أفضل علاج لتشنج عضلات الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2023 3:46
أفضل علاج لتشنج عضلات الظهر


أفضل علاج لتشنج عضلات الظهر سوف نتحدث كذلك عن هل المشي مفيد لتشنجات الظهر؟ وهل الثلج مفيد لتشنج الظهر؟ والى متى يستمر الشد العضلي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل علاج لتشنج عضلات الظهر

1-تدليك الظهر
إن تدليك منطقة الإصابة برفق يساهم في راحة العضلات وتخليصها من التشنجات، حيث يؤدي إلى تحسين تدفق الدم في هذه المنطقة من الجسم.
يمكن استخدام بعض الزيوت في عمل التدليك، مثلًا؛ زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون بعد تدفئته قليلًا.
يتم التدليك لمدة 10 دقائق بواسطة أحد أفراد الأسرة، ثم وضع منشفة دافئة على المنطقة لمدة 10 دقائق أخرى.
2-الكمادات الدافئة
في حالة تناقص الآلام وتهدئة العضلات يمكن القيام بعمل كمادات دافئة على منطقة التشنجات، فذلك سيخفف الآلام بصورة تامة، حيث تساعد الحرارة في زيادة الدورة الدموية وبالتالي تدفئة العضلات، والتقليل من الآلام.
لتطبيق الكمادات الدافئة يتم نقع المنشفة في ماء دافئ، ثم عصرها وتخليصها من الماء الزائد ووضعها على منطقة الإصابة لمدة 10 دقائق، مع الحرص على عدم التعرض لهواء بارد حتى لا يسبب التهابات العظام مجددًا.
يمكن استبدال الكمادات الدافئة بأخذ حمام دافئ وتسليط الماء على منطقة التشنجات في حالة القدرة على القيام بهذا الفعل، ويحذر من استخدام ماء ساخن لأنه يمكن أن يسبب تورمًا وانتفاخًا في الظهر.
3-الراحة التامة
فيجب الاستجابة لمتطلبات الجسم في الحصول على الراحة وعدم الحركة حتى تقل الآلام الناتجة عن التشنجات، ويفضل الاسترخاء على الفراش ببطء وبقاء الجسم ثابت لفترة، مع التنفس بعمق.
كذلك ينصح برفع الساقين على وسادة لتقليل الضغط على العمود الفقري.
4-الكمادات الباردة
تساهم الكمادات الباردة بشكل فعّال في التخلص من تشنجات الظهر، حيث يتم وضعها على مكان الإصابة أثناء الاستلقاء على البطن، ويفضل أن يكون هذا بمساعدة أحد الأشخاص الموجودين بالمنزل
إذ تعمل الكمادات الباردة على تقليل الالتهابات التي تسبب التشنجات، كما أنها تساعد في إرخاء العضلات وتقليل التقلصات.
وإذا لم تتوفر أداة الكمادات الباردة في المنزل، فيمكن إحضار منشفة ووضع بعض قطع الثلج بها ثم وضعها على منطقة الإصابة لمدة 15 دقيقة.
ينصح بتكرار هذه الكمادات كل ساعتين على الأكثر بداية من الشعور بالألم وحتى وقت النوم، ويمكن القيام بها في اليوم التالي إذا استمرت الآلام.

هل المشي مفيد لتشنجات الظهر؟

يمكن القول بناء على العديد من الدراسات، بأن النشاط الفيزيائي والتمارين الرياضية مفيدة جداً في التخفيف من آلام أسفل الظهر المزمنة، ويعتبر المشي من الوسائل المتاحة بسهولة والرخيصة التي تعطي نفس الفوائد التي تعطيها التمارين الخاصة بتقوية عضلات الظهر، حيث إنه يقوي عضلات القدمين والساقين والورك والبطن والظهر.

هل الثلج مفيد لتشنج الظهر؟

من الأفضل تطبيق العلاج البارد على أسفل الظهر خلال أول 24 ساعة إلى 72 ساعة بعد إصابة أسفل الظهر، حيث يمكن أن يقلل تطبيق العلاج البارد من الالتهاب والتورم الذى قد يقلل بدوره من الألم، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يقلل أيضا من تلف الأنسجة.
هناك العديد من الخيارات للعلاج البارد، لكن بغض النظر عن الوسيلة الذى تختارها تأكد من اتباع التعليمات الآتية:
لتجنب حرق جلدك بالثلج ضع قطعة قماش بين بشرتك ومصدر البرد الذى تختاره.
يتم استخدام العلاج البارد لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة فى كل مرة، ويمكنك تطبيق العلاج البارد 8 إلى 10 مرات فى كل 24 ساعة.

الى متى يستمر الشد العضلي؟

المدة التي يستغرقها الشد العضلي تتراوح من عدة ثوانٍ – نصف الساعة وربما يكون أكثر من ذلك في بعض الأحيان، وقد تصيب هذه التقلصات جزءاً من العضلة أو العضلة بأكملها أو مجموعة من العضلات نتيجة لتحريك الجسم في اتجاه مضاد لحركته الطبيعية حيث توجد أنواع متعددة للشد العضلي تختلف باختلاف الأسباب والأعراض.



76 Views