أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:57
أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية


أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية كذلك سنذكرفوائد فيتامين C للدماغ وما هي أهم فيتامينات لتنمية ذكاء الأطفال كذلك سوف نتحدث عن أفضل فيتامينات للرجال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

1-فيتامين B6
يساهم هذا الفيتامين في العديد من وظائف أجهزة الجسم، حيث يساهم في نمو الدماغ السليم والجهاز العصبي. لفيتامين B12 دور فعال ومهم بإنتاج الدوبامين والسيروتونين، لعمل النواقل العصبية، العضلات، الجهاز الهضمي، الأوعية الدموية والقلب، المناعة. بالإضافة إلى دوره الفعال في صنع هرمونات النورادرينالين والسيروتونين، الذين يؤثروا على حالة الإنسان المزاجية. يساعد فيتامين B12 جسم الإنسان في صنع الميلاتونين، لتنظيم الساعة الداخلية الخاصة “وهي الساعة البيولوجية، التي تتحكم في الكثير من العمليات الحيوية بالجسم” كما يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره السمك، لحم البقر، الفاصولياء، البطاطا، البيض، الدواجن، المكسرات، الموز، الحبوب الكاملة “. وهي الحبوب التي تكون محافظة على قشرتها، ولا يتم إزالتها مثل الشوفان، الشعير، الفريكة، القمح، الكينوا”.
2-فيتامين B12
يعد هذا الفيتامين مهم جداً للعديد من وظائف جسم الإنسان، مثل عمل الأعصاب السليم، إنتاج خلايا الدم، صحة الدماغ. يوجد فئات من الناس الذين يعانون من نقص فيتامين B12 لديهم، ومن هذه الفئات كبار السن، معظم الأشخاص النباتيين. أيضًا الأشخاص يعانون من صعوبة في امتصاصه من المكملات الغذائية، من خلال الفم ومن الطعام، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء. يتم تناول هذا الفيتامين من خلال الفم في حالة الإصابة بمرض الزهايمر، وفي حالة تعزيز وتقوية التركيز والطاقة والمزاج، وللجهاز المناعي. وفي حالة إبطاء الشيخوخة، وللوظائف العقلية، وفي حالة فقدان الذاكرة. كما يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره الدجاج، المأكولات البحرية، منتجات الألبان كالجبن والحليب، لحم البقر، حليب الصويا المدعم، الكبد. كذلك عند حدوث نقص به، يسبب في تدهور وظائف المخ، وتلف الأعصاب الدائم، فقدان للذاكرة.
3-فيتامين B9
يوجد اسم أخر لفيتامين B9 والذي يطلقه البعض عليه وهو “حمض الفوليك”، كما إنه يعد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، نتيجة ارتباطه بوظائف الدماغ. أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي عليه يومياً يقوم بتعزيز، وتقوية وظيفة الدماغ السليم. كما يساعد الإنسان في الحفاظ على الصحة النفسية والعقلية، والنساء الحوامل، يحتجن إليها وبكميات أكثر. وذلك لأنه مهم للجسم في حالة النمو السريع، وخاصة في فترة الرضاعة وبفترة الحمل. كما عند حدوث نقص بفيتامين B9 يسبب في العديد من الأشياء، مثل ضيق بالتنفس، النسيان، التهاب اللسان، فقدان الشهية، الإسهال، التهيج. وعلى المدى البعيد قد يسبب في ضعف النمو، التهاب اللثة، والأشخاص الأكثر عرضه لإصابتهم بنقص فيتامين B9 الأشخاص المصابين، بمتلازمة القولون العصبي، والمدمنين على الكحول، والأشخاص المصابين بمرض السيلياك. كذلك يوجد بالعديد من الأشياء، ولكن من مصادره الحبوب الكاملة، الخضروات الورقية، الحليب، الفول، الأفوكادو، سمك السلمون، الحمضيات.
4-فيتامين E
لهذا الفيتامين دور كبير وفعال في مقاومة الجذور الحرة وتلف الخلايا، وأثبتت بعض الدراسات العلمية، بأنه يقوم بتأخير تطور مرض الزهايمر. كما يقوم بحماية الدماغ من تقدم أفات المادة البيضاء، التي ترتبط بزيادة نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، السكتة الدماغية، مرض الباركنسون، وهذا ما قامت به بعض الدراسات العلمية بإثباته. يوجد بالعديد من الأشياء، ولكن من مصادره زيت جنين القمح، اللوز، اللفت، زيت فول الصويا، البذور، الفول السوداني، زيت القرطم، السبانخ، زبدة الفول السوداني، الجوز، الصنوبر، البقان، المكسرات،.
5-فيتامين C
يعد من الفيتامينات الذائبة بالماء والشكل النشط، له اسمه حمض الأسكوربيك، وجسم الإنسان لا ينتج هذا الفيتامين. لذلك يجب الحصول على الأطعمة، التي تحتوي عليه، للحصول على الكمية المطلوبة، والتي يحتاج إليها جسم الإنسان. ولهذا الفيتامين دور فعال في الحماية من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأكسدة كالاضطرابات النفسية، الزهايمر. بالإضافة إلى دوره بتناقل الرسائل العصبية خلال المخ، وإطلاق النواقل العصبية عن طريق الخلوية العصبية. كما أن له دور في نضج الكولاجين، الذي يتضمن بتركيب الغشاء القاعدي للأوعية الدموية، حماية خلايا المخ من التلف. أيضًا الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية، التي يكون لها تأثير على القدرات الذهنية للإنسان. كذلك مساعدة المسنين في حفاظهم على قدراتهم العقلية، والتقليل من أمراض الخرف، تعزيز الذاكرة. كما يوجد بالعديد من الأشياء، ولكن من مصادره الحمضيات، الفاكهة، الخضار الطازج.

فوائد فيتامين C للدماغ

1-يُعدّ الأسكوربيك مهمًا للنضج العصبي ووظيفته، بالإضافة إلى أنّه يحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي، وهذا الأمر قد دعمته العديد من الأدلة، ويُحافَظ على هذا الفيتامين بتركيزات أعلى في الدماغ والخلايا العصبية على وجه الخصوص أكثر من الأعضاء الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تزيد المكملات الفموية لفيتامين ج أو الأسكوربيك عامةً من أسكوربات الدماغ بنسبة 20٪ فقط، وفيتامين ج هو جزيء حيوي مضاد للأكسدة في الدماغ.
2-ومن الجدير بالذّكر أنّ الأسكوربات في الدماغ تعمل كمحكم عصبي لانتقال الجلوتاميتير، والدوبامين، وغيرها، وعادة ما تنطوي أمراض التنكس العصبي على مستويات عالية من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يفترض أن الأسكوربات لها أدوار علاجية محتملة ضد السكتة الإقفارية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون ومرض هانتينغدون.

فيتامينات لتنمية ذكاء الأطفال

1- الحديد
ويعتقد بعض الخبراء أن الحديد من أبرز فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال؛ حيث ان مستويات الحديد المنخفضة تساهم في أعراض فرط الحركة لدى بعض الأطفال.
ووجدت دراسة صغيرة أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم مستويات منخفضة من الفيريتين بشكل طبيعي ، وهو بروتين ضروري لتخزين الحديد في الدم.
وجدت نفس الدراسة أن الأطفال أظهروا تحسنًا في الأعراض بعد تناول مكمل الحديد لمدة 12 أسبوعًا. ومع ذلك ، هناك تحذير مهم من الإفراط في تناول مكملات الحديد؛ حيث يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم الحمراء والشوكولاتة الداكنة والخضراوات الورقية إلى زيادة مستويات الحديد دون المخاطرة.
2-الزنك
ويعتبر الزنك من أهم فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال؛ حيث يُعتقد أن الزنك يساعد في تنظيم الناقل العصبي الدوبامين، والذي يحدث بمستويات غير كافية في أدمغة الأطفال، وذلك من خلال تحسين استجابة الدماغ للدوبامين وُجد أن مستويات الزنك منخفضة لدى بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ووجدت الدراسات أن تناول مكملات الزنك يقلل من فرط النشاط والاندفاع. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك اللحم البقري والسبانخ وبذور اليقطين والجمبري.
3- فيتامين ب 
ويستخدم فيتامين ب كأحد فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، وبالأخص كـ علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامينات ب ، وخاصة فيتامين ب 6 الذي يسبب في التهيج والإرهاق لدى الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
يمكن أن تزيد مستويات B6 الكافية من اليقظة وتقليل الأعراض الشبيهة بالقلق. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 6 التونة والموز والسبانخ والسلمون.
4- فيتامين ج 
ويعتبر فيتامين ج أحد أهم فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، وهو مناسب للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويستخدم الدماغ فيتامين ج لصنع الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.
ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ج، البرتقال والفلفل الأحمر واللفت غنية بفيتامين سي ، ولكن إذا كنت تريد كميات إضافية ، فمن الممكن أيضًا تناول مكمل يومي. ومع ذلك ، يرجى ملاحظة ما يلي: يمكن أن يتداخل فيتامين ج مع امتصاص دواء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، لذلك لا ينبغي تناوله قبل أو بعد تناول أدوية فرط الحكة.
5- المغنيسيوم
ويعتبر المغنيسيوم افضل فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، وهو مناسب لمن يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ حيث يساهم المغنيسيوم أيضًا في عمل الناقلات العصبية المسؤولة عن الانتباه.
يقول ريتشارد براون ، أستاذ مساعد في الطب النفسي في كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا، ان المستويات الكافية من المغنيسيوم لها تأثير مهدئ على الدماغ، ويمكن العثور على المغنيسيوم في المكملات الغذائية والأطعمة بما في ذلك الخضر الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والفاصوليا.

أفضل فيتامينات للرجال

فيتامين د
1-يحتاج الجسم إلى أشعة الشمس لتصنيع فيتامين د، لكن الكثير من الرجال يقضون معظم وقتهم بالعمل داخل المنشات، إضافةً إلى أنه يصعب الحصول على كمية كافية منه من الطعام.
2-كما يصبح فيتامين د أكثر أهمية مع تقدم العمر فهو ضروري لامتصاص الكالسيوم وبالتالي يحافظ على صحة العضلات والعظام.
3-وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وأظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بحوالي الضعف.
4-من ناحية أخرى يمكن أن يسبب ارتفاع من فيتامين د عن الحد المطلوب الشعور بالتعب والإرهاق العضلي، لذلك يجب أن تبقى الجرعة اليومية أقل من 2000 وحدة دولية ما لم ينصحك طبيبك بزيادتها



251 Views