أكبر عنكبوت في العالم كله

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:09
أكبر عنكبوت في العالم كله


أكبر عنكبوت في العالم كله نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل التغذية عند العناكب وبعض المعلومات المتنوعة عن حشرة العنكبوت ونبذة عن العنكبوت البرازيلي.

أكبر عنكبوت في العالم كله


-في أوروبا يعيش عنكبوت “ديزرتاس الذئبي” سوى في وادٍ واحد بجزيرة ماديرا البرتغالية، وهو أحد أكبر العناكب في العالم، إذ يصل طول بدنه إلى 1.6 بوصة (أربعة سنتيمترات) ولديه أرجل مميزة سوداء اللون، تتناثر عليها نقاط بيضاء في شكل مصفوفات متكررة فطول رجل العنكبوت المنتمي لهذه الفصيلة يصل إلى 30 سنتيمترا (أي قدم واحد)، وهو ما يجعلها الأكبر من نوعها في العالم. وتعيش تلك العناكب في الكهوف؛ مثلها مثل أي عناكب أسطورية تحترم نفسها.
-وتستدعي مفردة “الذئبي”، الموجودة في اسم هذا العنكبوت، إلى الذهن شراسة وضراوة افتراس الحيوانات المأخوذ هذا الاسم عنها في الأصل، ألا وهي الذئاب. وهو إيحاء في محله بالمناسبة. فإطلاق ذاك الاسم على تلك العناكب يعود لنمطها النشط في اصطياد فرائسها. فبدلا من أن تصطادها بواسطة أحد بيوت العنكبوت المعروفة، فإنها تنقض عليها.
-رغم ذلك، ثمة فوارق بينها وبين الذئاب؛ فتلك العناكب تُقْدِم على الصيد منفردة لا مجتمعة، وهو ما يعني أنها تكمن لفرائسها أو تطاردها عبر مسافات قصيرة. كما أنها تصطاد الديدان وليس الثدييات.
-أما أكثر سمة مُميِزة للعناكب الذئبية على الإطلاق، فهي تصميم عيونها؛ إذ أن لدى كلٍ منها صفاً يتألف من أربع عيون صغيرة، تعلوها عينان كبيرتان، ثم يعلو ذلك عينان أخريان أصغر حجما قليلا، وهو ما يقوي قدراتها على الافتراس. وبفضل حدة إبصارها الشديدة، يتسنى لعناكب ديزرتاس الذئبية مطاردة الخنافس سريعة الحركة وحتى السحالي الصغيرة.

العنكبوت البرازيلي

-العنكبوت البرازيلي الجوال هو عنكبوت سام وعدواني للغاية ويعتبره البعض أخطر عنكبوت في العالم. يلقب بالبرازيلي لأنه اكتشف في البرازيل لأول مرة ولكن هذه الجنس يعيش في أماكن أخرى من أمريكا الجنوبية والوسطى. هذا العنكبوت هو من فصيلة العناكب الجوالة.
-تعرف لدغة العنكبوت البرازيلي بأنها قاتلة في حال عدم علاجها على الفور، وبشكل عام يعاني المصاب من سم هذا العنكبوت من حالة من الألم العام في مختلف أنحاء الجسم وزيادة في ضغط الدم، يترافق ذلك عند الرجال مع حالة انتصاب غير مريحة في القضيب.
-وقد تمكن علماء من الكلية الطبية في جورجيا لتحليل المادة الكيماوية الموجودة في سم هذا العنكبوت والمؤدية لانتصاب القضيب الذكري وأطلقوا عليها اسم Tx2-6، وسيعمل على استخدامها لاحقا لمعالجة الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي.
-ويقول العلماء ان دخول سم العنكبوت البرازيلي الجوال “Phoneutria” في جسم الإنسان، يزيد عادة من افراز اللعاب ويسبب صعوبة في التنفس لعدة ساعات، ولكن من جانب آخر فهو يسبب القساح (انتصاب عفوي عند الرجل) دون وجود مؤثرات ومحفزات خارجية.
-يحدث هذا حسب رأي الخبراء، نتيجة امتلاء الفجوات في نسيج العضو الذكري بالدم، وذلك بسبب البروتين السام PnTx2-6 الموجود في سم هذه العناكب.
-أوجرى علماء من كوريا الجنوبية اختبارات لهذا البروتين على القوارض وكانت نتائجها ايجابية، حيث تحسنت حالتها. وقد استنتج الباحثون ان السبب في ذلك يعود الى تحرر اوكسيد النتروجين من الدم الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة كمية الدم الداخلة اليها.

التغذية عند العناكب

-يختلف النّظام الغذائي للعناكب من نوع لآخر، حيث تفضّل العناكب الغازلة للشباك على سبيل المثال أن تتغذى على بعض أنواع الحشرات مثل الذّباب، والبعوض، والعث، أما العناكب الصّيادة فتهاجم الحشرات الأكبر حجماً مثل الجراد، والخنافس، والصّراصير، وتتمكن بعض العناكب الصّيادة العملاقة مثل عنكبوت هانتسمان من صيد السّحالي والضّفادع، وتشتهر بعض العناكب بتفضيلها لنوع معيّن من الطّعام مثل عنكبوت لامبونا أبيض الّذيل الذي يفضّل تناول العناكب الأخرى ونادراً ما يبحث عن نوع غذاء آخر.
-تعتمد بعض أنواع العناكب طرقاً مبتكرة للحصول على غذائها، على سبيل المثال، يزيّف العنكبوت Kerengga شكله بطريقة مقنعة ليصبح شبيهاً بشكل النّمل ويعيش بينهم، ويستغل الفرصة المناسبة لالتهام ما يمكنه منهم، بينما يستخدم العنكبوت الرّائع المعروف علمياً باسم Ordgarius magnificus أسلوباً آخر، حيث يعلّق قطرة سائلة تحتوي على فيرمون يجذب الحشرات مثل النّمل والعث للقطرة، ويلتهمها عندما تقترب منه، ومن الجدير بالذّكر أنّ العناكب تفضّل أكل فريستها حيّة، ولكن يمكنها أن تأكل فريسة ميتة منذ فترة قليلة فقط.
-لا تتغذى العناكب عادةً على النّباتات لأنّ جهازها الهضمي لا يتمكن من هضم السّليلوز، كما أنّها غير قادرة على تناول طعام صلب، ومع ذلك تم مؤخراً اكتشاف عنكبوت في أمريكا الوسطى تُعرف علمياً باسم Bagheera kiplingi تعيش على شجرة السّنط وتتغذى على رحيقها، وذلك لأنّ جهازها الهضمي مؤهّل لهضم السّكر والبروتينات، والدّهون، أما فيما يتعلق بالسّليلوز فلا بد من إجراء المزيد من الدّراسات لمعرفة إن كان بإمكانها هضمه.
-تستمد العناكب عادةً الماء من الفرائس التي تتغذى عليها، ومن الماء الذي ينتج كمنتج ثانوي لعمليات الأيض في أجسامها، لذلك فهي لا تحتاج لشرب الماء، ومع ذلك تحتاج بعض أنواع العناكب لمستوى مرتفع من الرّطوبة لتتمكّن من العيش، وإلا ستتعرّض للجفاف، ومن هذه العناكب بعض أنواع العناكب رتيلاء الشّكل التي تقضي معظم حياتها داخل جحور رطبة، وتخرج الذّكور ليلاً فقط عندما ترتفع الرّطوبة، أو نهاراً خلال موسم الأمطار، أما عناكب الشّبكة القمعيّة المحبة للرطوبة فتقضي وقتها بالقرب من حمامات السّباحة أو صنابير الحديقة التي يتسرب منها الماء.

بعض المعلومات المتنوعة عن حشرة العنكبوت

1-يقوم العنكبوت بتحويل الفريسة التي يحصل عليها إلى الشكل السائل وذلك لأنه لا يمتلك نظاماً هضمياً يستطيع أن يتعامل مع المواد الصلبة، ويقوم العنكبوت بإفراز مجموعة من الإنزيمات على الفريسة فتبدأ هذه الإنزيمات في تحويل أعضاء الفريسة وبالتالي يستطيع العنكبوت امتصاص المواد الغذائية الكامنة فيها.
2-العنكبوت من الحشرات التي تقوم بإنتاج الحرير، وهذه العملية مستمرة طوال فترة حياتها، وذلك لأنه يستخدمه في أغراض مختلفة مثل صيد الفرائس أو بناء المسكن.
3-تتميز فصائل العناكب أنها تتغذى على نوعيات مختلفة من الحشرات فهي تعتبر من الحشرات المفترسة أو آكلة اللحوم، فضلاً عن أنها تقوم بمطاردة فرائسها حتى تلتهمها، كما أنها تتميز بقيامها بإنتاج الحرير داخلها عن طريق عملية متطورة للغاية.
4-العناكب لها طرق متنوعة في الحصول على فرائسها، فبعض الأنواع تقوم بحقن السم داخل الفريسة حتى تقضي عليها وتلتهمها بينما تقوم أنواع أخرى بالقضاء على فرائسها عن طريق تقيدها بالحرير الذي تقوم بإنتاجه ومن تم تبدأ في التغذي عليها.
5-هناك فصيلة واحدة من العناكب التي لا تعتبر عناكب سامة، بينما باقي الفصائل فيوجد نسبة من السم تحت أنيابها تستخدمه في القضاء على فريستها.



352 Views