أفضل أنواع زيت الزيتون الإسباني

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:54
أفضل أنواع زيت الزيتون الإسباني


أفضل أنواع زيت الزيتون الإسباني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت الزيتون وكيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد ودرجات زيت الزيتون.

أفضل أنواع زيت الزيتون الإسباني


-زيت الزيتون يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من المطبخ الإسباني منذُ أن أدخل الفينيقيون واليونانيون أشجار الزيتون إلى شبه الجزيرة الإيبيريّة في العُصور القديمة، واستمرت الأجيال بالعناية بالأشجار حتّى أصبحت إسبانيا من أهم الدّول المصدرة لزيت الزيتون الفاخر
-ويعتبر زيت أوليفر 9 Oliveres من أفضل أنواع الزيتون الإسباني الذي سحق معايير الجودة ويميز نفسه عن بقية زيوت السوق الحالية من خلال إنتاج زيت زيتون على وجه الحصر من أشجار الزيتون العتيقة والعريقة ويتمُّ حصاد الزيتون وعصره في أوقاتٍ مُختلفةٍ من العام، الأمر الذي يؤثّر في نكهة الزّيت المُستخرج من حيثِ الجودةِ والنوعيّة، فمجرد وصول الزيتون إلى المعصرة، يتمُّ سحقه وعصره لاستخراج الزيت على مرّتين لاستخراج الشوائب، وتقلُّ نسبة المرارة ونوعيّة الزيت بعد ثلاثة أو ستة أشهر و 9 Oliveres ولد من جهد ثلاثة شباب مهندسين يتمتعون بروح المبادرة وعشق الزراعة قرروا استعادة جذورهم ومحاولة العيش على أفضل ما يحلو لهم الريف وتقع المزرعة وحقول ‘9 Oliveres’ على سفوح حديقة Sierra de Mariola الطبيعية ، بالقرب من Cocentaina ، في منطقة Comtat في مقاطعة Alicante.
– وتحتوي هذه الحقول على سبعمائة من أشجار الزيتون وتسع أشجار قديمة ، تعود جذورها إلى زمن الفتح المسيحي لجومي الأول ، ولا إلى العصر الأندلسي ، ولكن إلى العصر القوطي الغربي بعد الهيمنة الرومانية وبالتالي ، فهو زيت نادر جدًا وحصري ينتج منه عدد محدود جدًا من الزجاجات كل عام.

درجات زيت الزيتون

1-زيت الزيتون البكر
يتميز زيت الزيتون البكر بطعمه الجيد، ويجب أن تكون حموضته أقل من 2%، ويمكن استخدام ذلك النوع من الزيوت في الطهي لكن له أيضًا نكهة كافية للاستمتاع به بدون طهي.
2-زيت زيتون مكرر
عندما لا تكون زيوت الزيتون البكر صالحة للاستهلاك بسبب النكهة السيئة أو إذا كانت درجة الحموضة أكبر من 3.3% أو وجود رائحة كريهة، يتم إرسالها إلى مصنع معالجة حيث تصبح زيت زيتون مكرر، وهناك يخضعون الزيت للمعالجة بعوامل قد تشمل الحرارة والمواد الكيميائية أو الترشيح وتصبح زيوت الزيتون المكررة هذه نقية وعديمة الرائحة وعديمة النكهة ولها نسبة حموضة أقل من 0.3%، مما يمنحها مدة صلاحية طويلة وهي الميزة الحقيقية الوحيدة لزيوت الزيتون المكررة، وتستخدم في الطهي، أو تستخدم للأطعمة التي تحمل علامة “معبأة في زيت الزيتون”.
3-زيت زيتون بكر ممتاز
يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أجود أنواع زيت الزيتون، بفضل درجة الحموضة المنخفضة للغاية والتي تصل إلى 0.225% وهو الأنسب للاستخدام في تحضير الأطباق الغير مطهية في مطعم ويمكنك أن تُقدر رائحته ونكهته المميزة والرائعة، لذا يوضع في السلطة أو كتغميس بالخبز أو التتبيلات.

فوائد زيت الزيتون

1-تقليل التهاب الجسم
إثراء النظام الغذائي بزيت الزيتون والأطعمة الأخرى الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل الالتهاب في الجسم، الأمر الذي بدوره قد يساعد على منع أو شفاء العديد من الأمراض الجلدية الناجمة عن الالتهاب.
2- مطهر طبيعي للبشرة
فضلاً عن كون زيت الزيتون عنصراً أساسياً في العديد من مستحضرات التجميل، فإنه يفيد البشرة عند اعتماده كجزء من النظام الغذائي اليومي، لقدرته على تقليل الاحمرار والتورم كما يحافظ زيت الزيتون على الوجه عند تناول معلقة منه على الريق يومياً، خالياً من التجاعيد، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ويعمل كمطهر طبيعي للبشرة.
3-صحة الأمعاء
يمكن لبعض أنواع البكتيريا التي تعيش في المعدة أن تسبب الإصابة بالقرح ومن هنا ثبت أن زيت الزيتون يحارب البكتيريا الضارة، وبعضها مقاوم للمضادات الحيوية، لذا، 30 جراماً فقط من زيت الزيتون البكر يومياً يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في أقل من 14 يوماً.
4-إنقاص الوزن
أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون له تأثير إيجابي على وزن الجسم وشارك أكثر من 180 شخصاً في دراسة استمرت 3 أعوام أثبتت أن تناول زيت الزيتون ساعدهم
5-الحفاظ على الذاكرة
يساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على إزالة تراكم اللويحات داخل خلايا الدماغ، التي قد تسبب مرض آل زهايمر، وهو أكثر الأمراض العقلية شيوعاً في العالم ويتمتع الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام يومياً بذاكرة أفضل من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الدهون.

كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد

1- لا تختر زيت الزيتون بناء على لونه، حيث إن ألوان زيت الزيتون تختلف اختلافا كبيرا بداية من الأخضر الغامق وحتى الأصفر الذهبي، ولكن مع ذلك، فالألوان لا تعد مؤشرا أو دليلا على جودة زيت الزيتون، ولكن النقاط التي تم شرحها سابقا هي التي تحدد جودة الزيت.
2-حدد السبب الذي تشتري زيت الزيتون من أجله، إذا كان لإعداد السلطة يمكنك شراء زيت زيتون بكر ممتاز أو زيت الزيتون البكر، ويمكنك أن تشتري عبوة منه وتخصصها لإعداد السلطة فقط، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للطبخ فعليك اختيار النوع الثالث وهو زيت الزيتون العادي، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للتنظيف كتلميع الأثاث وصناعة الصابون مثلا استخدم هنا زيت تفل الزيتون.
3-يفضل استخدام زيت الزيتون من النوع بكر ممتاز في طهي الطعام نظرا لارتفاع درجة احتراقه التي تصل إلى 200 درجة مئوية.
4-اختر زيت الزيتون المعبأ في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن لأنها تحمي الزيت من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تلف وفساد الزيت.
-5يفضل استهلاك زيت الزيتون خلال 12-18 شهرا من تاريخ إنتاجه، ولذلك تحقق جيدا من تاريخ إنتاجه.



669 Views