أفضل مانجو جازان

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:39 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:29
أفضل مانجو جازان


أفضل مانجو جازان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد المانجو الصحية وجوانبها الإيجابية للبشرة.

أفضل مانجو جازان

تجاوز أنواع ملكة الفاكهة الاستوائية المانجو بمنطقة جازان الـ40 نوعاً، وتختلف هذه الأصناف فيما بينها ، وتم تقييم هذه الأصناف من المشروع على أساس كمية المحصول والحجم ونسبة الألياف وحجم البذرة والطعم والنكهة والحلاوة وحجم الثمرة وعد مانجو تومي اتكنز Tommy Atkinsمن أفضل أنواع المانجو في جازان ويؤكد المزارعون الذين ينتجون هذا الصنف على أن طعمه أفضل من غيره وأن نكهته معتدلة، كما يؤكدون على أنه يتميز بحلو مذاقه بالرغم من ان حلاوته أقل من صنفي الهندي وجولي، ولون هذا الصنف جذاب جدا قشرته لونها أصفر برتقالي ولون لبه برتقالي، وبه قليل من الألياف ولكنها مقبولة، ويأتي إنتاجه مبكرا بعد صنفي الهندي سنارة وجلن، وبالإضافة إلى هذه الميزات التي تؤدي إلى ارتفاع سعره في السوق فإنه يتصف بغزارة الإنتاج وحجم الثمرة الكبير وتشكل هاتان الصفتان عاملا إضافيا يساهم في زيادة العائد الاقتصادي لشجرة صنف التومي.

فوائد المانجو الصحية

وجبة خفيفة مثالية
بدلا من تناول وجبات خفيفة مثل اكياس الشيبسى والحلويات الغير صحية  لماذا لا تتغذى على شرائح من المانجو بدلا من ذلك حيث يمكن اعتبارها من ألذ الفواكه المجففة .
تخسيس الكرش
قبل الذهاب إلى السرير ضع حوالى من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ وضعهم فى اناء مع احكام الغطاء. صباح اليوم التالي تصفى المياه وتشربها على معدة فارغة. يمكن للقيام بذلك بشكل منتظم ان يسبب تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.
وقاية من السرطان
المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
تثبت نسبة الكوليسترول
المانجو تحتوى على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد فى التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
تبقى الجسم قلوى
وفقا لموقع سكول الذى يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن آثارهم انهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.
فقدان الوزن
المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعر بالشبع أيضا، بما أنها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن
تنظم نسبة السكري
ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن ان تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.
مثير للشهوة الجنسية
تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب المانجو تسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذى يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.
العناية بالعين
هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.
تساعد في عملية الهضم
المانجو تحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعة المانجو ليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها أيضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.

المانجو للبشرة

مكافحة الشيخوخة :
تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المانجو من العناصر التي تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد وعلاج التصبغ كما أنها تحمي البشرة من أثر الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. يعمل فيتامين ج علي علاج الحبوب والبثور. وبذلك فهي تساعدك في الحصول علي بشرة متجانسة اللون.
تحسين البشرة :
المانجو معبأة بفيتامين أ وهو من العناصر المغذية الحيوية اللازمة لصحة الجلد والبشرة.يمكنك فرك جلد الوجه واليدين بلب المانجو وتطبيق كريم الترطيب ثم غسله بالماء البارد بعد مرور 10 – 20 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لعلاج تصبغ البشرة. مع الإستهلاك المنتظم للمانجو يساعد في تفتيح لون البشرة .
علاج البقع الداكنة :
المانجو من الفواكه المفيدة في الحد من البقع الداكنة، لذلك يمكنك إستخدام مسحوق المانجو المجفف في الشمس ومزجه مع معلقة صغيرة من اللبن الزبادي. عند إستخدام هذا الخليط يقوم بتقليل ظهور البقع الداكنة في الوجه .
علاج حب الشباب :
يعمل عصير المانجو كمادة قابضة لإزالة حب الشباب .يمكنك غلي شريحة من أوراق المانجو وإستخدام هذه المياه كغسول لعلاج حب الشباب

اضرار المانجو

-تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم، ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض الضغط المرتفع الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-تحتوي المانجو على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم، وهما يعملان على خفض ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض السكري الحذر من تناول عدد كبير من ثمرات المانجو حتى لا تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم و يعرضه للخطر، حيث يمكن أن تؤدي به لغيبوبة سكر.



496 Views