أفضل زيوت لتفتيح اليدين

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:52
أفضل زيوت لتفتيح اليدين


أفضل زيوت لتفتيح اليدين، وأسباب اسمرار اليدين، أفضل الخلطات الطبيعية لتفتيح اليدين، ونصائح العناية ببشرة اليدين، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل زيوت لتفتيح اليدين

1. زيت اللوز الحلو

يحتوي زيت اللوز الحلو على العديد من الفيتامينات الضرورية لبشرة اليدين، منها فيتامين ب3 الذي يساعد على تفتيح لون بشرة اليدين، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والتي تساعد على توحيد لون بشرة اليدين والتخلص من البقع الداكنة، بالإضافة إلى أن زيت اللوز الحلو يساعد على حماية بشرة اليدين من التجاعيد ويجعلها ناعمة.
2. زيت الليمون

يتم استخراج زيت الليمون من قشور الليمون والتي تحتوي على الكثير من الخصائص الحامضية، والتي تساعد على تفتيح لون بشرة اليدين والتخلص من بشرة اليدين الشاحبة، بالإضافة إلى أنه يساعد على جعل بشرة اليدين ناعمة ونضرة.
3. زيت الورد

يعتبر زيت الورد من الزيوت المهمة لتفتيح لون بشرة اليدين والحفاظ على نعومتها والوقاية من التجاعيد، بالإضافة إلى أن زيت الورد يساعد على شد بشرة اليدين والحفاظ على نضارتها.
4. زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت المهمة لبشرة اليدين، حيث إنه يحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على علاج الكثير من المشكلات، مثل الاسمرار وحروق الشمس، بالإضافة إلى أنه يساعد على تفتيح لون بشرة اليدين واستعادة نضارتها وحيويتها.

أسباب اسمرار اليدين

1-أمراض الكبد تسبب اصفرار لون الجلد (مرض الصفراء).
2-الأنيميا تسبب شحوب لون الجلد.
3-البهاق يسبب تلون (تبقع) الجلد باللون الأبيض.
4- الأورام الملونة التي تحدث في الجلد مثل الميلانان.
5-الحروق القديمة.
6-الوحمات الملونة.
7-التعرض الدائم لأشعة الشمس.
8- تغير لون الجلد الفسيولوجي نظرا لتغير الهرمونات كما يحدث أثناء الحمل خصوصا ذات البشرة الداكنة وتسمي أيضا (كلف الحمل).
9-بعض الأنظمة الغذائية التي تعتمد على طعام واحد دون غيره، أو بعض الأطعمة، يمكن أن تغير لون الجلد.
10- ومن الملاحظ أن بعض الأطعمة مثل الجرجير والبقدونس تعمل على زيادة حساسية الجلد، وتسبب التلون مع التعرض لأشعة الشمس.

أفضل الخلطات الطبيعية لتفتيح اليدين

– زيت جوز الهند والسكر لتفتيح اليدين

تعتبر هذه خلطة زيت جوز الهند لتفتيح اليدين الأكثر فاعلية على الإطلاق، إذ أن الليمون له قدرة عالية على تبييض المناطق الداكنة، وزيت جوز الهند مثالي للتبييض أيضاً.
المكونات
– 2 ملعقة كبيرة من السكر.
– 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
– 2 ملعقة كبيرة من العسل.
– 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
– 1 ملعقة كبيرة من الملح الخشن.
طريقة التحضير والاستخدام
1. أضيفي عصير الليمون وزيت جوز الهند إلى العسل، وقلبي جيداً حتى يمتزجا سوياً، بعدها أضيفي السكر والملح وقلبي حتى تحصلي على خليط ناعم.
2. دلكي يديكِ بالخلطة لحوالي 5 دقائق، ثم اتركيها 30 دقيقة، بعدها اشطفيها بالماء الدافئ.
3. ننصحك بتكرار العلاج 3 مرات في الأسبوع حتى تحصلي على أفضل النتائج.
– خلطة السكر والليمون زيت الزيتون لتبييض اليدين

هذه الخلطة سوف تعطِ فارقاً كبيراً في لون اليدين حيث أن حبيبات السكر ستعمل على تقشير الجلد الميت والتخلص منه، مما سيزيل طبقة الاسمرار المتكونة، كما أن الليمون مطهر للجلد ويستخدم للتبييض وأيضاً زيت الزيتون يستخدم لتفتيح لون الجلد.
المقادير
– ملعقة كبيرة من السكر.
– نصف حبة ليمون.
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
طريقة التحضير والاستخدام
1. قومي بوضع ملعقة من السكر في وعاء ثم أضيفي إليه ملعقة من زيت الزيتون، وقلبيهم جيداً.
2. قومي بعصر نصف حبة الليمون وأضيفي العصير إلى الخليط.
3. ضعي الخليط على بشرة اليدين مع التدليك المستمر لمدة خمس دقائق.
– خلطة خل التفاح وشامبو الأطفال

المقادير
– ماء دافئ.
– شامبو أطفال.
– خل التفاح.
– ملعقة من عسل النحل.
– معجون أسنان.
طريقة التحضير والاستخدام
1. ضعي الماء الدافئ في وعاء واسع قليلاً وأضيفي إليه القليل من خل التفاح وشامبو الأطفال.
2. انقعي يديكِ في الماء لمدة ربع ساعة.
3. اخلطي ملعقة من عسل النحل مع معجون الأسنان، ثم ضعي الخليط على يديكِ ودلكيها جيداً باستمرار لمدة 5 دقائق، ثم اتركيها لمدة 10 دقائق.
4. اغسلي يديكِ جيداً بالماء ثم ضعي كريم مرطب عليها وادهنيها جيداً وسترين النتيجة رائعة.
– خلطة زيت الزيتون والطحينة لتبييض اليدين

المكونات
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
– ملعقة كبيرة من حليب البودرة.
– ملعقة كبيرة من الطحينة.
– ملعقة كبيرة من النشا.
طريقة التحضير والاستخدام
1. ضعي المكونات كلها في وعاء وقلبيهم جيداً، ثم ادهني يديكِ بالخليط واتركيها لمدة 10 دقائق ثم اغسليها بالماء جيداً، وادهني يديكِ بكريم مرطب جيداً.
2. قومي بتكرار الوصفة من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، وستكون النتائج رائعة جداً.

نصائح العناية ببشرة اليدين

1- غسل يديكِ بالماء الفاتر

لتجنب زيادة الالتهابات باليدين المتشققتين، من الأفضل استخدام الماء الفاتر والصابون لغسلهما، فعلى الرغم من ان الماء الساخن يقلل من وجود الجراثيم، إلا انه لا ينصح باستخدامه لأنه يزيد من تفاقم الجفاف، وبالتالي من التهابات التشققات، كما يوصى بعدم استخدام الصابون السائل المضاد للبكتيريا في هذه الحالة، لأنه يزيل البكتيريا الجيدة التي تحمي البشرة.
2- حماية اليدين من الطقس البارد

أحد العوامل الأكثر شيوعاً في إصابة اليدين بالتشققات هو تعرضها للطقس البارد إذ قد تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على اعتدال الدورة الدموية وبالتالي تؤدي إلى الجفاف، لذا يجب عليكِ ارتداء قفازات واقية خاصة في الشتاء للتعامل بشكل افضل مع هذه المشكلة.
3- تقشير اليدين

استخدام مقشر لليدين يعد مفيد للغاية للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد، للحصول على افضل النتائج يوصى باختيار المقشرات التي تحتوي في مكوناتها على الزيوت الطبيعية.
4- استخدام كريم واقي شمس

إن استخدام واقي شمسي هو امر ضروري لمعالجة اليدين المتشققتين بشكل عام، ينصحكِ خبراء التجميل بتطبيق كريم واقي شمس على يديكِ تماماً كما تفعلين لوجهكِ وذلك لمنع الإصابة بالتشققات، كما انه يحمي البشرة من امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة ما فوق البنفسجية.
5- شرب الماء لترطيب البشرة

إن ترطيب اليدين لا يقل أهمية عن ترطيب الجسم بأكمله لذلك، إذا كنتِ تعانين من الجفاف أو من تشققات اليدين، فمن الضروري شرب المزيد من الماء مع استخدام كريم مرطب، بهذه الطريقة تنشطين الدورة الدموية للبشرة مع تقليل خطر الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.
6- ترطيب اليدين قبل النوم

اعتادي قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً على العناية بترطيب يديكِ جيداً كحماية لها من التشققات والتجاعيد الرفيعة على سطحها، وذلك باستخدام زيت الفازلين أو زيت اللوز الذي يساهم في زيادة الدهون الأساسية المسؤولة عن ترطيب اليدين، كما يمكنكِ البحث عن منتجات وكريمات لترطيب اليدين، واستخدامها يومياً قبل النوم لتمنع الإصابة بالتجاعيد والتشققات.
7- تدليك اليدين

التدليك عادةً لا يتطلب منكِ المزيد من الوقت بل يوفر فوائد عديدة لصحة بشرتكِ إذ يحفز الدورة الدموية على تحسين دورة الأوكسيجين، وبالتالي يجدد الخلايا ولا سيما لو استخدمتِ بعض الزيوت الأساسية في التدليكِ والتي تعمل على الشعور بالراحة والترطيب في ذات الوقت.



906 Views