أفضل وقت لتناول الخضروات

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 6 يناير, 2021 5:21
أفضل وقت لتناول الخضروات


أفضل وقت لتناول الخضروات نتعرف عليه من خلال مقالنا ونتعرف أيضا على أهمية تناول الخضروات والفاكه للصحة تابعوا السطور القادمة.

أفضل وقت لتناول الخضروات

فترة المساء
يعتقد البعض أن افضل وقت لتناول الخضروات هي فترة الصباح يينما يرى البعض الآخر أن فترة المساء هي الأفضل وذلك من منطلق أن تناول وجبة غنية بالسكر مساء يرفع من مستوى السكر في الدم وبالتالي ينشط الجهاز الهضمي، والواقع أن تناول أي وجبة غنية بالسكر يرفع من مستوى السكر في الدم وذلك بصرف النظر إن كانت فاكهة أوغيرها وبصرف النظر عن وقت تناولها.
قبيل النوم
يظن البعض أنه من غير المستحسن تناول الخضروات قبيل النوم وذلك لتجنب حصول تقطع في دورة النوم، والحقيقة أن تناول أي وجبة قبل النوم قد يؤدي إلى تلك النتيجة بل إن تناول الفواكه في هذا السياق يعد أقل ضررًا من غيره.
فترة الصباح الباكر
هناك اعتقاد سائد بأن تناول الخضروات في فترة الصباح الباكر أي على معدة فارغة أفضل صحيًا من تناولها مع الوجبات وذلك من منطلق أن تناول الخضروات يبطئ عملية الهضم مسببًا تخمر الأغذية في المعدة، وعلى الرغم من أن تناول الخضروات فعلًا يقلل من سرعة عملية الهضم في الجسم بسبب محتواه من الألياف، إلا أن هذا الأمر ليس بالضار إذ إن وجود الألياف يحسن من صحة الأمعاء.
قبل ممارسة الرياضة
يعدتناول الخضروات قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية مصدراً جيداً للنشاط والطاقةكما يجب الحرص على غسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها للتخلص من الجراثيم التي قد تتواجد بغلافها الخارجي.

خضروات لصحة جيدة


الجزر:
يساهم الجزر في علاج الاضطرابات المعوية بفضل الألياف التي يحتوي عليها، كما أنه يعمل على صيانة البشرة وجعلها أكثر جمالاً وذلك نظراً لكونه يضم مادة البيتاكاروتين، والتي تساهم بشكل أساسي في إنتاج فيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين س ود واللذان يسهلان عمل مادة البيتاكاروتين وللاستفادة من مزاياه، يحبذ تناوله نيئاً أو مطبوخاً قليلاً.
البصل:
لطالما تناول البحارة البصل لتجنب نقصان فيتامين س في أجسادهم، وفي العصر الحالي، لا يمكن أن تخلو وجبة من هذا الخضار، لكونه يتميز بخصائص صحية فريدة ويضم البصل إلى جانب فيتامين س كلا من البوليفينول و مركبات الفلافونويد، ويعمل هذا الخضار على تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على النحاس، كما أنه يساهم في العناية بالشعر بواسطة مادة السيلينيوم، ويقوي عمل الشرايين بفضل مركباته الكبريتية ويفضل استهلاك البصل نيئاً لأنه يفقد بعض ميزاته بالطبخ، حيث يمكنه استعماله في تحضير سلطات ومقبلات للاستفادة من فيتامين س الذي يحتوي عليه.
نبات الهليون:
يحتوي نبات الهيليون على مضادات الأكسدة بنسبة مهمة، كما أن الألياف التي يحتوي عليها تسهل من عمل الأمعاء. كما أنه يزخر بمجموعة من البروتينات والأملاح المعدنية التي تعزز من صحة الجسم وتقويه كالمغنيزيوم والحديد وغيرها.
الطماطم:
تعتبر الطماطم فاكهة كثر استعمالها على شكل خضار. وتعد الطماطم نجمة السلطات بلا منازع، كما أنها لا تمد الجسم بسعرات حرارية مفرطة. وتقي الطماطم من مشاكل القلب والشرايين وتساهم في نضارة البشرة بفضل احتوائها على مضاد الأكسدة “الليكوبين”. كما أنها تحتوي على فيتامينات أ وس وكذا مادة اللوتيين وللاستفادة من فيتامين س، يفضل استهلاك الطماطم طازجة. أما بالنسبة للراغبين في الاستفادة من مادة الليسوبين فيستحسن لهم تناولها مطبوخة.

ماهي فوائد الخضار والفاكهة للجسم؟

الحفاظ على ضغط الدم
اضطرابات ضغط الدم من ضمن المخاطر الصحية التي يواجهها الإنسان سواء الارتفاع في ضغط الدم أو الإنخفاض فكلاهما يؤدي للعديد من المخاطر الصحية والمضاعفات الخطيرة، إلا أنه مع تناول الفواكه والخضروات فإن ضبط الضغط سيكون من الأمور الضرورية التي يمكن الحصول عليها من تناول الفواكه والخضروات.
وزن مثالي وتخسيس من مظاهر السمنة المفرطة
لا يمكن للأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضروات بشكل يومي أن يحدث لهم زيادة في الوزن او الإصابة بالسمنة المفرطة، لذلك من أجل القضاء على الوزن العالي والسمنة المفرطة، يجب عليك أن تتناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي للحفاظ على صحة و رشاقة ووزن الجسم.
علاج الجروح
الجروح والإصابات الموجودة خاصة في الجلد والأسنان واللثة يمكن الشفاء منها بسرعة إذا كان الشخص يحصل على الغذاء اليومي بشكل متوازن من الخضروات والفواكه، خاصة فيتامين ج الذي يساعد على الشفاء السريع.
حمايتنا من أمراض القلب
تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر يجعلنا نحصل على بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم وبالتالي نحصل على الألياف الغذائية الهامة التي تحمي القلب والأوعية الدموية وتحسن من كفاءة وظائفهم الحيوية في الجسم، كما يساعد هذا العنصر الغذائي على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي حماية الإنسان من مظاهر عديدة أهمها تصلب الشرايين وحمايته من النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.
حمايتنا من الأورام السرطانية
أظهرت الدراسات العديدة أن بعض أنواع السرطانات لا تأتي على الإطلاق للأشخاص المواظبين على تناول الخضروات والفواكه، ومن هذه السرطانات سرطان البروستاتا، وغيرها من السرطانات الأخرى وذلك لأن هناك بعض المواد مثل الليكوبين وهو العنصر الغذائي الذي يحمي الجسم من الأورام السرطانية ونجده في الطماطم وغيرها من الخضروات والفواكه الأخرى.
حمايتنا من أمراض العيون المختلفة
يمكن تحسين الرؤية والإبصار والحماية من بعض أمراض العيون مثل مرض الساد والتنكس البقعي وغيرها من الأمراض، فقد أظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي يمكن حمايتنا منها بسبب تناول الفواكه والخضروات كما أظهرت الدراسات أن المواد الغذائية الموجودة في الخضار والفواكه تؤثر بشكل إيجابي على صحة العين والرؤية.
حمايتنا من مرض السكري
مرض السكري خاصة من النوع الثاني، قالت الدراسات عنه أن تناول الخضروات والفواكه تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، وتساعد على ضبط السكر في الدم، وبالتالي تحسين عملية إفراز الإنسولين من البنكرياس وهو ما يعزز الحماية من مرض السكري خاصة من النوع الثاني.
الحفاظ على صحة البشرة
من ضمن الأمور التي تجعلنا نتناول الخضروات والفاكهة هو ما تفعله العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات في البشرة، حيث تساعد على صحة البشرة، من علامات الشيخوخة، كما تحارب الجذور الحرة التي تؤثر على الجلد وتسبب علامات السن المتأخر مثل الخطوط والانكماش وغيرها، لذلك من أجل صحة أفضل في الجلد لابد من تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي.

نصائح هامة حول تناول الخضروات والفواكه

ينصح أطباء التغذية بتناول الفواكه والخضروات، ولكن عبر بعض النصائح ومنها:
-تقطيع الخضروات قطع كبيرة لتقليل فقدان الفيتامينات التي تتعرض للهواء.
-طهي الخضروات على درجة حرارة متوسطة وهدم المبالغة في طهيها، مع استخدام كمية مياه قليلة عند الطهي.
-تناول الخضروات نيئة من خلال السلطة أكثر فائدة.
-تناول الفواكه الطازجة أفضل من حيث الاستفادة من تناول العصائر.
-الحرص على تناول بعض الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الخوخ والموز والمشمش وعصير البرتقال.
-غسل الفواكه جيداً قبل التناول.



972 Views