أكبر بحيرة في العالم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:42
أكبر بحيرة في العالم


أكبر بحيرة في العالم وكذلك بحيرة بايكال، كما سنوضح مشكلات بحر قزوين، وكذلك سنتحدث عن أكبر بحيرة في أفريقيا، كما سنقدم قزوين بحر أم بحيرة، وكذلك سنذكر سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أكبر بحيرة في العالم

إنّ أكبر بحيرة في العالم هي بحيرة قزوين، وهي تسمى بحراً أو بحيرة، فسُمّيت بحيرة قزوين بهذا الاسم نسبة إلى مدينة قزوين الإيرانية، أمّا سبب تسميتها ببحر قزوين فيعود إلى طبيعة مياهها المالحة، وتُعدّ بحيرة قزوين من البحار السبع التي كانت تربط قارات العالم القديم ببعضها؛ وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتفصل بحيرة قزوين قارة آسيا عن أوروبا، وتعتبر بحيرة قزوين ثاني أكبر المسطحات المائية الغنية بالنفط، وتبلغ مساحتها حوالي 370,000كم2، وتتقاسم شواطئ بحيرة قزوين خمس دول بنسب معينة، تختلف هذه النسب لعدة أسباب سياسية واقتصادية تتعلّق بثرواته واستغلالها، وهذه الدول هي: كازاخستان وتركمانستان شرقاً، وأذربيجان غرباً، وروسيا شمالاً، وإيران جنوباً.
أمّا عمق البحيرة، فيبدأ من عشرة أمتار على السواحل الشمالية الروسية، ويزداد من 180 متراً إلى 788 متراً في الوسط، أما في الجنوب بالقرب من السواحل الإيرانية فيصل العمق إلى 960 متراً، في حين سُجّل أقصى عمق لها في جنوبه وهو 1023 متراً، وتوجد في بحيرة قزوين ثروة سمكية كبيرة تشتمل على أنواع محددة من الأسماك مثل سمك الكافيار والذي يُستخرَج من بيوضه مادة الكافيار الثمينة والغنية بالفوائد، كما يعيش في البحيرة ما يقارب 78 نوعاً من الأسماك.
أمّا الأنهار التي تصبّ في بحيرة قزوين فهي متعددة؛ من أهمّها وأعظمها نهر الفولغا الذي تأتي معظم مياه البحيرة منه ومصدره روسيا، وهناك نهر تيريك القادم من روسيا أيضاً، أمّا نهر الأورال فمصدره كازاخستان، ويصب في البحيرة أيضاً، ونهر كورا ومصدره جمهورية أذربيجان، والنهر الأبيض ومصدر مياهه هي إيران.

بحيرة بايكال

بحيرة بايكال هي بحيرة عظيمة تقع في جنوب سيبيريا بروسيا بين اوبلاست إركوتسك إلى الشمال الغربي وبورياتيا إلى الجنوب الشرقي قرب مدينة إركوتسك وبعمق 1637 م تكون هي أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم ومن أقدم البحيرات حيث يبلغ طولها 395 ميل ومتوسط عرضها 3 أميال ويصب فيها 336 نهراً وسطح الماء فيها ينخفض بمقدار 1281 متراً تحت مستوى سطح البحر.
وهي مدرجة منذ العام 1996 على قائمة التراث العالمي لليونيسكو. ويقدر عمر البحيرة ب25 مليون سنة ويصل حجم الماء في حوضها إلى ما يقارب 23 ألف كيلو متر مكعب، مما يعادل 20 من احتياطي المياه العذبة العالمي و90 بالمائة من الاحتياطي الروسي.

مشكلات بحر قزوين

تصبّ في هذا البحر العديد من الأنهار منها: نهر الفولجا، ونهر الأورال، ونهر كورا، ونهر أترك، ونهر تيريك، والنهر الأبيض. يعاني بحر قزوين من المشاكل الكبيرة التي تتمثّل في التقلّص الدائم لمياهه، وهو تقلّص كبير جداً ناتج عن التبخر، أيضاً فإنّ من أبرز المشاكل التي يعاني منها هذا البحر هي نقصان مستوى الأنهار التي تصب فيه؛ حيث انخفض مستوى هذا البحر المائي خلال فترة قلّت عن النصف قرن تقريباً بحوالي مترين، الأمر الّذي أدّى إلى انخفاض مساحته، فبعد أن كانت مساحته تقترب من 424 ألف كيلو متراً مربعاً، تقلّصت إلى 360 ألف كيلو متراً مربعاً في يومنا هذا.

أكبر بحيرة في أفريقيا

تصنّف بحيرة فكتوريا على أنها أكبر مسطح مائيّ عذب في القارة الإفريقية، وثاني أكبر بحيرة عذبة على مستوى العالم، بعد بحيرة سوبيريور والتي تعتبر إحدى البحيرات العظمى الواقعة في قارة أمريكا الشمالية، وتقع بحيرة فكتوريا بين كل من دولة كينيا، ودولة تنزانيا، ودولة أوغندا، ويقع أكبر جزء من منها في تنزانيا.
تحصل بحيرة فكتوريا على مياهها من مياه الأمطار، وعدد من الأنهار، ومن أهمها نهر النيل، ويبلغ إجمالي مساحتها 68,893 كيلو متر مربع بمتوسط عمق 39.62 متراً وتحتوي على2.75*1015 لتر من الماء، ويمتد أقصى طول لها من الشمال إلى الجنوب نحو 337 كم، بينما يبلغ أكبر اتساع لها نحو 240 كم، ويتجاوز طول سواحلها 3,220 كم، كما تحتوي على ما يزيد عن 200 نوع من الأسماك، ويعتبر سمك البلطمي أهمها من الناحية الاقتصادية.

قزوين بحر أم بحيرة

على الرغم من تسميته “بحر قزوين”، إلا أن هناك العديد من العلماء الذين اعتبروه بحيرةً، فقد قام العلماء قديمًا بتقدير قزوين كبحرٍ لكبر حجمه وملوحة مياهه، ولكنه يجسد العديد من خصائص البحيرات في نفس الوقت، كما أنّه من المعروف عن البحار أنّها تتصل بالمحيطات أو ببحارٍ أخرى، وهذا الشيء لا ينطبق على قزوين أيضًا، من المعروف عن البحار أنها تكون محاطةً جزئيًّا بالبر، وبالرجوع إلى دراسات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، فإن قزوين يحاط كاملًا باليابسة، كما تقلّ مياهه المالحة في بعض الأحيان من خلال تدفق المياه العذبة فيه، وتكثر هذه الحالة في القسم الشمالي منه إذا كان قزوين بحيرةً، فهو يحتوي على 40% من جميع مياه البحيرات في العالم، إذ أطلق عليه البعض لقب “أكبر بحيرةٍ في العالم”.

سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم

– أن بحر قزوين سكن على جوانبه القزويني ومنهم عروة القزويني الذي ذاع صيته هناك فى زمنه.
– عرف بحر قزوين أيضا في القرون الوسطى، باسم بحر الخزر نسبة لمملكة الخزر اليهودية، التي قامت على شواطئه الشمالية بين القرن السابع، والقرن العاشر الميلادي.



239 Views