أفضل نوع عسل للقلب

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 8:59 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:25
أفضل نوع عسل للقلب


أفضل نوع عسل للقلب، وعلاقة العسل الجبلي الطبيعي بأمراض القلب، فوائد العسل الجبلي الطبيعي لجميع مشاكل القلب، ومواصفات العسل الجبلي الطبيعي الأصلي، وفوائد العسل الجبلي الطبيعي الأخرى، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل نوع عسل للقلب

– هو عسل النحل الجبلي الطبيعي، حيث أن من الدراسات الجديدة في مجال فوائد العسل ما قامت به الباحثة المصرية الدكتورة ميران خليل رخا، حيث تناولت الدراسة تأثير عسل نحل جبلي طبيعي على الفيزيولوجية المرضية للقلب والأوعية الدموية وكذلك محاولة الوصول إلى ميكانيكية هذا التأثير.
– من الجدير بالذكر أنه قد تم الحصول على عينة العسل الجبلي من منطقة محمية سانت كاترين بجنوب سيناء بمصر. كذلك تُعتبر هذه الدراسة محاولة لاستخدام عسل النحل الجبلي للمساهمة في علاج بعض حالات الخلل في وظائف القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى محاولة منع أو تقليل الأعراض الجانبية لبعض العقاقير على الجهاز القلبي الوعائي.
– تشير نتائج هذا البحث الذي أُجري في مصر إلى أن تأثير عسل النحل الجبلي الطبيعي على وظائف القلب ربما يرجع إلى تأثيره المباشر على العضلة القلبية، وكذلك يُمكن استنتاج أن العناصر المعدنية الموجودة بعسل النحل الجبلي الطبيعي تلعب دوراً أساسياً في تأثيراته على النشاط الفسيولوجي لعضلة القلب.

علاقة العسل الجبلي الطبيعي بأمراض القلب

العسل سائل حلو المذاق، يصنعه النحل عن طريق جمع رحيق الأزهار، وتختلف نكهة العسل حسب نوع الأزهار التي جمع الرحيق منها. والعسل له فوائد كثيرة لاحتوائه على العديد من المواد المغذية. وبالفعل، يحتوي العسل على الكثير من مضادات التأكسد التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ إنها تساعد على توسيع الشرايين، ما يزيد تدفق الدم إلى القلب.

فوائد العسل الجبلي الطبيعي لجميع مشاكل القلب

يجب أن تعلم أن العسل الجبلي الطبيعي له عدة فوائد لعلاج مشاكل القلب منها:
– مصدر لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب
حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل الجبلي الطبيعي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه يساعد على توسيع الشرايين، مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب، كما يمكن أن يقلل من خطر تكون جلطات الدم التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأشارت دراسة أجريت على بعض الأفراد إلى أن العسل الجبلي الطبيعي يمكن أن يقي من أمراض القلب بسبب الإجهاد التأكسدي، ولا توجد دراسات طويلة المدى أجريت على البشر لتحديد فعالية العسل في تعزيز صحة القلب، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات ذلك، فقد استخدم العسل الجبلي الطبيعي والليمون للقلب.
-مفيد في تنظيم مستويات الكوليسترول
تشير الدراسات إلى أن العسل الجبلي الطبيعي يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد بشكل كبير مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والجدير بالذكر أن يمكن أن تزيد المستويات المرتفعة من الكوليسترول السيئ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويمكن القول أن العسل الجبلي الطبيعي والثوم للقلب مفيد جدا.
– مفيد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية
أشارت العديد من الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للعسل الجبلي الطبيعي كبديل للسكر يرتبط بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدهون من أكبر عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى لأمراض القلب، وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا العسل الجبلي الطبيعي لديهم مستويات أقل من الدهون الثلاثية بنسبة 11-19٪ مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا السكر.

مواصفات العسل الجبلي الطبيعي الأصلي

يتميز عسل النحل الجبلي والمعروف باسم عسل الجبلي الطبيعي، بالعديد من المواصفات دون غيره والتي تسهل عملية التفريق بينه وبين الأنواع الأخرى، ومن تلك المواصفات ما يلي:
– الرائحة المميزة لعسل الجبلي الطبيعي عن بقية أنواع العسل، وهي رائحة زهر شجرة السدر.
– اللون الأصفر الغامق، ومنه ما هو مائل للاحمرار ويرجع ذلك نتيجة تخزينه مدة زمنية.
–  طعمه لذيذ وحلو ولا يعاف لسان الذائق منه أبدًا.
– قوامه عالي اللزوجة، ويحافظ على هذا القوام مع وضعه في مكان بارد.
– صعوبة تحوله إلى حبيبات سكرية، كبعض الأنواع المغشوشة.

فوائد العسل الجبلي الطبيعي الأخرى

للعسل الجبلي الطبيعيي لعديد من الفوائد فى علاج العديد من الأمراض مثل:
– اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل الجبلي الطبيعي على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر، لذلك فهو افضل نوع عسل للمعدة.
– ثبت أن له تأثير قوياً لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
– استعمله في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم كان العسل الجبلي الطبيعي يستخدم في علاج الأرق.
– يفيد في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.
– ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل الجبلي الطبيعي، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.
– لقد ثبت فائدة العسل الجبلي الطبيعي تماماً إذا كان مرض البول السكري لا يرجع إلى انعدام الأنسولين تماماً وإنما يرجع إلى صعوبة تنبيه الخلايا التي تفرزه في الدم.
– اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل الجبلي الطبيعي توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام.
– العسل الجبلي الطبيعي يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.



1087 Views