أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:14
أكبر كوكب في المجموعة الشمسية


أكبر كوكب في المجموعة الشمسية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أصغر كوكب في المجموعة الشمسية وترتيب الكواكب حسب الحجم والختام نبذة عن المجموعة الشمسية تابعوا السطور القادمة.

أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

يُعرَف عن كوكبِ المُشتري (Jupiter) بأنّه أكبر كوكب في المجموعة الشّمسية، إذ يُقدر حجمه بالنسبة لِكوكب الأرض حوالي 1,300 ضعف، وقد كان معروفًا عند القدماء، إذ أُطلق عليه اسم ملك الآلهة في الحضارة الرومانية القديمة، كما أَطلق عليه اليونان اسم زيوس أي ملك الآلهة اليوناني وقد سَاهم كوكب المُشتري في إِحداث ثورة في عالم الأجرام السماوية، ففي عام 1610 اكتَشف عالم الفلك جاليليو أقمار المُشتري الأربعة والتي سُميت بَعدها بأقمار جاليليو، إذ سَاهمت في دعم فرضية أن الأرض ليست مركز الكون، وبالتالي أنّه أكبر كوكب وفيما يأتي أهم الحقائق العلمية المُرتبِطة بكوكب المُشتري:
-اللون: الأبيض والبرتقالي والبني والأحمر.
-نوع الكوكب: غازي عملاق.
-المكونات: هو كوكب غازي يتكون غلافه الخارجي من الهيدروجين والهيليوم وقطرات الماء وبلورات الجليد والأمونيا، إضافةً لعناصر أخرى.
-المساحة السطح: 61.42 مليار كم.
-الكتلة: 31.5 ضعف كتلة الأرض.
-الفترة المدارية: 11.86 سنة أرضيّة.
-طول اليوم: 9.93 ساعة.
-نصف القطر: 142,984 كم.
-درجة الحرارة: -110 درجة مئوية.
-عدد الأقمار: 79 قمرًا معروفًا.
-البعد عن الشمس: 5.1 وحدات فلكية.

أصغر كوكب في المجموعة الشمسية

يتبع العلماء معيارين اثنين لتحديد أصغر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، هما كتلة الجسم وتعني مقدار ما يحتويه الجسم من مادة وحجم الجسم ويعني مقدار الحيز الذي يشغله الجسم. وبناءً على المعيارين السابقين، فإنّ أصغر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية هو كوكب عطارد ، ويبلغ قطره حوالي 4.879 كم، وتصل كتلته إلى حوالي 3.3010×2310 كغ، بمعنىً آخر فإن كتلة كوكب عطارد أقل من كتلة كوكب الأرض بحوالي 20 مرة، وقطر كوكب عطارد أقل بمقدار 2.5 عن كوكب الأرض، أي أنّ كوكب عطارد يُماثل في حجمه قمر كوكب الأرض، ومع ذلك لا يزال كوكب عطارد أكبر بكثير من الكوكب القزم بلوتو، والذي يبلغ قطره عند خط الاستواء حوالي 2,302 كم، أي نصف قطر كوكب عطارد فقط. ويُعدّ كوكب عطارد من الكواكب التي يَصعب رؤيتها بالعين المجردة من كوكب الأرض؛ بسبب قربه من الشمس، بالإضافة إلى صغر حجمه، مما يعني أنّ ظهور كوكب عطارد وغيابه يحدثان خلال ساعتين من شروق الشمس وغروبها، مما يعني أنّ رؤيته في سماء مظلمة تماماً أمر مستحيل.

أبعد كوكب عن الشمس

يعتبر كوكب نبتون الكوكب الأبعد عن شمس، ويقع في الترتيب الثامن من حيث بعده عنها، حيث تصل المسافة التي تفصل بينه وبين الشمس إلى حوالي 4.5 مليار كيلومتر، أي أكثر من 30 مرة من بعد كوكب الأرض عن الشمس، ونتيجةً لذلك فهو يتلقى فقط نحو 9% من ضوء الشمس نسبةً لكوكب الأرض، وعليه فإنه يعتبر كوكبًا مظلمًا وشديد البرودة، كما لا يُمكن رؤية كوكب نبتون بالعين المجرّدة؛ نتيجةً لبعده عن كوكب الأرض، حيث يظهر من خلال التلسكوب الصغير كقرص صغير للغاية باللون الأزرق المخضر الباهت، وما تجدّر الإشارة إليه أنّه تم اعتبار بلوتو الكوكب التاسع في المجموعة الشمسيّة عند اكتشافه عام 1930م، وعلى أنّه أبعد الكواكب عن الشمس، ولكن تم دحض هذا الاعتبار عند اكتشاف عوالم مماثلة قريبة من حزام كويبر، فأُعيد تصنيف بلوتو الجليديّ على أنّه كوكب قزم.

ترتيب الكواكب حسب الحجم

-كوكب المشترى، يعتبر أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره ما يقارب من 139822 كيلو متر.
-كوكب زُحل، ثاني أكبر الكواكب ويبلغ قطره 116464 كيلو متر.
-كوكب أورانوس، ثالث أكبر الكواكب يبلغ قطره 50724 كيلو متر.
-كوكب نبتون، رابع أكبر الكواكب، ويتشابه مع كوكب أورانوس في العديد من الخصائص، ويبلغ قطره 49248 كيلو متر.
-كوكب الأرض، خامس أكبر الكواكب، ويبلغ حجمه 2.6 ضعف حجم كوكب عطارد، ويبلغ قطره 12756 كيلو متر.
-كوكب الزهرة، يأتي في الترتيب السادس من أكبر الكواكب، ويكون حجمه مقاربًا لكوكب الأرض، فيبلغ قطره 12104 كيلو متر.
-كوكب المريخ، يأتي في المرتبة السابعة، وهو من الكواكب صغيرة الحجم، حيث يبلغ قطره 6780 كيلو متر.
-كوكب عطارد، هو أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره 4780 كيلو متر.
-كوكب بلوتو، يطلق عليه الكوكب القزم، وهو أصغر بحوالي 59 مرة من كوكب المشترى، ويبلغ قطره 2400 كيلو متر.

نبذة عن المجموعة الشمسية

-النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي. تدور أيضا حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، توابع الكواكب التي تسمى الأقمار الطبيعية أو اختصارا الأقمار،
-والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمرًا معروفًا في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. اثنين من هذه الأقمار أكبر حجما من الكوكب عطارد.
-يبقى أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.9% من كتلة النظام بأكمله، ويأخذ كوكب المشترى حصة الأسد مما لم تأخده الشمس. الشمس هي التي تشع الضوء والحرارة اللَّذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكِنَة، وهي مع ذلك ليست إلا نجماً متوسط الحجم.
-وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية). يتكون الكوكبان الأكبر حجما المشتري وزحل أساسا من الهيدروجين والهيليوم؛ بينما الكوكبان الآخران والأكثر بعدا عن الشمس، أورانوس ونبتون فيتكونان من مواد ذات نقط انصهار أكثر ارتفاعا نسبيا من الهيدروجين والهيليوم. الماء والأمونيا والميثان أمثلة على ذلك. جميع كواكب النظام الشمسي الثمانية تدُرن في مسار شبه دائري حوال الشمس، في مستوى موجود في قرص كاد أن يكون مسطحا يسمى مسار النظام الشمسي.



347 Views