أفضل شاي بدون اصباغ

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 6:52
أفضل شاي بدون اصباغ


أفضل شاي بدون اصباغ، وأفضل أنواع الشاي، والفوائد الصحية العامة للشاي، وأضرار الإفراط في تناول الشاي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل شاي بدون اصباغ


1. افضل شاي بدون أصباغ هو شاهي السهمين الذهبي، حيث يحظى شاي السهمين بشعبية واسعة في أوساط عشاق الشاي لتميزه بعناصر متكاملة تجمع ما بين المذاق الغني المنعش والاحتفاظ بدرجة صفاء لون عالية بالإضافة إلى رائحته الرائعة.
2. يتميز شاي السهمين بأنه «طبيعي» بدون أي محسنات أو إضافات لذلك فإنه يوفر عناصر صحية إلى جانب متعة شرب الشاي التقليدي، وهو بذلك خيار مناسب لقطاع واسع من الناس صغارا وكبارا.
3. كدليل على نقاء المنتج وجودة النوعية، حصلت مؤسسة السهمين على حق وضع شعار «الشاي السيلاني الأصلي» على عبواتها من مجلس الشاي السيلاني في سريلانكا، والذي لا يحق استخدامه إلا لأنواع الشاي ذات النقاء الصافي والنوعية المتفوقة،.

أفضل أنواع الشاي

1. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل أنواع الشاي حول العالم ومن أكثر أنواع الشاي الذي يستخدم لأغراض صحية تفيد جسم الإنسان، كما أنه يعد النوع المفضل للكثير من الطلبة في مختلف أنحاء العالم.
2. شاي أزهار الياسمين

أيضًا يعد شاي زهر الياسمين الذي هو خليط ما بين الشاي الأخضر والياسمين من أفضل أنواع الشاي المفيد للجسم، حيث ظهر قديمًا في حضارة اليابان، وأكثر ما تناول هذا الشاي هم سكان منطقة اوكيناوا في اليابان، واثبت أن هذا المزيج يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الإنسان.
3. الشاي الأسود

يعد هذا النوع من أفضل أنواع الشاي المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتم تصنيع هذا النوع من أوراق نبات الكاميليا، حيث يتم نقع هذه الأوراق، وتطويرها، ثم تجفيفها، وأعاده طحنها.
4. الشاي الصيني الأسود

يشبه هذا النوع في تصنيعه الشاي الأسود العادي، ولكنه يختلف عنه في، انه يتعرض لتخمير اقل من الشاي الأسود، مما يتسبب في لذة مذاقه.
5.شاي الأعشاب

هو من أفضل أنواع الشاي، حيث يتكون من خليط من أنواع مميزة من الأعشاب، مثل أوراق الورد، والفواكه المجففة، بالإضافة لبعض الأعشاب الطبية.

الفوائد الصحية العامة للشاي

– يخفف من اضطراب المعدة
1. إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فالتانينات الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها.
2. أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم ما بين (2 – 12) سنة يعانون من الإسهال الحاد غير البكتيري، أن الشاي الأسود كان له دور كبير في علاج الإسهال لديهم.
3. للحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.
– يقلل من الكولسترول
حتى تتعرف على فوائد الشاي في التقليل من الكولسترول، عليك التفريق بين نوعين من الكولسترول في الجسم وهما:
1. بروتين دهني عالي الكثافة (HDL): وهو جيد للجسم، لأنه ينقل الكولسترول من الخلايا إلى الكبد.
2. بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL): يعتبر هو “السيئ”، لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب داخل الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والذي يحدث مضاعفات مثل فشل القلب والسكتة الدماغية.
3. تبعًا لذلك، وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل الكولسترول الضار، بنسبة 11%، وتخفيض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسمنة.
– مضاد للجراثيم
1. الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة.
2. في هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا.
3. كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لداء الملوية البوابية، بما في ذلك القرح.
– يحافظ على مستويات ضغط الدم
للشاي الأسود دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية.
ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل استراتيجيات إدارة الإجهاد.
– خفض هرمونات التوتر
قد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا الكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتيزول.
كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.

أضرار الإفراط في تناول الشاي

-من أبرز الأضرار الناتجة عن الإسراف في تناول الشاي هي تعرض الشخص لفقر الدم أي الأنيميا، والسبب هو تقليل قدرة الجسم علي امتصاص الحديد، ولذا إذا كنت مصاب الأنيميا فعليك تجنب تناول الشاي.
-من المعروف أن الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، أنها تزيد من الشعور بالقلق، ولذا إذا كنت من الأشخاص المعرضين لهذا الاضطراب عليك تجنب تناول الشاي
-إذا كنت مريض سكر، فعليك توخي الحذر من الإسراف في تناول الشاي، لأنه يتسبب في حدوث تغيرات في مستوى السكر بالدم.



1139 Views