أفضل فيتامين للأطفال للنمو

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:59
أفضل فيتامين للأطفال للنمو


أفضل فيتامين للأطفال للنمو وكذلك أفضل مكمل غذائي للأطفال لزيادة الوزن، كما سنقوم بذكر أسباب النحافة لدى الأطفال، وكذلك سنتحدث عن أفضل فيتامين للاطفال للتركيز، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أفضل فيتامين للأطفال للنمو

1- فيتامين فيدروب:

– يعمل فيدروب على تقوية عظام الطفل ومنحه الكثير من العناصر التي قد يفتقدها من لبن الأم كما أنه يحتوي على أقوى الفيتامينات الداعمة للخلايا العظمية.
– يسرع الدواء من عملية نمو الأسنان اللبنية داخل اللثة مما يضمن نموها بشكل سليم، كما أنه يعوض جسم الجسم عن العناصر التي يفقدها في مرحلة التسنين.
– يعمل هذا الدواء على مكافحة الإصابة بالكساح أو لين العظام أو المشكلات الجسمانية التي تواجه الطفل في تلك الفترة.
– يحتوي الدواء على الكثير من العناصر المضادة للفيروسات والبكتيريا وبذلك فهو من أفضل العلاجات التي تدعم الجهاز المناعي للطفل.
– كما أن العلاج من شأنه أن يحافظ على نمو الجهاز العصبي للجسم بشكل سليم، كما انه يعمل على تغليف خلايا المخ وعدم تعرضها إلى أي من الإصابات.
– لذا ينصح بتناول الدواء منذ أول يوم للطفل إلى أن يستمر عليه نحو ستة أشهر، بعد ذلك على الأم أن تقوم بعمل تحليل للطفل
– للتأكد من نسبة الفيتامين في الدم، حيث إن تجاوز النسبة الحد المسموح به من شأنه أن يتسبب في المضاعفات الوخيمة.
– الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تحصل الأم على نسبة كبيرة من فيتامين د من خلال الجلوس بالطفل في أشعة الشمس غير الحارقة لمدة ساعة يوميًا، فهي أفضل مصدر طبيعي لذلك الفيتامين ومن شأنه أن يدعم فعالية العلاج فينمو الطفل بشكل أفضل.
2- دواء چامي كينج:

– يحتوي العلاج على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد الطفل على التبول بشكل سليم، كما تعمل على إخراج السموم وتنقية الكبد في مرحلة النمو مما يضمن المحافظة على صحته.
– كما أنه من الأدوية التي تحتوي على الكثير من المعادن التي يحتاجها الطفل في السن الصغير والتي تساعده على دعم العظام وكبح الإصابات التي يتعرض لها في هذه المرحلة العمرية.
– يحتوي الدواء على العديد من الفيتامينات التي تفتح شهية الطفل وتعالج مشكلة النحافة مما يعود على الطفل بالنتائج الإيجابية.
– يحسن العلاج بشكل عام من الحالة الصحية للطفل ويضمن نموه دون التعرض لمشكلات النمو التي تصيب شريحة كبيرة من الأطفال، خاصة ممن لا يهتمون بتناول الأطعمة المفيدة.
– يتوفر الدواء على هيئة أقراص للمضغ تحتوي على الكثير من النكهات المختلفة التي تجذب الطفل، لذا لا ينفر الطفل من تناوله كدواء.
3- دواء ديكال بي 12:

يعد علاج ديكال بي 12 أفضل شراب فيتامين للأطفال للنمو كونه يحتوي على الكثير من العناصر المغذية التي يحتاجها الطفل في تلك المرحلة، فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي تدعم التكوين الجسماني له خاصة في مرحلة التسنين.
لذا يقوم الأطباء بوصفه إلى الطفل من عمر ستة أشهر وهو عمر تكوين الأسنان وبداية ظهورها، حيث يحصل الطفل من خلال هذا الدواء على العناصر التي تساعد على ظهور الأسنان اللبنية مكتملة البينة دون أن يشعر الصغير بالعديد من الأعراض المؤلمة في تلك المرحلة.
كما يحتوي ديكال بي 12 على عنصر الكالسيوم الذي من شأنه أن يدعم جسم الطفل في تلك المرحلة ويحميه من لتعرض لأي من مشاكل العظام، كما أنه يساعده على الحبو والسير بشكل أسرع.
4- دواء ريدوكسن كيدز:

يعد هذا العلاج من أقوى أنواع الأدوية التي تحتوي على الكثير من العناصر الداعمة للطفل في فترة النمو، حيث يعمل على تقوية خلايا الجسم المناعية مما يمنع من إصابة الجسم بأي من الأمراض التي تواجهه في تلك الفترة.
كما أن الأطفال لا تحب تناول الأطعمة المفيدة، لذا فإن هذا الدواء من شأنه أن يكون أفضل شراب فيتامين للأطفال للنمو كونه يحتوي على الكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم، فهو يقدم له مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن.
الجدير بالذكر أنه يجب تناول هذا العلاج تحت الإشراف الطبي الكامل، حتى لا يتعرض الطفل إلى الآثار الجانبية غير المحمودة.
كما ينبغي ألا يتناوله من هو دون الرابعة من العمر، حيث إن الدواء غير مخصص سوى لهذه الفئة العمرية، وغير الالتزام بذلك من شأنه أن يتسبب في الأعراض الوخيمة التي قد يصعب علاجها.
5- حديد هيدروفيرين:

يولد الكثير من الأطفال وهم مصابون بارتفاع نسبة الأنيميا نتيجة نقص عنصر الحديد في الجسم، هنا ينبغي على الأم أن تحرص على تناول الطفل العديد من العناصر التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد مثل البنجر والجوافة والسبانخ.
إلا أنه في حالة فقر الدم الشديدة يجب التوجه إلى الطبيب الذي بدوره يصف أفضل شراب فيتامين للأطفال للنمو وهو حديد هيدروفيرين، فهو علاج متكامل يحتوي على عنصر الحديد بشكل أساسي، كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من قدرة الجسم على النمو بشكل صحي.
فهو يعوض الجسم عن الكثير من العناصر التي يحتاجها في تلك المرحلة، كما أنه من الأدوية المستساغة لدى الأطفال كونه يتميز بطعمه اللذيذ.
الجدير بالذكر أن هذا الدواء يمكن تناوله من عمر ستة أشهر، على أن يستمر الطفل على الاستفادة من عناصره لمدة ثلاثة أشهر ومن ثم عمل التحليل الخاص بفقر الدم، للتأكد أن الطفل لم يعد بحاجة إلى هذا الدواء، حيث إن تفاقم النسبة عن الحد المسموح به من شأنه أن يتسبب في ظهور بعض المشكلات الصحية.
ينبغي على الأم أن تعرف أن هناك الكثير من الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الطفل جراء تناول ذلك العلاج والتي من الممكن أن تتمثل فيما يلي:
– يتغير لون براز الطفل فيصبح أسود اللون.
– يصبح لون البول أغمق من المعتاد.
– من الممكن أن يتعرض الطفل إلى الإصابة بالإمساك نتيجة تناول كمية من الحديد.

أفضل مكمل غذائي للأطفال لزيادة الوزن

1- الحديد:
– الحديد هو معدن هام كثيًرا الجسم الإنسان فإن اعتدال نسبة الحديد بالجسم، يساعد على حماية الطفل من الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أهم تلك الأمراض هو الإصابة بمرض فقر الدم.
– من أهم أسباب نقص الحديد بالجسم هو تناول كميات كبيرة من الحليب، يجب الحرص على تناول كمية معتدلة من الحليب مع بعض الأطعمة التي تحتوي علي الحديد.
– يمكننا إعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تحتوي على معدن الحديد، لكن يحتاج الأمر إلى عمل التحاليل اللازمة للتأكد من أن الطفل يعاني من نقص الحديد بالدم.
– حيث إعطاء الطفل الحديد وهو ليس بحاجة له يعرضه للكثير من الأضرار الصحية.
– لذلك نؤكد على الذهاب لطبيب الأطفال قبل إعطاء الطفل أي من المكملات الغذائية.
2- فيتامين” د”:
– هذا الفيتامين يتوفر بكثرة شديدة لأشعة الشمس، يجب أن نعرض الطفل منذ ولادته إلى أشعة الشمس.
– فهذا يفيد كثيرًا في بناء العظام بشكل جيد، لكن يجب الحرص الشديد على التعرض لأشعة الشمس قبل الظهر فقط. هذا الفيتامين يتم امتصاصه بصعوبة كبيرة بجسم الإنسان، فإن هذا الفيتامين يذوب داخل دهون الجسم.
– لذلك يصعب على الجسم امتصاصه، فيمكننا مد الجسم به خارجيًا.
– كما يتوفر بالكثير من الأطعمة أهمها الأسماك واللحوم الحمراء، وأيضا الحليب فإن حليب الأم من أكثر أنواع الحليب الغني فيتامين “د”. لذلك ينصح جميع الأطباء بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية.

أسباب النحافة لدى الأطفال

– عدم تناول كميات كافية من السعرات الحراريّة، أو عدم تناول النسب الصحيحة من الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين.
– عدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائيّة بشكلٍ كافٍ.
– احتياج الطفل لكميّات أكبر من السُعرات الحراريّة.
– أسباب تعود لما قبل الولادة؛ كولادة طفلٍ صغيرٍ بالنسبة لسنّ الحمل (بالإنجليزيّة: Intrauterine growth restriction)، والولادة المبكرة (بالإنجليزيّة: Prematurity)، والإصابة بالعدوى قبل الولادة (بالإنجليزيّة: Prenatal infection)، والإصابة بعيب خلقي (بالإنجليزيّة: Birth defect)، أو تعرّض الطفل للأدوية والسموم خلال مرحلة الحمل، ممّا يؤدي إلى تقليل نموّه.
– سوء جودة الرضاعة الطبيعيّة أو الصناعية، كأن تكون هنالك مشاكل في الرضاعة الطبيعيّة، أو التحضير الخاطئ للحليب الصناعي للطفل، أو عدم كفاية مرّات الرضاعة، أو تقيّؤ الطفل خلال الرضاعة، أو العيوب الخلقية التي تؤثّر في قدرة الطفل على الرضاعة وتناول الطعام أو الهضم بشكلٍ طبيعي، أو سوء التغذية بسبب الفقر أو عدم معرفة احتياجات الطفل الغذائيّة، أو عدم تحمّل الطفل لبروتين الحليب، أو وجود مشاكل في فم أو حلق الطفل، أو الإصابة بمرض يؤثّر في امتصاص العناصر الغذائيّة كالتليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis)، أو الأمراض التي تزيد حاجة الجسم للسعرات الحراريّة كعيوب القلب الخلقية (بالإنجليزيّة: Congenital heart defect) أو الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزيّة: Gastroesophageal reflux).

أفضل فيتامين للاطفال للتركيز

1- فيتامينات ب (B vitamins):
لفيتامينات ب دور مهم في تطور الدماغ لدى الطفل، كما أنّها ترتبط بالتركيز والذاكرة، وقد يسبب نقص بعضها مشكلات في القدرة على التعلم وتطور الطفل.
ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ب12 الذي يسبب نقصه حدوث تدهور في نمو الدماغ عند الطفل، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب1 وفيتامين ب6.
2- فيتامين د:
فيتامين د والمعروف بفيتامين الشمس هو أحد أهم الفيتامينات لتطور الدماغ ونموه عند الأطفال، كما أنّ الإصابة بنقص في هذا الفيتامين يمكن أن يرتبط ببعض الحالات مثل قلة التركيز والقدرة على التفكير وحل المشكلات.
3- فيتامين ج وفيتامين هـ:
يعد فيتامين ج وفيتامين هـ فيتامينات مضادة للأكسدة وبالتالي يمكن أن تساعد في وقاية الدماغ من السموم التي تؤثر على الذاكرة والأعصاب، بالإضافة لذلك يعمل فيتامين ج على تحفيز بناء الكولاجين والإيلاستين الّلذان يحافظان على مرونة الأوعية الدموية وبهذا يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ ويساعد في تطوره.



429 Views