أفضل أنواع المانجو في السعودية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 3:26 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:27
أفضل أنواع المانجو في السعودية


أفضل أنواع المانجو في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفوائد التي تقدمها المانجو للصحة العامة ونشير إلى أضرار تناول المانجو.

أفضل أنواع المانجو في السعودية

 تومي اتكنز Tommy Atkins

من أفضل أنواع المانجو في السعودية حيث يؤكد المزارعون الذين ينتجون هذا الصنف على أن طعمه أفضل من غيره وأن نكهته معتدلة، ويأتي إنتاجه مبكرا بعد صنفي الهندي سنارة وجلن، وبالاضافة الى هذه الميزات التي تؤدي إلى ارتفاع سعره في السوق فإنه يتصف بغزارة الإنتاج وبحجم الثمرة الكبير وتشكل هاتان الصفتان عاملا اضافيا يساهم في زيادة العائد الاقتصادي لشجرة صنف التومي، ولا شك في ان هذه الصفات هي السبب في احتلال هذا الصنف لمرتبة متقدمة من حيث الأفضلية بين مزارعي الفواكه في منطقة جازان بالسعودية.
مانجو سكري :


تحتوي على نسبة عالية من السكريات والألياف المغذية ، حجمها كبير، وهي الأفضل في المذاق ، ويمكن عصرها دون إضافة أي سكر إليها .
مانجو الزبدة :


حجمها كبير إلى متوسط ، يوجد بها ألياف كثيرة ، لونها أخضر ويميل قليلا إلى الأصفر ، وشكلها دائري ، ويتميز مذاقها ببعض الحموضة ونسبة السكر فيها قليل مقارنة بباقي الأصناف ، لذلك تعتبر خيار مثالي لمرضى السكر ممكن يرغبون في تذوقها ، ولكنها سريعة التلف .
مانجو الفونسو :


من أصناف المانجو الفاخرة ، متوسطة الحجم ، يصل وزنها إلى 320 غ ، بيضاوية الشكل ، لونها أخضر مصفر ، وقشرتها سميكة نوعا ما وقشرتها ناعمة ، رائحتها عطرية ، لون اللب برتقالي ويوجد بنسبة سبعين بالمئة من وزن المانجو ، نكهتها قوية ورائعة ، ونسبة السكر بها حوالي 14% ، ولا يوجد بها ألياف .
مانجو عويس :


حجمها صغير ، يصل وزنها إلى 250 غ ، بيضاوية ومائلة الشكل ، قشرتها سميكة وناعمة ، ولونها أصفر ، أما اللب فلونه برتقالي ويبلغ حوالي 75% مكن وزن المانجو ، مذاقه رائع ، المانجو خالية من الألياف وبذرتها صغيرة ، تنضج في شهر أغسطس .

أهم الفوائد الصحية للمانجو

تحافظ على الصحة العامة
يحتوي المانجو على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 نُشرت في مجلة the journal Nutrients، كفيتامين B وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، إضافة لبعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تُسهم جميعها في تقليل الإصابة ببعض الأمراض الناجمة عن نقص هذه المغذيات، كما أن مضادات الأكسدة القوية فيها، تقلل من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وكذلك تقلل الإصابة بأمراض القلب والشيخوخة المبكرة والسرطان، وجميع ذلك يصب في الفوائد الصحية للمانجو.
تزود الجسم بخصائص مضادة للسرطان
تحتوي على البكتين وهو أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان، حيث يخفض مستويات الكوليسترول، ويقلل من تطور سرطان البروستاتا، كما توصلت The European Prospective Investigation of Cancer إلى وجود علاقة قوية بين المانجو وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.
تعزز زيادة الوزن
تحتوي على النشا الذي يتحول إلى سكر ويساعد على زيادة الوزن، فضلًا عن محتواه من السعرات الحرارية سهلة الامتصاص، حيث إن 150 غرام منها يوفر 86 سعرة حرارية. تساعد على الهضم يُسهم البكتين كذلك في تنظيم الهضم، وذلك وفقًا لدراسة حيوانية أجريت عام 2018 ونُشرت في مجلة the Journal Food and Function، وما يعكس الفوائد الصحية للمانجو أيضًا، هو حلها لمشاكل عسر الهضم والحموضة الزائدة، إضافة لمحتواها من الإسترات والتربينات والألدهيدات التي تحسن وظيفة الجهاز الهضمي وتعزز الشهية.
تعالج فقر الدم
يعد استهلاكها بإنتظام واعتدال، فرصة للحصول على الحديد الضروري، للتقليل من الإصابة بفقر الدم، بزيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. تعد مفيدة للحمل تفتح شهية الحوامل وتساعد على اتباع نظام غذائي صحي، إضافة إلى كونها مصدر للحديد وبعض الفيتامينات المهمة للحوامل.
تقلل الإصابة بحب الشباب
تستخدم موضعيًا على الجلد مدة 10 دقائق -ليُشطف بعد ذلك بالماء- لفتح المسامات، وبالتالي ستقل فرصة تشكل حب الشباب، الأمر الذي يفسر الفوائد الصحية للمانجو. تأخر الإصابة الشيخوخة تحتوي على كميات مرتفعة من فيتامين A وفيتامين C، الذي يُسهم في إنتاج الكولاجين الذي يحمي الأوعية الدموية والأنسجة الضامة في الجسم، وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة.
تعزز صحة الدماغ
تحتوي على حمض الجلوتامين الذي يحسن التركيز والذاكرة، إضافة إلى تحسين المزاج والنوم بشكل أفضل، وذلك لمحتواه من فيتامين C وفيتامين B6 اللذان يحسنان وظيفة الدماغ ويحافظان عليها.
تضبط مستويات السكر في الدم
يمكن لمرضى السكري شرب منقوع 10-15 ورقة من نبات المانجو في الماء الدافئ، بعد تركها طوال الليل، وتناولها صباحًا على معدة فارغة بعد تصفية الأوراق، فبحسب الأبحاث المنشورة في مجلة the Journal of the Science of Food and Agriculture، أنها تحتوي على الكاروتينات والبوليفينولات والألياف الغذائية التي تمتلك خصائص علاجية للسكري.

هل بالإمكان تناول المانجو أثناء الحمل؟

-هل تناول المانجو يضر بصحة الجنين؟ تبعًا لإدارة الغذاء والدواء، تبين أن المانجو آمنة الأكل أثناء الحمل، ولكن من الضروري تنظيف المانجو والأدوات التي سيتم تقطيعها بها، ويتم ذلك بشطف ثمرة المانجو تحت الماء وفرك الجلد برفق، ومن ثمّ تجفيفها بقطعة قماش نظيفة، وذلك بهدف إزالة أي بقايا من البكتيريا التي يمكن أن تسبب ضررًا للحامل.
-وبالإضافة لمأمونية استهلاك المانجو أثناء الحمل فهي مصدر غني بالمغذيات التي تعزز صحة الجنين, إذ إن كوبًا واحدًا من المانجو يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو حمضٌ مهم لتقليل خطر إنجاب طفل يعاني من خلل في الدماغ أو النخاع الشوكي، وتعد إضافة المانجو باعتدال للنظام الغذائي إضافة صحية أثناء الحمل.
-لذلك يعد تناول المانجو آمنًا خلال الحمل، ويشكل كذلك مصدرًا غنيًا بالمغذيات التي تعزز صحة الجنين، وذلك عند تناولها باعتدال بعد استشارة الطبيب.

اضرار المانجو في حالة الاكثار منها

زيادة مستوى السكر في الدم :
المانجو الناضجة تعد مصدرا غنيا من السكر ، والتي تميل غالبا إلى نمو مستويات السكر في الدم . لذلك ، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، مثل الفاكهة الناضجة المانجو غالبا ما تكون ضارة للغاية بالنسبة لهم
الإسهال :
المانجو متوسطة الحجم لديه 3 غرامات من الألياف . والفاكهة الليفية تؤدي إلى الإسهال هو من بين الآثار الجانبية الأكثر أساسية من المانجو
الحساسية :
هناك بعض الحساسية الغذائية المعالجة ، والتي غالبا ما تحدث في الناس حساسية للفاكهة . يمكن أن أعراض تتراوح ما بين العينين ، وسيلان الأنف ، وضيق في التنفس ، وآلام في العضلات في البطن ، وعطاس وحتى صدمة الحساسية بما فيه الكفاية
التهاب الجلد التماسي :
من المعروف المانجو SAP للسيطرة على ودعا يوروشيول كيميائي . العديد من الناس أكثر عرضة لالتهاب الجلد الاتصال . في هذه القضية ، الجلد يصبح ملتهب ، وضيق الصدر ، متقشرة وتقرح
زيادة في الوزن :
المانجو منخفضة في السعرات الحرارية وتحميلها ، حتى لو أنها ليست سيئة في حد ذاتها . لكن حفنة من الإفراط في التغذية ، والذي غالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن . يكون مصدرا غنيا من السكر كما انها سيئة للأشخاص الذين يعانون فقدان الوزن . لذلك كلما كنت ترغب في الحفاظ على محيط الخصر لديك ، وتجنب تناول أكثر من المانجو.



1023 Views