أفضل نوع عملية تصحيح النظر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:31
أفضل نوع عملية تصحيح النظر


أفضل نوع عملية تصحيح النظر كذلك سنتحدث عن أضرار عملية تصحيح النظر وما هي نسبة نجاح عملية تصحيح النظر كما سنجيب عن هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل نوع عملية تصحيح النظر

1- الليزك التقليدي
في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر يتم عادة تسليط أشعة ليزر بشكل مباشر على كرة العين بعد عمل شق في القرنية وإزاحة النسيج الخارجي منها وطويه لكشف الأنسجة الواقعة أسفله وتسليط شعاع الليزر عليها.
وتناسب عملية الليزك الأشخاص الذين يرغبون في تصحيح مشاكل طول أو قصر النظر أو مشكلة اللابؤرية عمومًا.
2- تقنية السمايل
في هذه التقنية الحديثة من عمليات تصحيح النظر يتم استخدام أشعة الليزر للقيام بالتصحيح دون الحاجة لعمل أي شق في أنسجة العين، الأمر الذي يقلل من فرص ظهور أي أعراض مزعجة بعد العملية.
وتعد تقنية السمايل مناسبة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، كما أنها ممتازة وتعد خيارًا مثاليًا للذين يعانون من جفاف العين المزمن.
ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن فترة التعافي من عملية تصحيح النظر من هذا النوع قد تستغرق وقتًا أطول من ذلك الذي تحتاجه تقنية الليزك مثلًا.
3- زراعة حلقات القرنية
في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر يتم زراعة حلقتين مصنوعتين من مادة خاصة على طرفي القرنية بعد القيام بعمل شق سطحي في القرنية.
تستخدم هذه العملية عادة لإصلاح مشاكل قصر النظر ومشاكل اللابؤرية المتعلقة بمرض القرنية المخروطية.
4- بضع القرنية السطحي
هذا النوع من العمليات قديم نسبيًا، وكان يتم فيه استخدام أداة خاصة يقوم من خلالها جراح العيون بإجراء شقوق وتصحيح لشكل القرنية يدويًا.
ومع أن هذا النوع قد يبدو مخيفًا إلا أنه كان ناجحًا في حقبة ما قبل الليزر وكان فعالًا في علاج قصر النظر.
5-الجراحة الانكسارية القرنية
في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر، يتم استعمال أشعة ليزر خاصة لتصحيح شكل القرنية، وتعد هذه الجراحة أول أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر التي بدأ استخدامها قبل استحداث الأنواع التي سوف نعددها تاليًا.
وهذه الجراحة ليست شائعة جدًا مقارنة بالأنواع الأخرى، إلا أنها لا زالت تستخدم في بعض الحالات، بل إنها قد تكون أحيانًا الخيار الأفضل، خاصة إذا كانت قرنية المريض رقيقة بطبيعتها.
ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن هذه العملية:
تتطلب فترة طويلة حتى يتم التعافي كليًّا مقارنة بعمليات تصحيح النظر الأخرى.
لا تختلف تكلفتها كثيرًا عن الأنواع الأخرى.
تتسب بانزعاج عام في العين في الفترة اللاحقة للعملية أحيانًا.
6- عملية استبدال العدسة
هنا يقوم الجراح بعمل شق بسيط لإزالة عدسة العين الطبيعية والتخلص منها ثم استبدالها بعدسة مصنوعة من السيليكون أو البلاستك.
يتم إخضاع المريض لهذه العملية في الحالات التي يكون فيها الخلل ودرجات ضعف النظر كبيرة بعض الشيء، كما من الممكن القيام بها لإصلاح مشاكل أخرى، مثل: جفاف العين.

أضرار عملية تصحيح النظر

1-جفاف العين
يعد جفاف العين واحداً من أشهر المضاعفات الناجمة عن تصحيح الإبصار بواسطة الليزك، حيث تميل العين للجفاف لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أسابيع من الليزك، لذا ينصح الأطباء بضرورة استخدام قطرات ترطيب العين لمدة 3 أسابيع على الأقل من أجل تجنب جفاف العينين.
أبرز النصائح للتقليل من نسبة الجفاف بعد الليزك
2-التهاب العين وتورمها
في بعض الأحيان قد تتسبب عملية تصحيح الإبصار بالليزك في تورم العينين والتهابها لفترة وجيزة بعد اجراء الليزك، نتيجة للطبيعة الحساسة التي تمتاز بها هذه المنطقة، لذا قد يصف الطبيب القطرات المضادة للالتهاب.
3-تشوش الرؤية
من المحتمل أن تعاني من تشوش طفيف في الرؤية طوال الأيام التالية للعملية، كما قد تعاني من رؤية بعض الحالات الضوئية ليلاً، وهو عرض طبيعي خال الأيام الأولى، أما إذا تفاقم الوضع فسوف يتوجب عليك استشارة الطبيب.
4-التهاب محيط العين
في بعض الأحيان قد تتسبب أشعة الليزك في إحداث بعض الجروح متفاوتة الشدة، على المحيط الخارجي للعين، لهذا يتوجب الابتعاد تماماً عن فرك العين من أجل التسريع في التئام هذه الجروح وتجنب تفاقمها.
5-فشل نتائج العملية
في بعض الأحيان قد تعود مشاكل العين مجدداً بعد مدة من الزمن، إما نتيجة فشل عملية الليزك، أو عدم استجابة العين بشكل جيد لأشعة الليزر، وفي هذه الحالة قد يضطر الطبيب لإجراء العملية مجدداً.

نسبة نجاح عملية تصحيح النظر

1-على الرغم من نسبة نجاح عمليات تصحيح الإبصار بتقنية الليزك، إلا أن هناك شرطين رئيسيين لتحقيق هذا النجاح، وهما: طبيب متخصص، يقوم بتقييم وتحليل الفحوصات السابقة للعملية التي يحدد من خلالها مدى نجاح العملية، عدم اتساقها ودرجة الكفاءة في تنفيذها منذ ذلك الحين بعض الناس غير مناسبين للجراحة بسبب سماكة أو مشاكل في القرنية، الأجهزة المستخدمة في العملية، كلما زادت تعقيد هذه الأجهزة، زاد معدل الفائدة.
2-كما تبلغ نسبة نجاح جراحات الليزر 97٪ ، ولا تعني الـ 3٪ المتبقية فشل الجراحة، بل تتطلب زيادة في الجرعة، فإن جهاز تصحيح الإبصار القديم لا يمكن مقارنته بالجهاز الحديث، حيث تمت إضافة الأجهزة الحديثة إلى الأساليب الجديدة والحديثة، كما تلعب الفحوصات الطبية قبل الجراحة دوراً أساسياً في نجاح العملية.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

يعود ولكن في ثلاث حالات فقط وهم:
1-قِصَر النظر (الحسر):
وعندما تكون مقلة العين أطول قليلًا من الطبيعي، أو عندما يكون تحدُّب القرنية حادًّا للغاية، تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية وتؤدي إلى تشوُّش الرؤية البعيدة. يمكنك في هذه الحالة رؤية الأشياء القريبة بصورة أكثر وضوحًا، ولكن لا يمكنك ذلك مع الأشياء البعيدة.
2-طول النظر (مد البصر) :
وعندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية أكثر تسطُّحًا، يتركز الضوء خلف الشبكية بدلًا من التركُّز عليها. مما يؤدي إلى تشوُّش الرؤية القريبة، والرؤية البعيدة أيضًا في بعض الأحيان.
3- اللابؤرية :
وعندما تكون القرنية محدَّبة أو مسطَّحة بطريقة غير متساوية، تنشأ اللابؤرية، وهو ما يعيق التركيز البؤري للرؤية القريبة والبعيدة.
إذا كنت تتساءل حول هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك ، فمن المحتمل أنك ترتدي نظارة أو عدسات لاصقة بالفعل. سيتحدث طبيبك معك حول إذا ما كانت عملية الليزك أو الإجراءات الانكسارية الأخرى خيارًا مناسبًا لك.



239 Views