أفضل وقت للفطور والغداء والعشاء

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 5:29
أفضل وقت للفطور والغداء والعشاء


أفضل وقت للفطور والغداء والعشاء و نصائح هامة لتعزيز عملية الحرق وأكثر نفصل القول فيه عبر هذا المقال.

أفضل وقت للفطور والغداء والعشاء

  1. الإفطار:  يفضل أن يكون فيه شيئا من البروتين، مثل الألبان والبيض، التي تمنح الجسم الطاقة، وكلما كانت وجبة الإفطار كبيرة، خفف من قدر الطعام المتناول في الغداء، من المفضل تناول طعام الإفطار في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ. والوقت المثالي للإفطار هو السابعة صباحاً، وعلى أي حال، لا تفوت تناول وجبة الإفطار، إذ أظهرت دراسة نشرتها كلية الصحة العام بجامعة هارفارد، أن الذين تجاهلوا تناول هذه الوجبة كانوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أكثر من أولئك الذين يتناولونها.
  2. الغداء: الوقت السليم لتناول الغداء عند الواحدة ظهراً، وإذا كان من المتعذر الالتزام بهذا الوقت، فيفضل أن تكون هناك فترة فاصلة بين الفطور والغداء تصل إلى 4 ساعات على الأقل، ذلك أن الجسم يصاب بنوع ما من الجوع بين 3-5 ساعات. ويفضل أيضا ألا يبتعد موعد الغداء عن الساعة الرابعة مساء.
  3. العشاء: الوقت المناسب لتناول العشاء هو السابعة مساء، ويمكن تناوله في وقت لاحق، لكن على أن يفصله عن النوم 3 ساعات على الأقل.

نصائح هامة لتعزيز عملية الحرق

  1. عدم إضافة السكريات إلى المشروبات: يمكن تناول المشروبات المختلفة على مدار اليوم ولكن دون إضافة السكر إليها لأنه يزيد الوزن ويصعب عملية الحرق.
  2. شرب الماء على مدار اليوم: بالإضافة إلى تناول الأطعمة في مواعيدها الصحيحة، يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين الحرق.
  3. ممارسة الرياضة: لن تكون مهمة فقدان الوزن سهلة دون ممارسة الرياضة، حيث تعزز الحرق والتخلص من الدهون. كما أن الرياضة تساعد في شد الجلد وعدم ظهور الترهلات الجلدية الناتجة عن خسارة الوزن الزائد.
  4. عدم السماح للجسم بالجوع: إن الحفاظ على تناول خمس وجبات يومياً يضمن عدم الشعور بالجوع على مدار اليوم، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام.
  5. النوم مبكراً: تؤدي قلة النوم والسهر إلى تعطيل الساعة الداخلية بالجسم، وبالتالي بطء عملية الأيض، مما يؤثر على التوازن الهرموني وحرق الدهون.
  6. تناول كافة الوجبات: في حالة تجاهل أي من وجبات اليوم، فسوف تنخفض عملية الحرق بالجسم لأنه لن يجد ما يساعده على الحرق.
  7. تثبيت مواعيد الأطعمة: ينبغي تناول الأطعمة في مواعيد ثابتة يومياً، لأن الجسم يعتاد على القيام بوظيفة الأيض والحرق في أوقات محددة.

بعض الأطعمة الأعلى لمنع سوء التغذية

  1. الفيتامينات والمعادن : الفيتامينات تلعب دورا حيويا في أداء وظائف حيوية في الجسم . الفيتامينات والمعادن تعزيز الصحة الجيدة وتوفير حماية ضد العدوى والكثير من الأمراض . كما أنها تساعد في نمو الجسم ، والتمثيل الغذائي والتخلص من الفضلات . ينصح أن تأخذ هذه من المصادر الغذائية ، ولكن إذا وجدت غير كافية كما أنها يمكن أن تكون مأخوذة من المكملات الغذائية كبديل . أنها تساعد بشكل جيد جدا في الوقاية من سوء التغذية.
  2. البروتيناتالبروتين هو المغذيات الحيوية الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم البشري . البروتينات أيضا تمد الجسم بالنيتروجين الخاص التي لا يمكن الحصول عليها من الكربوهيدرات أو الدهون . البروتينات هي مفيدة في تنظيم درجة الحموضة ، أو التوازن الحمضي القاعدي في الدم . يطلب من هؤلاء لتخليق الهرمونات والانزيمات . هذه ضرورية لتكوين خلايا الجهاز المناعي وأيضا . أثناء المجاعة ، كميات كبيرة من الأنسجة العضلية الحصول على إهدار وهذا يؤدي إلى اعتلال الصحة . مطلوب البروتين في كمية كافية لاستقلاب الطاقة وعملية في الكبد والكلى.

قائمة بأهم أنواع الغذاء الصحي

  1. الحلوىتين، زبادي مثلج منزوع أو منخفض الدسم، كيك منخفض الدسم أو منزوع الدسم، جيلي، فواكه وخضروات.
  2. اللحومصدور الفراخ المخلية والمنزوعة الجلد، صدور الديك الرومي المخلية والمنزوعة الجلد، أسماك بجميع أنواعها، لحوم الديك الرومي الخفيفة، لحم بقرى خفيف، برجر نباتي.
  3. الأعشاب والتوابل: الريحان، زنجبيل, فلفل أسود، شبت، قرفة، زعتر، ثوم، فلفل أحمر، زعفران، جوزة الطيب.
  4. المعلبات: فاكهة، فاصوليا معلبة، خضروات، صلصة الطماطم.

انواع الغذاء الصحي التي يجب الزيادة من استهلاكها

  1. استهلك ما لا يقل عن نصف حصة الحبوب على شكل الحبوب الكاملة. زد كمية الحبوب الكاملة عن طريق استبدال الحبوب المكررة مع الحبوب الكاملة.
  2. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراء الداكنة، الحمراء، البرتقالية والفاصوليا والبازلاء.
  3. زد تناول منتجات الحليب واللبن الخالي من الدهون أو منخفضة الدهون، مثل الحليب والجبن والزبادي ومشروبات الصويا المدعمة.
  4. اختر المأكولات البحرية بدلا من بعض اللحوم والدواجن.
  5. استخدم الزيوت النباتية الصحية لتحل محل الدهون الصلبة حيثما أمكن ذلك.

أهمية الماء في النظام الغذائي الصحي للطفل

تعتبر الماء أكثر من نصف وزن الجسم، وهو ضروري للحفاظ على عمل جميع أجزاء الجسم بشكل صحيح، حيث لا توجد كمية محددة من المياه موصى بها للأطفال، لكن من الجيد أن يشربوا المياه طوال اليوم (ليس فقط عندما يكونون عطشى)، والأطفال عموماً لا يحتاجون إلى الماء خلال السنة الأولى من الحياة، وإذا كان طفلك بعد عمر السنة؛ لا يحب طعم الماء.. فأضف القليل من الليمون للنكهة، كما أن الفواكه والخضراوات هي مصادر جيدة للمياه أيضاً، هذا ويجب أن يشرب الأطفال المزيد من الماء عند المرض أو عندما يكون الجو حاراً أو عند ممارسة النشاط البدني.



572 Views