أفضل الخضروات لحرق الدهون

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 3:48 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:58
أفضل الخضروات لحرق الدهون


أفضل الخضروات لحرق الدهون اشياء تحرق الدهون بسرعة الفواكه التي تنقص الوزن كل ذلك في هذه السطور التالية.

أفضل الخضروات لحرق الدهون

الثوم:
يعتبر الثوم من احسن وأفضل أنواع الخضار التي تحرق الدهون وخاصّةً في منطقة البطن؛ حيث يساعد على وقف النشاط للخلايا الدهنية الضارة بالجسم قبل أن تتحوّل إلى خلايا دهنيّة تتكدس فيه بشكل كامل، لذلك ينصح بتناول الثوم سواءً في الطهي أو طازجاً أو من خلال بلعه صباحاً على الريق، وهناك طريقة لاستخدام الثوم من أجل حرق الدهون تتمثل بما يلي: إحضار ليمونة ومزجها مع كوب ماء، ثمّ يجب مضغ ثلاث أسنان من الثوم الطازج ثمّ شرب عصير الليمون والماء على الرّيق يومياً.
البطيخ:
يعتبر البطيخ من الأطعمة المثالية في حرق الدهون، وذلك لأنه يحتوي على ما يقارب (91%) ماء، ويساعد على الشبع، ويدر البول ويحد من احتباس الماء في الجسم، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة. يمكن تناول البطيخ إما كتعرف ما هو على هيئته أو عمل عصير البطيخ؛ فذلك يساعد في حرق الدهون والتخلّص منها.
الفاصولياء:
ومنها: الفاصولياء البيضاء الجافة، أو الفاصولياء الحمراء، وكلاهما تعملان على حرق الدهون وتقليلها داخل الجسم كونهما تحتويان على الألياف وتحسّنان من الهضم، وهما أيضاً تحتويان على البروتين الذي يزوّد الجسم بالطاقة وبالتالي يساهم في حرق الدهون. يمكن تناول الفاصولياء مطهوّة باللحم أو مع السلطات والشوربات.
الكرفس:
وهو نوع من أنواع الخضار ذات الأوراق الخضراء، يحتوي على كميّات قليلة من السعرات الحرارية ونسب عالية من الألياف والكالسيوم؛ واللذان يعملان على تخسيس الوزن وحرق الدهون، لذلك يمكن تناول الكرفس عصيراً قبل الأكل أو إضافته مع الحساء أو السلطات.
الخيار:
يعتبر الخيار من الأغذية قليلة السعرات الحرارية، وهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية؛ حيث يعطي الشعور بالشبع، لذلك ينصح بتناول الخيار مع السلطات أو تناوله طازجاً لوحده، فهو يطهّر الجسم من السموم والدهون ويخسس الوزن.
الطماطم:
تحتوي الطماطم على مركّب يُخفّض من نسبة الدهون في الدم، وتحتوي على الألياف والمعادن مثل: البوتاسيوم، والحديد، والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ.

هل يوجد خضروات تحرق الدهون؟

قد لا تستطيع الخضروات حرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل فعلي، ولكن تناول بعض أنواعها قد يساعد على خسارة الوزن بطرق مختلفة، إذ تحتوي بعض أنواع الخضروات على عناصر غذائية ومركبات هامة قد تساعد على الاتي:
– تحفيز وتنشيط عمليات الأيض في الجسم.
– كبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام.
– تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله يوميًا.
– جميع العوامل المذكورة قد تساعد على تحفيز خسارة الوزن الزائد، لذا ورغم أن وجود خضروات تحرق الدهون بشكل مباشر قد لا يكون أمرًا واقعيًا، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود خضروات وفواكه وأغذية قد تساعد على خسارة الوزن.

فوائد الخضراوات

فيما يأتي نذكر أهم فوائد الخضراوات:
1. أغذية خارقة ومصدر للفيتامينات والمعادن
تعد الخضراوات مصدر غني للعديد من المغذيات المهمة للجسم ولتقوية مناعته.
فهي مصدر للألياف الغذائية، وللعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، وغيرها من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المهمة لمناعة الجسم.
تدخل بعض أنواع الخضراوات تحت مسمى الأغذية الخارقة (Super food)، إذ أنه تبين أن بعض منها مهم في تقوية المناعة، ويحوي مواد خاصة ومركبات قوية في محاربة الجذور الحرة والالتهابات والوقاية من السرطانات وغيرها من الامراض المزمنة.
وأحد أشهر الامثلة عليها هي البروكلي، والطماطم، والثوم، والسبانخ.
2. المساعدة في خسارة الوزن
تعد الخضراوات منخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، وبالمقابل هي مصدر عالي بالألياف الغذائية والمياه، مما يستدعي كونها عنصر مهم في برامج الرجيم أو أي نظام غذائي صحي يستهدف نزول الوزن.
فهي ستساعد على زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل حجم الوجبات المتناولة خلال اليوم.
عادة ما ينصح بتناول طبق من سلطة الخضراوات ما قبل الوجبات الرئيسية أو حتى خلال الوجبات الخفيفة وذلك للتغلب على الشعور بالجوع ولتخدم الهدف في نزول الوزن أو الحفاظ عليه.
3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بفضل الألياف الغذائية العالية التي تحويها الخضروات فهي تعتبر مهمة جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والإخراج.
وتعد مهمة لخلق البيئة المتوازنة للبكتيريا النافعة في الامعاء، وتنظيف السموم في الجسم، وتليين البراز.
كما يساهم تناولها في الوقاية من الإمساك وبالتالي الوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل: البواسير.
بالإضافة إلى أنه أثبت أن تناول الخضراوات وخاصة الخضار الورقية منها، يساهم في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، وخاصة سرطان القولون.
كما تعد الخضار مصدر لعدد من المعادن المهمة والأساسية في حركة الأمعاء وعملها، مثل: البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، لذا فتناول الخضار بشكل كافٍ يعني تعزيز عمل الامعاء وحركتها.
4. الوقاية من أمراض القلب والشرايين
إن تناول وجبات غنية بالخضراوات والفواكه كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
فالخضار وخاصة البطاطا الحلوة والفاصوليا والطماطم والبنجر والسبانخ، هي مصدر للبوتاسيوم الذي يعد عنصر مهم لخفض ضغط الدم والسيطرة عليه.
كما يعد محتوى الخضراوات العالي من الألياف مساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية المتعلقة به.
إن محتوى الخضار من المعادن المهمة لعمل القلب والعضلات والأوعية الدموية يساهم في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية.
فهي مصدر للحديد وحمض الفوليك المهم لعمل كريات الدم الحمراء وتكوينها.
وتحوي كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن مهمة في الحفاظ على انتظام دقات القلب والشرايين.
5. الوقاية من السكري
تكمن فوائد الخضراوات في محتواها العالي من الألياف يجعل لها دور مهم في تنظيم مستوايات السكر في الدم والحفاظ عليها ضمن المعدلات الطبيعية.
والعديد من الدراسات أثبتت مدى أهميتها في أنظمة مرضى السكري وتغذيتهم.
وقد وجد بأن تناول الخضار يساهم في تقليل نسبة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
وتم تفسير ذلك إلى كون الخضار مصدر لعنصر المغنيسيوم المهم جدًا في تنظيم مستويات الغلوكوز في الجسم.

نصائح فعالة لتخفيف الوزن

شرب الماء قبل وجبات الطعام
ينصح بتناول المياه قبل تناول وجبة الطعام، لأن الماء تعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 24-30 ٪ خلال فترة من 1 إلى 1.5 ساعة ، مما يساعد على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية .
تناول البيض بوجبة الافطار
تشير الدراسات إلى أن تناول البيض فى وجبة الأفطار يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن الزائد من الجسم، لأنه يشعرك بالشبع بالإضافة إلى أن البيض يعتبر أحد مصادر البروتين .
شرب القهوة
تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، منها تعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 3-11 ٪ وزيادة حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10-29 ٪.
شرب الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن الزائد من الجسم، لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية والتى تعمل على حرق الدهون .
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع هو نمط غذائي شائع يتنقل فيه الإنسان بين فترات الصيام والأكل، وتشير الدراسات إلى أن الصوم المتقطع فعال في إنقاص الوزن مثل تقييد السعرات الحرارية المستمرة. وبالإضافة إلى ذلك، قد يقلل من فقدان كتلة العضلات المرتبطة عادة بالوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.
خفض نسبة السكر المضاف
السكر المضاف هو واحد من أسوأ المكونات في النظام الغذائي الحديث، ويسبب زيادة فى الوزن، كما إنه يسبب الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى ومرض القلب، لذلك ينصح بخفض نسبة تناوله.
تقليل الكربوهيدرات المكررة
وتشمل الكربوهيدرات المكررة السكر والحبوب، والتى تسبب زيادة فى الوزن، لذلك ينصح بتقليل نسبتها فى الطعام.
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل
يعتبر الفلفل الحار من الخضروات التى تعزز عملية الأيض وتقليل الشهية، لذلك ينصح بتناوله بوجبات الطعام.
رفع الأوزان
تشير الدراسات إلى أن ممارسة رياضة رفع الأثقال يمكن أن يساعد في الحفاظ على زيادة عملية الأيض ومنع من فقدان كتلة العضلات الثمينة، كما تساعد على فقدان الدهون من الجسم.



493 Views