أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:18
أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني


أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني كما سنتحدث كذلك عن أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني وانواع الكبد الدهنى واسباب الكبد الدهنى وماهو الكبد الدهنى وأضرار الكبد الدهنى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني

1-أقراص أورسوفالك Ursofalk يوصف هذا الدواء تحديدًا لإذابة الكوليسترول المتراكم في الكبد لمنع امتصاصه في الأمعاء، كما يعمل على علاج حصوات المرارة والكبد والصفراء، بفضل ما يحتويه من المادة الفعالة حمض اليورسودوكسي كوليك ما يجعله أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني.
2-كبسولات سيليمارين Silymarin يستخدم هذا الدواء ضمن أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني، حيث يعمل على تحفيز وظائف خلايا الكبد، بفضل ما يحتويه من مضادات الأكسدة القياسية وتتمثل في فيتامين هـ، فيتامين ج، السيلينيوم، الزنك وفيتامين أ، كما يحتوي على مادة أستيل سيستاين التي تحفز خلايا الكبد على إنتاج الجلوتاثيون.
4-بداية العلاج عادةً هي فقدان الوزن من خلال الجمع بين اتِّباع نظام غذائي صحيٍّ، وممارسة التمارين الرياضية.
5-يعالج فقدان الوزن الأسباب التي تُسهِم في الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. ومن الناحية المثالية، يكون فقدان 10% من وزن الجسم أمرًا مرغوبًا فيه، ولكن التحسن في عوامل الخطر يمكن أن يتضح إذا فقدْتَ من 3 إلى 5% من وزنك الأولي. وتمثل جراحة إنقاص الوزن أحد الخيارات أيضًا لأولئك الذين يحتاجون لفقد الكثير من الوزن.
6-قد تكون زراعة الكبد خيارًا لأولئك الذين لديهم تشمع بالكبد؛ نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي.
7-العلاجات المحتمَلة في المستقبل لا يوجد أي علاج بعقاقير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ولكن أُجريت دراسات على بعض الأدوية وكانت ذات نتائج واعدة.

انواع الكبد الدهنى

1-مرض الكبد الدهني غير الناجم عن استهلاك الكحول (NAFLD – Non – alcoholic fatty liver disease)
بعض الناس الذين يُعانون من فائض الدهن في الكبد يُعانون من مرض يُسمى الكبد الدهني، صحيح أن هذه الحالة ليست حالة طبيعية لكن طالما لم تُسبب التهابًا، أو ضررًا في الكبد فإنها تبقى حالة غير خطيرة.
هنالك أشخاص آخرون يُعانون من مرض يُدعى التهاب وتندّب الكبد (Steatohepatitis).
رغم أن هذا المرض مماثل تمامًا لمرض الكبد الناتج عن استهلاك الكحول، إلا أن الأشخاص المصابين به يستهلكون كميات قليلة فقط من الكحول، أو أنهم لا يستهلكونها إطلاقًا.
هذا المرض قد يُسبب للكبد ضررًا غير قابل للعكس أو الإصلاح (Irreversible)، وقد يُصبح الكبد صلبًا ومع مرور الوقت تحل الندوب مكان الخلايا، وهذه الحالة تُسمى تليف الكبد (Liver cirrhosis).
حتى 20% من مجموع الأشخاص البالغين معرضون للإصابة بمرض الكبد الدهني، أو التهاب وتندب الكبد غير الناجم عن تناول الكحول، وأكثر من ستة ملايين طفل يُعانون من أحد هذين المرضين، وهما منتشران بشكل أساسي بين الأطفال من أصل آسيوي أو هسباني (Hispanic).
2-مرض كبدي ناجم عن تناول الكحول (ALD – Alcoholic liver disease)
يُمكن أن يتطور الكبد الدهني في أعقاب تناول المشروبات الكحولي سواء بكميات صغيرة، أو كبيرة.
قد يتطور المرض حتى بعد فترة قصيرة من الاستهلاك الزائد للمشروبات الكحولية.

اسباب الكبد الدهنى

1-الوراثة
تلعب الوراثة دورًا في التسبب بمرض كبدي ناجم عن تناول الكحول، من ناحيتين:
قد تُؤثر على كمية المشروبات الكحولية التي يتناولها الإنسان وعلى احتمال أن يُصبح مدمنًا على الكحول.
قد تُؤثر العوامل الوراثية على مستويات إنزيمات الكبد، والمشاركة في -عملية تفكيك الكحول وعمليات الأيض (Metabolism).
2-عوامل أخرى
ثمة عوامل أخرى قد تُؤثر على احتمالات تطور مرض كبدي ناجم عن استهلاك الكحول، وتشمل:
-الحمية الغذائية (Diet).
-اليرقان.
-فرط الحديد في الجسم (Iron overload).
-السمنة الزائدة (Obesity .

ماهو الكبد الدهنى

الكبد الدهني من أكثر الأمراض الشائعة في مصر بل على مستوى العالم، ولابد من البدء في العلاج وأخذ الاحتياطات اللازمة بمجرد اكتشافه، لتجنب حدوث مضاعفات تؤدي لتليف الكبد.
الكبد الدهني هو تجمع الدهون بكثرة وخاصة الدهون الثلاثية داخل خلايا الكبد، لتصبح متشبعة بها.

أضرار الكبد الدهنى

1-انتشار الإصابات وتشير المصادر الطبية أن الإصابات بمرض الكبد الدهني تطال بدرجات متفاوتة نحو ربع سكان العالم.
وتُفيد «مؤسسة الكبد الأميركية» American Liver Foundation، حول كل من مرض الكبد الدهني غير الكحولي والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي أن: «مرض الكبد الدهني غير الكحولي يُصيب ٣٠٪ من سكان الولايات المتحدة وغيرها من مناطق العالم، وأن التهاب الكبد الدهني غير الكحولي يُصيب ٥٪ من أولئك السكان».
2-وتُضيف قائلة: «يقدر أن نحو ١٠٠ مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي». ويُوضح المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى The National Institute Of Diabetes And Digestive And Kidney Diseases، قائلاً: «مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو واحد من أكثر أسباب أمراض الكبد شيوعاً في الولايات المتحدة.
3-ومعظم الأشخاص الذين يعانون منه لديهم نوع: كبد دهني بسيط.
4-وما بين ٣٠ إلى ٤٠٪ من البالغين في الولايات المتحدة يحملون حالة مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ونحو ١٢٪ من البالغين في الولايات المتحدة لديهم حالة التهاب الكبد الدهني غير الكحولي».
5-وهناك عدد صغير فقط من الأشخاص الذين لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي ويحصل لديهم: التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.



340 Views