أكبر فواكه في العالم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:20
أكبر فواكه في العالم


أكبر فواكه في العالم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا معلومات غريبة عن الفواكه ونشير إلى حقائق خاطئة حول مواعيد تناولها.

أكبر فواكه في العالم

الجاك فروت

هي أكبر فاكهة في العالم تعتبر الجاك فروت (الكاكايا) من الفواكه الاستوائية التي تنتمي إلى عائلة الموريساي النباتية، من فصيلة الأرتوكاربوس والتي تشمل التين، والتوت، وفاكهة الخبز، وتنمو هذه الفاكهة على أشجارٍ ضخمةٍ يصل طولها إلى ثلاثين متراً، ويعتقد أنّها من الأشجار الأصلية للغابات المطيرة الموجودة في جنوبِ غرب الهند؛ إلَّا أنَّها تزرع الآن على نطاقٍ واسعٍ في المناطق الاستوائية في ماليزيا، وإندونيسيا، والبرازيل، وتايلاند، وفي شبه القارة الهندية بسبب المناخ الرطب، والأمطار، ونادراً ما تنجو في المناخ البارد،كما يتحول لون الجاك فروت من اللون الأخضر إلى اللون البني الفاتح عندما ينضج، وتفوح منه رائحة عطرية قوية، وتصبح قشرته الشوكية الخشنة طرية.
البابو

تزرع فاكهة البابو في الإكوادور، ثم انتقلت للأوروبيين، وتزرع في درجات الحرارة الباردة، تتمتع بمذاق رائع، وتشبه المانجو قليلاً، ولا تحتوي على بذور نهائياً.
فاكهة الـ Cassabanana
تجد فاكهة الـ Cassabanana في أميركا الجنوبية فقط، وهي نبات سريع النمو، يتطلب مساحة كبيرة، ويصل إلى 15 متراً في الطول، حجمها كبير جداً، وتتمتع بمذاق رائع مماثل للموز.

حقائق مغلوطة عن مواعيد تناول الفواكه

في ما يأتي بعض أهم الحقائق المغلوطة عن مواعيد تناول الفواكه:
وقت الظهيرة هو أفضل وقت لتناول الفواكه
هناك بعض المصادر التي توضح أنه يمكن الاستفادة من الفواكه بشكل أكبر عند تناولها وقت الظهيرة مقارنةً بتناولها في الأوقات الأخرى من اليوم وتكمن الحقيقة بأن تناول الفاكهة في أي يوم وأي وقت يمنح الإنسان القيمة الغذائية نفسها بل إن الفاكهة تحتاج إلى وقت من أجل عملية الهضم لما تحتوي عليه من ألياف وينطبق ذلك على جميع أوقات اليوم.
تناول الفاكهة على معدة فارغة
يعتقد بعض الأشخاص أن تناول الفواكه على معدة فارغة يمنح الإنسان المزيد من المعادن والفيتامينات الموجودة داخلها وأنها تسبب عسر الهضم عند تناولها مع الوجبات الأخرى وتحتوي الفاكهة على الألياف التي تستغرق وقتًا في عملية الهضم ولكن لا يعد هذ الأمر بالسيء على الإطلاق بل يمنح ذلك الإنسان الشبع لفترات طويلة كما تعد الألياف الموجودة داخل الأنواع المختلفة من الفاكهة مهمة من أجل صحة الجهاز الهضمي.
عدم تناول الفاكهة مع الوجبات الرئيسة لمرضى السكري
هناك ادعاء ينصح مرضى السكري بتناول الفاكهة قبل ساعة أو ساعتين من تناول الوجبة الرئيسة ولا يعد هذا الادعاء صحيح على الإطلاق فلا يوجد هناك أي دراسة علمية تثبت أن تناول الفاكهة مع الوجبات الرئيسة يسبب عسر الهضم لدى مرضى السكري، كما أن تناول الفاكهة وحدها من شأنه أن يرفع مستوى السكر في الدم لمستويات عالية لمرضي السكري عند مقارنته بتناولها مع الوجبات وينصح مرضى السكري عادة بتناول الفاكهة مع الوجبات الرئيسة الغنية بالبروتينات، الألياف، والدهون، كما يساعد تناول الفاكهة قبل الوجبة الرئيسة بقليل على منع الإفراط في تناول الطعام.

معلومات غريبة لم تعرفها عن الفواكه

بندورة
البندورة أكثر الخضروات انتشاراً في العالم، وتصنف من الخضروات وليس من الفاكهة وفي عام 1887 فُرض قانون أميركي يتمثل في دفع الضرائب على الخضروات فقط دون الفاكهة؛ مما أحدث جدلاً واسعاً وتبايناً في وجهات النظر في كون الطماطم تصنف من الخضروات أو الفاكهة، وفي عام 1893 أعلنت المحكمة العليا في الولايات المتحدة بأن الطماطم تعتبر من الخضروات استناداً إلى التعريف الشعبي وعليه فُرضت الضريبة وهناك أكثر من 7000 نوع من الطماطم كما ذُكر في currantevents.
البرتقال
في جزيرة فرناندوبو، البرتقال بحجم كبير يعادل حجم البرتقال الموجود لدينا بـ 5 مرات وتنتج شجرة البرتقال أكثر من 1000 ثمرة، وتستمر في الإنتاج لمدة 50 سنة وقد تعيش إلى 100 سنة ومن الغريب أن لديها 60 ألف برعم و 1 % فقط منها ينتج الثمار وهي تزهر وتحمل الثمار في الوقت نفسه، كما أن الثمار التي تحملها تتفاوت في مرحلة نضجها من 5 إلى 18 شهراً وعُرف البرتقال من خلال الحضارة الصينية القديمة والتي كان فيها سيد الغذاء كما ذكر فيScribd.
البطيخ
البطيخ فاكهة الصيف المفضلة لدى الجميع، ويزرع أكثر من 1200 صنف من البطيخ في أكثر من 96 بلداً حول العالم ويعتبر البطيخ في الصين واليابان فاكهة شعبية لإكرام الضيف كما جاء فيthetowndish. و البطيخ في اليابان توضع في قوالب مربعة لتكبر داخلها وتأخذ شكلها
العنب
يصنف العنب من الفاكهة، وهناك أكثر من 8000 صنف من العنب في جميع أنحاء العالم. تعتبر إيطاليا حالياً أكبر منتج للعنب في العالم؛ حيث أنتجت نحو 8.5 مليون طن عام 2009، وتليها الصين وليس من الغريب أن هناك شجرة فاكهة تنبت في البرازيل تسمى شجرة العنب البرازيلي، ولكن الغريب أن ثمارها تنبت على الجذع نفسه وليس على الأغصان كما جاء فيWebMD.
تفاح
هل تعلم أن التفاح أقدم الفاكهة على الأرض وتُعد من فصيلة الورود؟ فهناك أكثر من 7500 نوع من التفاح ينمو في العالم؛ أي ستستغرق أكثر من 20 سنة لمحاولة أكل واحدة في اليوم، ويتراوح حجمها بين حجم حبة الكرز وحجم حبة الجريب فروت وعند شراء التفاح يُحفظ فى الثلاجة حتى لا يتعرض للتلف سريعاً. وللأسف يلجأ بعض بائعي التفاح إلى دهنها بمواد شمعية لكي تبدو لامعة وتجذب المشتري كما ذُكر في Stylecaster.

الكميات الموصى بها من الفاكهة

يُعدّ اتباع نظام غذائيّ صحيّ من أفضل الطُرق للحفاظ على صحّة الجسم، إذ يحتوي هذا النظام على المجموعات الغذائيّة الخمسة، وهي: الفواكه، والخضروات والبقوليات، والحبوب، مُنتجات الألبان؛ كالحليب والجبن واللبن وبدائلها، واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والتوفو والمكسرات، ومن الجدير بالذكر أنّ الكمية الموصى بتناولها من الفواكه تعتمد على مجموعةٍ من العوامل، مثل: العمر، والجنس، والنشاط البدني، إلّا أنّه وبشكلٍ عام يُنصح للبالغين بتناول ما لا يقل عن 400 غرام يوميّاً من الفواكه والخضروات، أو ما يُعادل 5 حصصٍ تزن الواحدة منها 80 غراماً، والتي تُقدّر بحبّة واحدة من الفاكهة التي يُقارب حجمها كرة التنس، أمّا بالنسبة للفواكه التي تُقدّر كميّتها بالكوب فتساوي الحصة الواحدة منها كوباً واحداً.



493 Views