أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 11:19
أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة


أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهم فيتامين لتطويل الشعر وأطعمة لتطويل الشعر وفي الختام نصائح لتطويل الشعر بسرعة.

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

الحديد
قد يكون نقص الحديد في الجسم هو السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر، لذا تواجده يساعد على نمو الشعر وتحفيز الدورة الدموية.
فيتامين D
يساعد في نمو بصيلات الشعر الجديد، مما يزيد من كثافة الشعر، كما يقلل من تساقطه.
فيتامين B5
ويطلق عليه أيضًا (حمض البانتوثنيك) ويعمل على تغذية بصيلات الشعر من الداخل إلى الخارج، كما يحافظ على نمو الشعر بشكل ثابت ومنتظم.
فيتامين E
يحتوي على مضادات أكسدة، ويمنع الشعر من التلف، ويزيد من مرونته وقوته.
الزنك
يعمل على إصلاح الشعر، وتساعد الغدد الزيتية المتواجدة حول البصيلة على العمل بأفضل صورة ممكنة، ولكن يجب أن يتواجد بكمية صغيرة في الفيتامين.
فيتامين B12
يساعد على نمو الشعر بشكل كبير، كما يساعد على التخلص من مشاكل فروة الرأس.
البيوتين والمعروف باسم فيتامين B7: من أكثر العناصر تواجدًا في مختلف الفيتامينات وذلك لكونه يعمل على تقوية الشعر بنسبة كبيرة.
اوميجا 3
تساعد في علاج فروة الرأس وحل مختلف مشاكلها مثل الحكة، وكذلك مشكلة تساقط الشعر.
حمض الفوليك
يزيد من حيوية الشعر ولمعانه، كما أن له دور في تأخير ظهور الشعر الأبيض، ويحافظ على لون الشعر الأصلي.

أهم فيتامين لتطويل الشعر

فيتامين أ
يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات لتطويل الشعر حيث يعمل على إفراز زيوت فروة الرأس ونقصه يؤدي إلى تجمع القشرة وجفاف فروة الرأس والشعر وتقصفه ويوجد فيتامين أ في الخضار البرتقالية والصفراء كالجزر.
فيتامين هـ
يعد فيتامين هـ من أهم الفيتامينات التي تدخل في نمو الشعر والبشرة والأظافر ويعمل على حمايتهم من أشعة الشمس الضارة وتحتوي الأطعمة الاتية على فيتامين هـ: الزيوت النباتية، والأفوكادو، وجوز الهند، والبذور، والمكسرات كالجوز واللوز.
البيوتين (فيتامين ب7)
البيوتين هو فيتامين مهم في بناء خلايا الجسم، إذ أن نقصه يؤدي إلى ضعف الشعر والأظافر ويسبب الطفح الجلدي وتكثر حالات نقص هذا الفيتامين في حالات الحمل أو الإصابة بالصرع ويوجد فيتامين ب7 في الأطعمة الاتية: اللحوم، وبياض البيض، والحبوب الكاملة.
فيتامين د
يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في صحة العظام والشعر، إذ أن له دور في تكوين بصيلة شعر صحية ويمكنك الحصول على فيتامين د كأحد فيتامينات تطويل الشعر من الأغذية الاتية: الأسماك، والحليب.
فيتامين ج
تعزى أهمية فيتامين ج إلى دوره في تعزيز امتصاص الحديد والاستفادة منه، وتحتوي الأغذية الاتية على فيتامين ج: الفلفل، والحمضيات، والأوراق الخضراء.

أطعمة لتطويل الشعر

الأفوكادو
غني بالأحماض الدهنية المفيدة للشعر والبشرة، تناوليه في طعامك أو استخدميه كقناع مغذٍّ لشعرك، حيث يساعد على تحفيز إنتاج بروتيني الإيلاستين والكولاجين بفروة الرأس.
البطاطا الحلوة
تحتوي على مادة البيتا كاروتين والتي يحولها الجسم إلى فيتامين “أ”، الذي يمنح الشعر مظهرًا حيويًّا لامعًا، وتتوافر هذه المادة في الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي، مثل الجزر والقرع والمانجو.
– القرفة
استخدميها في طعامك وفي المشروبات أيضًا، حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية، مما يؤدي لوصول الأكسجين لبصيلات الشعر بشكل أفضل وهو ما يمنحه مظهرًا صحيًّا. 8. البيض: بالإضافة للبروتين، فالبيض غني بمادة البيوتين وهي عبارة عن فيتامين “ب7” الذائب، والذي يفيد في نمو خلايا الشعر والأظافر. 6 وصفات منزلية لتحفيز نمو الشعر.
-اللوز
من الأطعمة الغنية بالبيوتين أيضًا، تناوليه بشكل يومي وستلاحظين الفارق خلال شهرين على الأكثر. 10. الأفوكادو: غني بالأحماض الدهنية المفيدة للشعر والبشرة، تناوليه في طعامك أو استخدميه كقناع مغذٍّ لشعرك، حيث يساعد على تحفيز إنتاج بروتيني الإيلاستين والكولاجين بفروة الرأس.
– الأسماك
الأسماك وخاصة الغنية بـ”الأوميجا 3″ مثل السلمون والسردين والماكريل، تمد الجسم بالدهون الصحية التي لا غنى عنها لشعر لامع وكثيف.
-الزبادي
غني بالبروتين الذي يساعد على بناء شعرك، وكذلك فيتامين “ب 5” ال​ذي يساعد على سريان الدم في فروة الرأس. 3. السبانخ: من الخضروات الغنية بالفيتامينات فهي تحتوي على فيتامين “أ” وعلى الحديدومادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين “أ”، وفيتامين “ج”، والتي وكل هذا الفيتامينات تعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس.
الجوافة
كوب من الجوافة يحتوي على نحو 377 ملليجرامًا من فيتامين “ج” الذي يساعد على منع تقصف الشعر، وهو ما يوازي أربعة أضعاف الحد الأدنى من النسبة اليومية التي يحتاجها جسدك.
-الأطعمة الغنية بالحديد
نقص الحديد يؤدي إلى زيادة معدل تساقط الشعر، احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس والكبدة والباذنجان والخضروات الداكنة ويمكنك أيضًا تناول الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل بعض أنواع حبوب الإفطار.

نصائح لتطويل الشعر بسرعة

-التقليل من الحرارة
يمكن أن تتسبب الحرارة الناتجة عن مكواة تجعيد الشعر، ومجففات الشعر، وأجهزة تمليس الشعر في إتلاف شعرك والتسبب في تكسره. في حين أن تجنب التصفيف بالحرارة تمامًا قد لا يكون خيارًا ، فقد ترغب في محاولة الحد من عدد مرات استخدامك لهذه الأدوات. يمكن أن يساعد خفض درجة حرارة أدوات التصفيف الساخنة أيضًا في تقليل تلف الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي استخدام منتج واقٍ من الحرارة قبل استخدام أداة تسخين الشعر إلى تقليل تكسر الشعر بشكل كبير. تعمل المعالجات الحرارية من خلال تشكيل حاجز وقائي يساعد على منع فقدان الرطوبة عند استخدام الأدوات الساخنة.
-الإبتعاد عن صبغات الشعر
عندما نصبغ شعرنا ونغير قوامه بالمواد الكيميائية، فإن هذه العمليات يمكن أن تضغط على الشعر وتتسبب في تكسره. ولكن عندما نبتعد من هذه العمليات ، يقل من تقصف الشعر ويبدو أنه ينمو بشكل أسرع.
-تدليك فروة الرأس من اساسيات تطويل الشعر
تدليك فروة الرأس يمكن أن تساعد في تعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر. ولكن، قد يساعد في تعزيز صحة شعرك. يُعتقد أن تدليك فروة الرأس قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد. وهذا بدوره قد يؤدي إلى شعر أكثر كثافة وأقوى وأقل عرضة للتكسر أو التلف. يمكنك الحصول على تدليك احترافي لفروة الرأس أو الانغماس في تدليك افعل ذلك بنفسك في المنزل.
-النظر في علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية
إن استخدام علاج البلازما مع المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر قد أظهر نتائج واعدة، فـ البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تكون بمثابة خيار علاجي فعال ضد تساقط الشعر. فهذا هو علاج متطور يستخدم حقن تركيز من الصفائح الدموية الخاصة بالمريض لاستعادة وتسريع نمو الشعر فالصفائح الدموية عبارة عن بروتين مشتق من مجرى الدم ومن الحمض النووي للفرد يمكن أن يعمل كخلايا جذعية عند إعادته إلى الجسم. يمكن أن تؤدي حقن فروة الرأس بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية إلى تحريك بصيلات الشعر الخاملة، مما يؤدي إلى نمو المزيد من الشعر. العلاج مرة واحدة في الشهر، لمدة 3 أشهر، وكل 6 أشهر عودة بعد ذلك للصيانة.

.



225 Views