أفضل أنواع الكلاب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:15
أفضل أنواع الكلاب


أفضل أنواع الكلاب نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الكلاب البوليسية و أسئلة وأجوبة حول كلاب البوليسية ونبذة مختصرة الكلاب.

أفضل أنواع الكلاب

1-كلاب الهاسكي (Huskies)

الكلاب السيبيرية حيواناتٌ ساحرةٌ مع عيونها الثاقبة وفروها السميك الذي لا يتساقط سوى مرتين سنويًّا، ولا تملك رائحة الكلاب التقليدية التي تملكها السلالات الأكبر، ويختارها معظم البشر لجمالها الخارق. وهي كلابٌ طيبةٌ وحنونةٌ جدًا مع الأطفال، وجيدةٌ في عمليات الإنقاذ والجري بعيدًا. لكنها تتطلب الكثير من الانتباه والتدريب.
2-البطباط (Poodle)

كلابٌ سهلة التدريب فهي ذكيةٌ للغاية، ومُحبةٌ ومسليةٌ ونشيطةٌ ووفيةٌ. تحمي العائلة والمنزل، ويمكن أن تكون عنيفةً مع الغرباء أو مع الكلاب الأخرى.
3-كلب الماء البرتغالي (Portuguese Water Dog)

تم تربية كلاب الماء البرتغالية أساسًا للسمك، ولإصلاح الشباك المحطمة، والتصرف كساعٍ بين السفينة والشاطئ. كما أنها جيدةٌ مع الناس الذين يعانون من الحساسية، وهي ذكيةٌ وسهلةُ التدريب، وأليفةٌ في سلوكها مع الغرباء. لكن يجب الحذر منها كبقية الكلاب الكبيرة، فالضجر يمكن أن يجعلها مدمّرةً.
4-كلب الصيد أو المستردّ الذهبي (Golden Retrievers)

كلابٌ جميلةٌ، وفيةٌ، وجيدةٌ للرفقة بشكلٍ لا يصدق. تميل للنوم عند قدمي صاحبها أكثر من الركض في الخارج معه. كما أنها متزنةٌ بشكلٍ كبيرٍ خاصةً مع الأطفال الصغار، وهي كلابٌ خدومةٌ ومريحةٌ جدًا بسبب سلوكها المتسامح والودود، وتربى لإحضار البط وغيرها من الطيور للصيادين.
5-كلب البيغلز (Beagle)

بسبب ذكائها، تستخدم انواع الكلاب البيغلز في تطبيق القانون بالمطارات لشم الأمتعة، والعثور على المواد غير القانونية، وبسبب مظهرها وطبيعتها الودودة فإنها لا تسبب القلق للمسافرين، ونتيجة قلة مشاكلها الصحية، واتزانها تعد كلابًا مناسبةً للعائلات والأطفال الصغار.
6-كلب نيوفاندوندلند (Newfoundland Dog)

تعرف انواع الكلاب هذه باسم مربية الأطفال الطبيعية، فهي جميلةٌ للغاية، ورائعةٌ مع الأطفال، وسهلة التدريب ووفية، وما يزيد من روعتها هو طبعها سهل الانقياد. كما أنها ماهرةٌ بالسباحة، وتُدرَّب لإنقاذ الناس من الغرق.
7-المالطي (Maltese)

واحدةٌ من أقدم سلالات الكلاب، تمّت تربيتها لتكون معشوقةً عند أصحابها، وقد بنى لها الإغريق معابد، وفي العصر الإليزابيثي لإنكلترا سموها الكلاب المواسية؛ بسبب الاعتقاد بأنها مهدئةٌ للألم وتعالج المرض. هي كلاب ضعيفة التَّأْريج بشدةٍ وتملك غطاءً حريريًّا لا يتساقط. وبسبب حجمها، فهي مناسبةٌ للشقق السكنية أيضًا.

أنواع الكلاب البوليسية

1-اللابرادور

يُعدّ من الكلاب متوسطة الحجم ذات السلالة النقيّة، ويعيش لعمر يتراوح ما بين 10 إلى 13 عام، ويزن ما بين 31.82 إلى 36.36 كغ، أمّا طوله فيتراوح ما بين 58.42 إلى 63.5 سم، وقد صُنّف اللابرادور على أنّه أفضل كلب في مجال العمل التعاوني، خاصةً في مجال السباحة مع الأطفال، وقد تمّ تدريب هذه الكلاب في الشرطة على تمييز رائحة المخدّرات أو القنابل خلال فترة قصيرة.
2-الدوبرمان

يرجع أصل هذا الكلب إلى ألمانيا، حيث يتمّ استخدامه ككلب حراسةٍ وإنقاذٍ وإرشاد، وهو متوسط الحجم ذو عضلات متينة وبنية قويّة، وله شعر لماع وناعم، يمتاز بنشاطه وحيويّته وسرعته، ويَزِن الدوبرمان ما بين 27.27 إلى 36.36 كغ، ويترواح طوله ما بين 63.5 إلى 71.12 سم، أمّا متوسّط عمره فيتراوح ما بين 10 إلى 13 عام.
3-الكلب الألماني ذو الشعر القصير

يُعتبر من الكلاب ذات السلالة النقيّة، ويمتاز بأرجله الصّلبة وسرعته الكبيرة في التحرّك، ويمتلك أذنين طويلتين ومرنتين، ويتراوح متوسط عمره ما بين 12 إلى 14 عام، ووزنه ما بين 25 إلى 31 كغ، أمّا طوله يصل إلى 58.42 سم، ومن الجدير بالذِّكر أنّه يَصلُح ككلب حراسةٍ أيضاً، حيث إنّه يبدأ بالنُّباح فور رؤية شخص غريب.
4-روت وايلر

يمتاز الروت وايلر ببنية جسمه العضليّة، وقوته، بالإضافة إلى إخلاصه ووفائه لصاحبه، عادةً ما يتمّ استخدامه من قِبل المحقّقين لحلّ الجرائم الصعبة، ويعيش ما بين 8 إلى 10 سنوات، ويتراوح وزنه ما بين 45.45 إلى 59.09 كغ، أمّا طوله فهو ما بين 60.96 إلى 68.58 سم.
5-البلود هاوند

يستخدم هذا الكلب منذ العصور الوسطى في الصيد، ويعتبر من الكلاب المفضّلة لدى الشرطة في الوقت الحالي، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على الشمّ، وتمييز الروائح المختلفة، حيث تساعده على ذلك أذناه الطويلتان اللتان تعملان على تقليب الروائح عن الأرض، وبالتّالي فهو الكلب الأمثل للبحث عن الأشخاص المفقودين، أو الحيوانات الضالة، ويعيش البلود هاوند لعشر سنوات كحدّ أقصى، ويزِن ما بين 36.36 إلى 45.45 كغ، أمّا طوله فيتراوح ما بين 58.42 إلى 68.58 سم.
6-كلب الراعي الألماني

يُعتبر كلب الراعي الألماني من الكلاب البوليسيّة الأكثر شهرة، وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على الهجوم، بالإضافة إلى غريزة البحث والإنقاذ، عدا عن حبّها وولائها لصاحبها خلال تأدية الواجب.

أسئلة وأجوبة حول كلاب البوليسية

1-لماذا يتم استخدام Malinois البلجيكي كلاب بوليسية؟
Malinois البلجيكي هي كلاب بوليسية شهيرة لعدة أسباب. وتشمل هذه الولاء ، وغرائز الحماية القوية ، والقدرة على التدريب لحماية وخدمة البشر.
2-أي كلب يمكنه قتل أسد؟
Rhodesian Ridgeback هي واحدة من سلالات الكلاب التي يمكن أن تقتل أس
3-أي سلالة كلاب افضل في العمل الشرطي؟
تعتمد أفضل سلالة لعمل الشرطة إلى حد كبير على نطاق عمل الشرطة الذي يتوقع أن يؤديه كلب معين. لذلك ، قد تكون أفضل سلالة لمهام البحث والإنقاذ مختلفة تمامًا عن السلالة الأنسب لأعمال الكشف. من الأفضل تقييم كل سلالة وكل كلب بناءً على الوظيفة نفسها.
4-كيف يمكنني تدريب كلب على عمل الشرطة؟
يمكن أن يكون تدريب الكلب على عمل الشرطة أمرًا شاقًا للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً وصعبًا ومع ذلك ، تختار معظم أقسام الشرطة تدريب وحدات K9 الخاصة بها بمساعدة مدرب معتمد أو وكالة تدريب. إذا اخترت تدريب كلبك على العمل الشرطي ، فسترغب في استشارة مدرب أو خبير سلوكي للتأكد من أن لديك فهمًا راسخًا لعملية وأهداف تدريب وحدة K-9.
5-هل ترتدي كلاب الشرطة سترات واقية من الرصاص؟
لا ترتدي كلاب الشرطة دائمًا سترات واقية من الرصاص ، فهي مخصصة بشكل عام للمواقف عالية الخطورة عن علم.
6-هل كلاب الشرطة عدوانية؟
الكلاب البوليسية ليست عدوانية ، خاصة عندما تركز وظيفتها على تتبع الأشياء أو اكتشافها بدلاً من التفاعل مع الآخرين. ومع ذلك ، يمكن تدريب كلاب الشرطة على حماية معالجيها بكفاءة ومن الضروري ألا تكون كلاب الشرطة حيوانات أليفة أو تتفاعل معها أثناء “الخدمة” لأن هذا قد يُنظر إليه على أنه تهديد محتمل من منظور الكلب.

نبذة مختصرة الكلاب

-الكلب حيوان من الثدييات من فصيلة الكلبيات من اللواحم. دجن هذا الحيوان واستأنس قبل 14000 إلى 150000 سنة. عادة ما يتم وصف هذا الحيوان بالوفاء، ويطلق عليه لقب “أفضل صديق للإنسان” ذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه ولو بعد انقطاع طويل عنه. توجد منه سلالات كثيرةٌ مختلفة الطباع والمهمات، منها: كلب الصيد وكلب الحقول وكلب الرعاة وكلب الحراسة والكلب البوليسي وكلب جراي هاوند وكلب مرافقة المكفوفين وكلب الزلاقات؛ الذي يستعمل لجر العربات على الجليد إلى عصرنا هذا.
-والفصيلة الكلبية (باللاتينية: Canida) التي تحوي الذئاب والثعالب وابن آوى. ويعتبر الكلب من أوائل الثدييات التي روضها الإنسان من الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ 60 مليون سنة. وعاشت معه طوال 14 ألف سنة. وهو من سلالة الذئاب التي كانت تتجول في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا. وكانت الذئاب تتجول في القرى في نصف الكرة الشمالي بحثاً عن الطعام منذ 12 ألف سنة. وحالياً توجد سلالات عديدة منها. وقد وجدت هياكل عظام كلاب في الدنمارك وإنجلترا واليابان وألمانيا والصين ترجع لعصر ما قبل التاريخ. وكان ابن آوى يعرفه قدماء المصريين. وكانوا يصنعون التماثيل جسمها جسم كلب رأسه رأس حيوان ابن آوى. وقد وجد تمثال لأنوبيس في مقبرة توت عنخ آمون التي يرجع تاريخها لسنة 1330 ق م.
-ولقد وجد أيضاً سلالة من الكلاب السلوقية في مقابر قدماء المصريين.وكانت تحنط منذ سنة 2100 ق م بجوار الفراعنة داخل الأهرامات. واستطاع الرومان والإغريق إنتاج سلالات منها وكان نوع دالماشين (باللاتينية: Dalmatian) مدرباً على الصيد وجر العربات منذ سنة 1800 ق.م وحراسة الخيل التي كانت تجر العربات من الكلاب الأخرى التي كانت تخيفها.



520 Views