضرار بصحة الكلى:
الإفراط في تناول القهوة يؤثر على امتصاص المعادن بالجسم وخاصة الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك، مما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى وعدم احتفاظها بهذه المعادن المهمة لانتظام عملها، مما قد يتسبب في حدوث أمراض الكلى.
اضطرابات النوم:
شرب القهوة خلال فترة الليل يتسبب في حدوث اضطرابات شديدة بالنوم والناتجة عن مادة الكافيين التي تعد من المواد المنبهة القوية.

القهوة للبشرة

-تزيد تدفق الدم في الجسم كافةً وخاصة بالبشرة لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد وتعزز التمثيل الغذائي والطاقة بالجسم وتُقلل أيضًا السيلوليت وذلك من خلال شرب فنجان قهوة في الصباح.
-تساعد ماسكات القهوة على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميّتة.
-تساعد البشرة على امتصاص الزيوت والدهون الموجودة في مسام الجلد.
-تنشط خلايا البشرة وتحارب الجذور الحرة التي تؤدي لتلف الجلد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفينولات.
-تخلص من ظهور البقع الداكنة وتقليل البقع التي تسببها أشعة الشمس وبالتالي تحد من احمرار البشرة.
-تحارب علامات الشيخوخة وتمنع ظهور الخطوط الدقيقة.
-تقي من سرطان الجلد لاحتوائها على فيتامين B3.
-تعالج حب الشباب إذ تكافح البكتيريا الضارة بالبشرة لاحتوائها على موادٍ مضادة للالتهابات وذلك من خلال الانتظام في استخدام ماسك القهوة.



447 Views