أفضل علاج لتقوية شبكية العين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:07
أفضل علاج لتقوية شبكية العين


أفضل علاج لتقوية شبكية العين كذلك سنتحدث عن علاج شبكية العين بالعسل كما سنذكر كذلك كيفية تقوية النظر في اسبوع وما هي أضرار العسل للعين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل علاج لتقوية شبكية العين

1-زرع شبكية اصطناعية
قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون فقدان البصر الحاد أو العمى بسبب بعض أمراض الشبكية الوراثية إلى جراحة لزراعة شبكية صناعية.
2-الليزر
يمكن للجراحة بالليزر إصلاح تمزق الشبكية أو رأب ثقب فيها، ويمكن أن يؤدي العلاج الفوري بالليزر لتمزق الشبكية الجديد إلى تقليل فرصة تسببه في انفصال الشبكية.
3-التجميد (تثبيت الشبيكة بالبرد)
في هذه العملية يضع الجراح مسبار تجميد على الجدار الخارجي للعين لعلاج تمزق الشبكية، يصل البرد الشديد إلى داخل العين ويجمد الشبكية، وستجف المنطقة المعالجة لاحقًا وتثبت الشبكية بجدار العين.
4- تثبيت الشبكية الهوائي (حقن الهواء أو الغاز في عينك)
يُستخدم هذا الأسلوب للمساعدة على إصلاح أنواع معينة من انفصال الشبكية، ويمكن استخدامه إلى جانب تثبيت الشبكية بالبرد أو التخثير الضوئي بالليزر.
5- استئصال الزجاجية (تفريغ السائل الموجود في العين واستبداله)
في هذا الإجراء، يزيل الجراح السائل الشبيه بالهلام الذي يملأ الجزء الداخلي من عينك (الجسم الزجاجي)، ثم يحقن هواء أو غاز أو سائل في هذا الموضع، يمكن استخدام استئصال الزجاجية إذا كان النزيف أو الالتهاب يغمر الجسم الزجاجي ويعيق رؤية الجراح للشبكية، ويمكن أن يكون هذا الأسلوب جزءًا من علاج الأشخاص المصابين بتمزق الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري أو ثقب البقعة الشبكية أو الغشاء فوق الشبكي أو عَدوى أو إصابة في العين أو انفصال الشبكية.
6-حقن الدواء داخل العين
قد يقترح طبيبك أن يحقن دواء داخل الجسم الزجاجي بالعين، قد يكون هذا الأسلوب فعالًا في علاج الأشخاص الذين يعانون التنكس البقعي الرطب أو اعتلال الشبكية السكري أو تكسر الأوعية الدموية داخل العين.
7-التخثير الضوئي بالليزر المبعثر
قد يستخدمه الطبيب لعلاج انكماش الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية التي تنزف أو تهدد بحدوث نزيف في العين، قد يساعد هذا العلاج الأشخاص المصابين باعتلال الشبكية السكري، ولكن قد يؤدي الاستخدام المكثف لهذا العلاج إلى فقدان الرؤية الجانبية (الطرفية) أو الليلية.

علاج شبكية العين بالعسل

1-عسل النحل الخام، وكذلك أنواع العسل عالية الجودة مثل عسل المانوكا وعسل السدر ومنتجات العسل الأخرى مثل حبوب اللقاح، غذاء الملكات، سم النحل والشمع قد أثبتت العديد من الدراسات أنها علاج وشفاء للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية. خاصةً المتعلقة بالالتهابات، العدوى الفيروسية والبكتيرية والمشاكل الصحية الناتجة عن ضعف جهاز المناعة.
2-عسل النحل الطبيعي غني بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وتقوية المناعة، فهو يحتوي على الفيتامينات، المعادن الأنزيمات، الأحماض، الدهون بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات، فيتامين هـ وج وغيرها من مضادات الأكسدة التي تمنع الإلتهابات وتحارب البكتريا والفيروسات وتمنع انتشار العدوى.

تقوية النظر في اسبوع

1-تحريك العيون يتم النظر إلى الأعلى ثم تحريك العين بشكل دائري باتجاه عقارب الساعة بمعدل عشر مرات، ثم عكس عقارب الساعة عشر مرات.
2-تمرين التركيز ويتمثل هذا التمرين في إمساك القلم بطول اليد مع تركيز النظر عليه وتقريبه ببطء حتى يصير على بعد 15 سم من الأنف، ثم يتم تحريكه للخلف بشكل بطيء أيضاً والتركيز على القلم، يكرر هذا التمرين عشر مرات.
3-ممارسة تمارين العين هناك العديد من التمارين التي ينصح بأدائها قبل النوم وفي الصباح وعندما يشعر الشخص بالتعب في عينيه وهي مفيدة للعين، ومن أبرزها: تدفئة العيون في هذا التمرين يتم فرك اليدين مع بعضهم البعض لتوليد حرارة ثم توضع اليدين على العينين لمدة 5 ثواني وتكرر هذه العملية ثلاث مرات.
4-تدليك الصدغين يتم التدليك بمفصل الإبهام في منطقتي أسفل العينين على جانب جسر الأنف، وفوق منتصف الحواجب عند الجبين، ويدلك الصدغين بحركة دائرية عشرين مرة في اتجاه واحد وعشرين مرة أخرى في الاتجاه الآخر.
5- الراحة العينين يتم في هذا التمرين إمالة الرأس للخلف ثم تغمض العيون ويتم الاسترخاء لمدة ثلاث دقائق.

أضرار العسل للعين

1-يستخدم العسل منذ القدم لعلاج مشاكل صحية عدّة متعلقة بالعين، إذ يعدّ جزءًا من تقاليد الشفاء الطبيعية المُتَّبعة، وبالرغم من عدم وجود أي أدلة علمية داعمة لهذا الأساس فقد يستخدم العديد من الأشخاص العسل الطبيعي لتفتيح لون العين تدريجيًا، كما أن تطبيق العسل موضعيًا داخل العينين من شأنه تخفيف التهيج، أو الالتهاب داخلهما في بعض الأحيان.
2- ولكن استخدامه داخل منطقة العين يسبب أضرارًا مختلفة تؤثر على مجال الرؤية فيها أيضًا، ويُعرِّض العين لمواد غريبة قد لا تلائم بيئة العين المعقمة مُسبِّبةً تهيّجها، وحدوق التهابات في العين لعدم تعرّض العين لها مُسبقًا.



311 Views