أفضل الوسائل التعليمية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 1:03
أفضل الوسائل التعليمية


أفضل الوسائل التعليمية وتعريف الوسائل التعليمية وفوائد الوسائل التعليميّة وتصنيفات الوسائل التعليمية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أفضل الوسائل التعليمية

أوراق العمل:
وهي عبارة عن واجبات منزلية يكلف بها الطالب ويقوم بأدائها في أي وقت يريده، ويمكن أن يعتمد الطالب على ما جمعه من معلومات من معلمه أو يعتمد على أي وسيلة أخرى من أجل الوصول إلى المعلومة المطلوبة منه.
الكتب المدرسية:
تحتوي هذه الكتب على معلومات خاصة بموضوع معين، يلجأ إليها الطالب للتعلم والتعرف وتحصيل أكبر قدر من المعلومات، كذلك تحتوي هذه الكتب على الأسئلة وبعض الاختبارات ويقوم الطالب بحل هذه الأسئلة فهي تساعد على تقييم مدى فهم واستيعاب الطالب للدرس.
أدوات حقيقية:
يقوم المعلم أحيانًا باستخدام بعض الأدوات والمواد الحقيقة لتسهيل عملية التعلم، قد تكون هذه الأدوات مادية افتراضية، حيث تسهل على الطالب فهم المادة وتثبيتها، على سبيل المثال قد يكون موضوع الدرس عن الفاكهة أو الخضار فسيكون الطالب أكثر قدرة على معرفتها وتمييزها إذا استطاع رؤيتها أو لمسها.
أدوات العرض:
وهي الأدوات المتاحة في أي فصل تعليمي والتي يستخدمها المعلم في إيصال المعلومات للطالب منها ألواح الطباشير، أجهزة العرض، اللوح الأبيض وأدوات أخرى.
الأدوات الإدارية:
وهي الأدوات التي تساعد المعلم في إدارة المناهج التعليمية مثل كتب تخطيط للدرس، القوائم المسؤولة عن الحضور والغياب، الكتب المدرسية، دليل المعلم لكل المواد الدراسية.

تعريف الوسائل التعليمية

لقد تعددت تعريفات الوسائل التعليمية وتنوع تحديد مفهومها ، وهذه بعض التعريفات :
– هي الأدوات والآلات والمعدات التي يستخدمها المدرس أو الدارس لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة الدارسين سواء داخل الفصل أو المدرسة أو خارجها بقصد تحسين ورفع درجة كفاءة العملية التعليمية وبلوغ الأهداف المنشودة في أقل وقت ممكن وبأقل الجهد وذلك دون الاستناد إلى الألفاظ وحدها . ( حمودة ، 1981 ، ص194 )
– هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات إستراتيجية التدريس , بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم , مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف . ( زيتون ، 1425هـ، ص271 )
– هي أي شيء يستخدم في العملية التعليمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الإتقان وهي جميع المعدات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة الدارسين داخل غرفة الصف أو خارجها، بهدف تحسين العملية التعليمية التعلمية، وزيادة فاعليتها دون الاستناد إلى الألفاظ وحدها، ومن هنا يتضح الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية . ( الحيلة ، 1422هـ ، ص 27 )
– هي الأجهزة والأدوات والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم . ( سلامة ، 1425هـ ، ص 188 )
– هي كل ما يقدم أو يسهم في تقديم مادة تعليمية ضرورية لعملية التعلم كما تصفها وتحددها الأهداف التعليمية , وتستخدم كجزء أساسي متفاعل مع بقية إجراءات منظومة التدريس . ( قنديل ، 1419هـ ، ص 31 )
– هي كافة الأجهزة والأدوات المواد والأنشطة المختلفة التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم وتوضيح المعاني وشرح الأفكار وتدريب التلاميذ على المهارات وغرس وتنمية الاتجاهات والقيم فيهم دون أن يعتمد على الكلمة المطبوعة . ( بدران وآخرون ، 1979م ، ص31 )

فوائد الوسائل التعليميّة

-تقلّل الجهد والوقت من قبل المعلم والمتعلم. تتغلّب على اللفظية وعيوبها، وتساعد في نقل المعرفة، وتثبيت عملية الإدراك، وتوضح الجوانب المبهمة في العلم.
-تثير انتباه الدارسين واهتمامهم، وتثبت المعلومات، وتنمي دقة الملاحظة والاستمرار في الفكر، وتزيد من حفظ الطالب وتضاعف استيعابه، وتقيس مدى ما استوعبه الطالب من الدروس.
– تتيح للمتعلمين فرص متعددة في التعليم، وتحقيق الذات، وتعلم المهارات وتربي الذوق وتعدل السلوك.
– تسهل عملية التعليم على المدرس، والتعلم على الطالب، وتوضح بعض المفاهيم المعينة للتعليم.
-تساعد على إبراز الفروق الفرديّة من الطلاب، في المجالات المختلفة كالمجالات اللغويّة.
– تزود الطالب بالمعلومات العلميّة اللازمة وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها.
– تساهم في إبقاء الخبرة التعليميّة حية لفترة أطول مع التلاميذ.
– تزيد من فرص المشاركة والتعاون بين الطلاب، مما يزيد من تشجيع التلاميذ على التعلّم بدون ملل وكسل.
– تقدم للطلاب أساساً مادياً من أجل الإدراك الحسيّ، كما تقلّل من استخدامهم لألفاظ ومعانٍ لا يفهمون معناها.
-تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ نحو النشاط الذاتي، وتنمي فيهم استمرارية التفكير والاختراع كما هو الحال عند استخدام الرحلات والصور المتحرّكة والتمثيليّات.

تصنيفات الوسائل التعليمية

– التصنيف الأول على أساس الحواس :
إذ تعد الحواس من أهم الوسائل التي تعرفنا على العالم المحيط بنا وبواسطته نكتسب المعارف والمهارات المختلفة .
وتصنف الوسائل التعليمية على أساس الحواس إلى :
1- الوسائل التعليمية السمعية :
وهي الوسائل التي من خلالها يمكن عرض المثيرات السمعية على المتعلمين ، حيث تعتمد على حاسة السمع في عملية التعلم واكتساب الخبرات كعنصر أساسي
2- الوسائل البصرية :
وهي التي تعرض المثيرات البصرية حيث ؛ يعتمد الفرد على حاسة البصر في عملية التعلم والتعليم ، ومنها الرسوم والصور بأنواعها والشرائح والنماذج والعينات .
3- الوسائل السمعية والبصرية :
وهي من أهم الحواس للتعليم ؛ لأنها تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل : التلفاز والصور المتحركة التي تظهر في السينما أو أفلام الفيديو أو الصور والأفلام التي تعرض على الحاسب الآلي من خلال CD وDVD وغيرها . ( عبد المنعم ، 2000م ، ص121 )
– التصنيف الثاني علي اساس طريقة العرض :
يمكن تقسيم الوسائل الي ثلاث أقسام هي :
1- مواد تعرض ضوئيا بطريقة مباشرة :
وهي الأجهزة التي يصدر منها الضوء ، وتعرض المواد بطريقة مباشرة دون أن يتم تغيير مسار الأشعة الصادرة من المصدر الضوئي ، والتي منها جهاز الأفلام المتحركة 16 ملم و 8 ملم ، وجهاز عرض أفلام الفيديو ، وجهاز عرض الشرائح الشفافة ، وجهاز عرض الأفلام الثابتة ، وجهاز عرض برمجيات الحاسب الآلي .
2- مواد تعرض ضوئيا بطريقة غير مباشرة :
وهي الأجهزة التي يصدر منها الضوء ، وتعرض المواد بطريقة يتغير فيها مسار أشعة الضوء ؛ أي أن مصدر الضوء ليس مباشرا ، وإنما يتغير مساره عن طريق المرآة أو العدسات الموجودة في أجهزة العرض ، والتي تظهر المعلومات على شاشة العرض . ومنها جهاز العرض فوق الرأسي ، وجهاز عرض الصور المعتمة والمسمى بالفانوس السحري .
3- مواد تعرض بطريقة مباشرة أو لا تعرض ضوئيا :
وهي المواد التي تعرض بصورة مباشرة ؛ أي لا تحتاج إلى أجهزة أو مصدر ضوء يتخللها لعرضها ، وإنما ترى مباشرة ، والتي منها الرسوم ، والصور ، واللوحات ، والخرائط ، والمجسمات وغيرها . ( الشرهان ، 1421هـ ، ص29 )



360 Views