أفضل فاكهة في العالم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:19 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:32
أفضل فاكهة في العالم


أفضل فاكهة في العالم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم الفواكه الصحية التي يمكن تناولها ونشير إلى فوائد الفواكه للجسم بشكل عام.

أفضل فاكهة في العالم

 التفاح:


يمد التفاح الجسم بالنشاط والطاقة وهو من اقوى مضادات الاكسدة التي تحمي من الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم فضلا عن الزهايمر.
كما ان تناول التفاح بصورة مستمرة يسهم في تحسين صحة الفم والاسنان وتحسين الهضم وانقاص الوزن كونه منخفض السعرات الحرارية.
 العنب:


من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان ومن افضلها، فالعنب غني بمضادات الاكسدة الكيرستين والريزفراترول اللذين يحميان من امراض القلب وارتفاع الكوليسترول.
كما ان العنب غني بالفيتامينات خاصة فيتامين ج وفيتامين ك الضروري لتجلط الدم بصورة طبيعية. ويحتوي العنب كذلك على معادن مهمة كالحديد والبوتاسيوم كما يؤمن العنب حماية من الامساك وغيرها من امراض الجهاز الهضمي.
الموز:


غني بالبوتاسيوم الذي يزيد النشاط والطاقة في الجسم، كما يساعد الموز في خفض ضغط الدم وتحسين عمل القلب.
والموز غني كذلك بفيتامين ج الذي يعزز نضارة الشعر والبشرة كما انه ممتاز لعلاج حموضة المعدة والوقاية من الامساك فضلا عن انقاص الوزن والمساعدة على النوم.
 التوت:


من اكثر مصادر الطعام غنى بمضادات الاكسدة التي تحمي من الاصابة بالسرطان وامراض القلب والذاكرة والعين، كما ان التوت بمختلف الوانه مفيدة لتحسين عملية الهضم وانقاص الوزن.
 الرمان:


كما التوت، فان الرمان غني بمحتواه من مضادات الاكسدة والبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع الضغط والوقاية من السرطان وامراض القلب.
كذلك فان الرمان فعال في تعزيز القدرة الجنسية والمساعدة على الهضم فضلا عن خفض الكوليسترول بفضل محتواه من الالياف.
 المانجو:


فاكهة غنية بمضاد الاكسدة البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ المساعد على نمو العظام والجهاز المناعي.
كما يحتوي المانجو على فيتامين ج الذي يحمي من امراض القلب والالياف التي تحسن عملية الهضم وتزيد الشعور بالشبع ويحول دون زيادة الكوليسترول الضار في الدم.
الاناناس:


يحوي مركب البروميلين وهو انزيم مضاد للالتهابات ويحمي من امراض القلب ويحسن الخصوبة والهضم، كما ان الاناناس غني بفيتامين ج ومضادات الاكسدة والالياف.
 الكرز:


من اغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن والميلاتونين ومضادات الأكسدة، وتناول الكرز يعالج النقرس ويحمي من السرطان كما يساعد في التخسيس الجسم وعلاج الارق وخفض ضغط الدم وزيادة نضارة البشرة.
 الكيوي:


غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان وامراض القلب والالياف التي تعزز الهضم وكذلك انزيم الاكتينيدين الذي يساعد في هضم البروتين الحيواني.
 الخوخ:


يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، اضافة الى فيتامينات أ وج وه والالياف الذائبة وغير الذائبة التي تحمي من امراض القلب وتخفض الكوليسترول اضافة الى مضادات الاكسدة التي تحمي من الامراض.

الفواكه المفيدة للصحة

الأفوكادو:
يتكوّن الأفوكادو بشكلٍ أساسيّ من الدهون الصحيّة، وهو منخفض الكربوهيدرات على عكس الفواكه الأخرى التي تعدّ غنيّة بالكربوهيدرات،ويمتاز الأفوكادو بمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم الذي يساعد في المحافظة على مستويات ضغط الدم، واللوتين وهو من المُركبات المفيدة للعيون، وحمض الفوليك الذي يساهم في الحفاظ على خلايا الجسم أثناء الحمل، كما يعدّ الأفوكادو مصدراً جيداً لفيتامين ب الذي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى بعض المُركبات الكيميائيّة الطبيعيّة التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات، ومن الجدير بالذكر أنّ الأفوكادو لا يحتوي على كميّة عالية من السكر، ويحتوي على الألياف الغذائية التي تمنح شعور بالشبع لفترة أطول.
الرمان:
يُعدّ الرّمان من الفواكه ذات القيمة الغذائيّة العالية؛ وذلك لأنّه يحتوي على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة والبوليفينولات التي تُساهم في تقليل خطر إصابة الجسم بالأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، ومن الجدير بالذكر أنّ الحصة الواحدة من الرمان تحتوي على ما يُقارب 80 ميكروغراماً من فيتامين ك أيضاً.
المانجو:
تمتاز فاكهة المانجو بمحتواها العالي من فيتامين ج، وتعدّ أيضاً من الفواكه الغنيّة بفيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ك الذي يُساهم في عمليّة تخثُّر الدم، كما يحتوي المانجو على الألياف الغذائية وبعض المعادن؛ كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم الذي يُساهم في تنظيم وظائف العضلات والقلب والأعصاب ويُحافظ على قوة العظام.
الدوريان:
يُطلَق على فاكهة الدوريان اسم ملك الفواكه، حيثُ إنّها تُعدّ من أفضل الفواكه التي يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائيّ للتقليل من خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين؛ وذلك لأنّها تحتوي على البوليفينولات، ومُركبات الفلافونويد، والكاروتينات ، كما أنّها غنيّة بفيتامين ج.
الجريب فروت:
يُعدّ الجريب فروت من أكثر الحمضيات المفيدة للصحة وهو مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات والمعادن،حيث إنّه غنيٌّ بفيتامين ج، الذي يُساهم في عمليات أيض البروتينات، ويساعد على التئام الجروح، ويحافظ على الكولاجين الذي يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة، بالإضافة إلى دوره في المحافظة على صحة الأعصاب في الجسم.
الفراولة:
وهي من الفواكه الحمراء التي تُعدُّ مصدراً جيّدا للفيتامينات والماء، كما أنّ احتواءها على الألياف الغذائيّة والمعادن؛ كالبوتاسيوم، يُساهم في تعزيز صحّة القلب، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الفراولة تحتوي أيضاً على بعض مُركبات الفلافونويد، مثل مُركب كيريستين؛ والذي يمتلك خصائص مُضادة للالتهابات، ومُركب الأنثوسيانين الذي يُساهم في دعم صحة القلب أيضاً.
الأناناس:
يُعدّ الأناناس من الفواكه الاستوائيّة الأكثر فائدة، حيثُ إنّ الكوب الواحد منه يُغطي الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ج، ويحتوي على ما يُقارب 181 ميكروغراماً من النحاس، ومن الجدير بالذكر أنّ فاكهة الأناناس تمتاز باحتوائها على مُركب البروميلين؛ وهو مزيجٌ من الإنزيمات التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتُساهم في هضم البروتينات.
البطيخ:
يُعدّ البطيخ من الفواكه الغنيّة بفيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة المُفيدة، مثل: الليكوبين، والكاروتينات، كما أنّ الكوب الواحد من البطيخ يمنح الجسم ما يُقارب 7% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من النحاس وحمض البانتوثينيك و5% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البيوتين، بالإضافة إلى 4% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب1 وفيتامين ب6.

معتقدات خاطئة حول المواعيد الصحية لتناول الفواكه

هناك العديد من الآراء المتداولة حول المواعيد الصحية لتناول الفواكه، والجدير بالذكر أن العديد من هذه الآراء غير مثبت علميا، وفيما يأتي عرض لبعض هذه الآراء.
فترة المساء
يعتقد البعض أن افضل وقت لتناول الفواكه هي فترة الصباح يينما يرى البعض الآخر أن فترة المساء هي الأفضل وذلك من منطلق أن تناول وجبة غنية بالسكر مساء يرفع من مستوى السكر في الدم وبالتالي ينشط الجهاز الهضمي، والواقع أن تناول أي وجبة غنية بالسكر يرفع من مستوى السكر في الدم وذلك بصرف النظر إن كانت فاكهة أوغيرها وبصرف النظر عن وقت تناولها.
قبيل النوم
يظن البعض أنه من غير المستحسن تناول الفواكه قبيل النوم وذلك لتجنب حصول تقطع في دورة النوم، والحقيقة أن تناول أي وجبة قبل النوم قد يؤدي إلى تلك النتيجة بل إن تناول الفواكه في هذا السياق يعد أقل ضررًا من غيره.
فترة الصباح الباكر
هناك اعتقاد سائد بأن تناول الفواكه في فترة الصباح الباكر أي على معدة فارغة أفضل صحيًا من تناولها مع الوجبات وذلك من منطلق أن تناول الفواكه يبطئ عملية الهضم مسببًا تخمر الأغذية في المعدة، وعلى الرغم من أن تناول الفواكه فعلًا يقلل من سرعة عملية الهضم في الجسم بسبب محتواه من الألياف، إلا أن هذا الأمر ليس بالضار إذ إن وجود الألياف يحسن من صحة الأمعاء.

فوائد الفواكه للجسم

تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
يعد مرض السكري من النّوع الثّاني منتشرًا ويعاني منه الكثير من النّاس، ويمتاز بعدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بطريقةٍ مناسبةٍ أو بعدم قدرة الجسم على إنتاج كميّاتٍ كافيةٍ من الأنسولين، كما من الممكن أن يكون مرض السّكري من النّوع الثّاني مهددًا للحياة في حال عدم تشخيصه أو علاجه، ووفقًا لمقالةٍ تم نشرها في مجلّة Journal of Diabetes Investigation عام 2016، أكّدت على ارتباط الفواكه بانخفاظ خطر الإصابة بمرض السكري من النّوع الثّاني، وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائيّة التي تساهم في تحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين.
تساعد في فقدان الوزن
تعزز الفواكه شعور الشّبع والذي هو عبارة عن مقياس لمدى قدرة الأطعمة على ملئ المعدة، ويعود السّبب في ذلك إلى محتواها الغني بالألياف الغذائيّة والماء إضافةً إلى عمليّة المضغ الشاملة التي تتم أثناء تناولها، وهناك بعضًا من أنواع الفواكه كالتّفاح والبرتقال تعد من أغنى أنواع الأطعمة نظرًا لحجمها ولبّها الدّاخلي الذي يساعد في تناول كميّات أقل من الأطعمة تلقائيًّا مما يعزز فقدان الوزن، ووفقًا لدراسةٍ استمرّت لمدّة 6 أشهرٍ طبّقت على 9 رجالٍ عن طريق تناولهم حميةٍ مكوّنةٍ من الفواكه فقط بنسبة من السعرات الحراريّة مقدارها 82 % و18% سعرات حراريّة من المكسرات، أظهرت نتائجها فقدان كميّةٍ كبيرةٍ من الوزن.
تحافظ على صحّة الجلد والشعر
تساعد الفواكه بتغذية البشرة بالمعادن والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات الأساسيّة التي تساهم في المحافظة على نظارة ورطوبة البشرة لفترةٍ طويلةٍ من الزّمن، كما يعد تضمين الفواكه في النّظام الغذائي اليومي يساعد على تقليل وتخفيف حب الشّباب؛ الذي هو عبارة عن اضطراباتٍ جلديّةٍ تصيب الجلد ناتجةٍ عن الالتهابات الجلديّة، وتساعد أيضًا على إصلاح خلايا الجلد وحمايتها وحماية الجلد من الإصابة بالأمراض الجلدّيِّة بسبب خصائصها المطهِّرة، كما تساهم الفواكه على العناية بالشِّعر وتطويله والحفاظ على لمعانه ومنع تساقطه ونعومته بسبب محتواها الغني بفيتامين C.



389 Views