أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2024 12:36
أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله


اليكم أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله كما نقدم دعاء الأنبياء في يوم عرفة ودعاء يوم عرفة للنجاح وايضا أدعية من القرآن لِيَوْمٍ عرفة كل ذلك في هذا المقال.

أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله

أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله
أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله

بجانب ترديد أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فقد أوصت دار الإفتاء المصرية بعدم الانشغال في يوم عرفة بتنظيف البيوت، أو التسوق أو النوم والراحة، وإنما هو يوم عبادة ومجاهدة للنفس حتى ينال المسلم المغفرة والعتق من النيران، لأن يوم عرفة من أفضل أيام الدنيا وهو يوم معلوم للجميع على غير ليلة القدر مجهولة التوقيت الدقيق، ولذلك فمن المستطاع الحصول على أجر يوم عرفة.

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ويفضل أن تقال ثلاث مرات اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
  • اللهم إنا نعوذ بك من الذين تآمروا علينا
  • اللهم إنا نعوذ بك من الظلم والحسد ومن كل شرور الدنيا ما ظهر منها وما بطن اللهم عليك بالمؤذي والظالم والحاسد والذين مكروا بنا وأرادوا لنا السوء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه
    بسم الله أرقى نفسى  من كل شر يؤذينى الله يشفينى اللهم إنا نسألك صحة بلا مرض ونعوذ بك من الذل وضعف الأبدان
  • اللهم أنزل رحمة من رحمتك على هذا الجسد المريض فيبرأ اللهم برحمتك يا رحيم اصرف عنا الوباء إنك قادر على كل شيء.
  • اللهم اجعلنا في حماك واحمينا من كل أذى وعليك توكلنا.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، أعفو عنا وارحمنا إنك على كل شيء قدير بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم اشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.
  • اللهم إني تحصنت بك بحق لا حول ولا قوة إلا بالله وتوكلت عليك أسألك يا ربي أن تدفع عني الشر وتحفظني أينما كنت.
  • اللهم يا إلهي وإله كل شيء أتوكل عليك واعتصم بك أن تدفع عني الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم أبطل أثر عين حاسدة تتمنى زوال نعمتك، اللهم احمنا من شر عين نظرت وما ذكرت.
  • اللهم احمنا من عين أصابت جسداً فأمرضته وأصابت رحمة عقمتها.
  • باسمك اللهم رب السماوات والأرض أسألك أن تحصن بيتي وأولادي وزوجي من شر عين معجبة نظرت وما باركت.
  • فوضت أمري إليك يا رب ثقة وإيمانًا بحسن تدبيرك ربي اختر لي ولا تخيرني يا رب اكتب لي الخير أينما كان وأرضني به وأشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • اللهم اكفني شر الدنيا ومن فيها وما فيها وارزقني خير الدنيا ومن فيها وما فيها وأحسن خاتمتي ربي وارزقني الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب.
  • ربّ اغفر لي ما لا يعلمون ربّ استودعتك أيامي القادمة فاكتب لي فيها كل خير وادفع عنّي كل شر وبلاء.
  • اللهمَّ إني أسألك عيشةً نقية وميتةَ سوية ومرداً غير مخز ولا فاضح يا رب أعطني بقدرِ نيتي فإني لا أنوي بأحد إلا خيراً وارزقني أجمل ممّا أتمنى، وأكثر ممّا أتوقّع وأفضل ممّا أدعو ربّ بشّرني بما يَسرّني وكف عني ما يَضرّني وثبت يقيني وارزقني حلالاً يكفيني وأبعد عنّي كل شيء يؤذيني، اللهمَّ آمين.

أفضل الذكر يوم عرفة

أفضل الذكر يوم عرفة
أفضل الذكر يوم عرفة

مما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء في هذا اليوم ما روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح. قال هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي، قال النووي في المجموع بعد أن ذكر هذا الحديث: وحديث عمرو بن شعيب المتقدم، وإسناد هذين الحديثين ضعيف. لكن معناهما صحيح، وأحاديث الفضائل يعمل فيها بالأضعف كما سبق مرات، ويكثر من التلبية رافعاً بها صوته ومن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينبغي أن يأتي بهذه الأذكار كلها فتارة يهلل وتارة يكبر وتارة يسبح وتارة يقرأ القرآن وتارة يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وتارة يدعو وتارة يستغفر ويدعو مفرداً، وفي جماعة وليدع لنفسه ولوالديه ومشائخه وأقاربه وأصحابه وأصدقائه وأحبائه وسائر من أحسن إليه وسائر المسلمين، وليحذر كل الحذر من التقصير في شيء من هذا، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره. وينبغي أن يكرر الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جميع المخالفات مع الندم بالقلب، وأن يكثر البكاء مع الذكر والدعاء، فهناك تسكب العبرات وتستقال العثرات وترتجى الطلبات، وإنه لمجمع عظيم وموقف جسيم يجتمع فيه خيار عباد الله الصالحين وأوليائه المخلصين والخواص من المقربين، وهو أعظم مجامع الدنيا، وقد قيل إذا وافق يوم عرفة يوم جمعة غفر لكل أهل الموقف، إلى أن قال: ومن الأدعية المختارة: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا. انتهى.

أدعية من القرآن لِيَوْمٍ عرفة

أدعية من القرآن لِيَوْمٍ عرفة
أدعية من القرآن لِيَوْمٍ عرفة

«اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال». «اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا». «اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وأداء المناسك وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.»

أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ

أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ
أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ
  • «اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة».
  • «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك ناصيتي بيدك، ماضِ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».
  • «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال».
  • «اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا».
  • «اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وأداء المناسك وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.»
  • «اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة.»


2 Views