أكثر أسباب الطلاق شيوعاً

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:15
أكثر أسباب الطلاق شيوعاً


أكثر أسباب الطلاق شيوعاً كذلك سنتحدث عن أسباب تستحق الطلاق وما هي أهم أسباب الطلاق عند الرجل كذلك سنذكر ايضا علامات ندم الرجل بعد الطلاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أكثر أسباب الطلاق شيوعاً

1-مشكلات الزواج تأتي من عدم التوافق
تأتي العديد من مشكلات الزواج نتيجة عدم التوافق بين الزوجين، فاختلاف الشخصيات والطباع من الممكن أن يؤدي إلى الطلاق، وهناك الكثير من الأزواج الذين تزوجوا ثم أدركوا مؤخراً أنهم لم يكونوا موفقين في اختيارهم لشريك حياتهم.
غالبًا ما يؤدي عدم التوافق هذا إلى الكثير من الحجج. وعدم الرغبة في الاستمرار، ومن ثم تنتقل من امتلاك توقعات كبيرة إلى مجرد البحث عن مخرج، وفي بعض الحالات قد يؤدي إبعاد نفسك عن شريكك أيضاً إلى أعمال الخيانة الزوجية أثناء محاولتك استبدال ما فقدته في زواجك.
2-المظهر الجسدي
قد يبدو التفكك في زواجك بسبب التغيرات التي تطرأ على المظهر الجسدي لزوجك موضوعاً سطحياً، لكنه على الرغم من ذلك فهو أحد الأسباب الهامة للطلاق.
يريد الرجال والنساء أزواجاً جذابين، وعندما يكتسب أحدهما أو الآخر قدراً كبيراً من الوزن، يمكن أن يكون ذلك بمثابة تحول حقيقي.
يمكن أن تؤثر هذه التغييرات في المظهر الجسدي على مستوى العلاقة الحميمة والعديد من الجوانب الأخرى في حياتك، بما في ذلك صحتك.
3-الخيانة الزوجية أحد أهم أسباب الطلاق
تعد الخيانة الزوجية أحد أهم أسباب الطلاق الرئيسية، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الدوافع التي تؤدي إلى العلاقات خارج نطاق الزواج إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى أن عدد كبير من المتزوجين استعادوا الثقة بعد الخيانة وتوصلوا إلى طريقة للبقاء معاً.
لكن رغم ذلك فإن الخيانة الزوجية تعتبر تغيراً جذريًا في الزواج. حيث أنها تقوض الثقة وتؤدي إلى انهيار التواصل، وبالتالي انفصال الزوجين.
4-سوء المعاملة
الإساءة الزوجية من أهم أسباب الطلاق حيث تعد الإساءة واحدة من أنواع العنف الأسري. تتنوع ما بين الإساءة الجسدية والإساءة العاطفية، ويمثل الغضب المستمر والسباب والإهمال والتعليقات المبتذلة أنواعاً من الإساءة العاطفية التي يمكن لها أن تكون أشد قسوة من الإساءة الجسدية.
في كثير من الحالات يقترن العنف الأسري بمشكلات خارجية مثل تعاطي المخدرات، أو فقدان الوظيفة، أو وفاة صديق مقرب، أو أحد أفراد الأسرة. في هذه الحالات، قد يصاب الشخص بجرح عاطفي ويمكن مساعدته على الشفاء بمرور الوقت.
5-الإدمان
الإدمان له العديد من الأشكال ولا يتوقف الأمر على إدمان المخدرات أو الخمور. يؤدي الإدمان في العموم إلى الخيانة الزوجية وهو أحد الأشكال التي تهدد بقاء الزوجين معاً.
عندما يرتبط الإدمان بالزواج فإنه يؤدي إلى الكذب أو الخيانة أو السرقة، لذا فلا عجب أن الإدمان هو أحد أكثر أسباب الطلاق شيوعاً.

أسباب تستحق الطلاق

1-إدمان المخدّرات أو الكحول
من الأمثلة الشائعة أيضاً أنّك لن تستطيع إصلاح حال الشخص المدمن مهما حاولت ذلك. هذا ما يدفع المتزوجين إلى الحصول على الطلاق في كثير من الحالات. بمعنى آخر، لا يمكنك أن تضمن سلامتك الشخصية أو سلامة أطفالك في حال كان شريكك مدمن على المخدّرات أو الكحول.
هناك أيضاً بعض الأسباب الأخرى التي تجعل من الطلاق أمراً ضروريّاً لا مفرّ منه، إليك بعض الأسباب الأخرى.
2-الاعتداء الجنسي أو العاطفي
الاعتداء الجنسي غالباً ما يكون من قبل الزوج، لذلك يجب على الزوجة أن تعرف أنّه في حال قام زوجها بضربها مرة واحدة فإنه سيكرر الفعل عاجلاً أم آجلاً. لا تخلقي الأعذار لزوجك الذي يضربك أو يؤذيك لأنه لا يستحق منك ذلك التعاطف، ويجب عليك أن تطلبي الطلاق بأسرع وقت. ومن الضروري أن نذكرك بأن الاعتداء قد لا يكون جسدي فقط، بل من الممكن أن يكون عاطفي أيضاً كالإهمال الدائم وعدم المبالاة بك وعدم رعايتك أو عدم مساهمته في مصروف المنزل …إلخ.
3-المشاكل المالية المستعصية
هل سمعتم يوماً بمصطلح “الخيانة الاقتصادية”؟ هذا المصطلح يعني أن أحد الزوجين يقوم بصرف المال على أمر معيّن ليس من مصلحة الأسرة والعائلة، وبنفس الوقت يقوم بحرمان الأسرة من حقها في المصروف، أو يسبب للأسرة ضغوطاً مادّيّة خانقة. من الأمثلة الشائعة لهذا الموضوع، المقامرة! إن الزوج المقامر هو زوج مدمن خائن اقتصاديّاً، ويجب عليك التخلّص من مثل هذا الزوج بأسرع وقت ممكن، لمصلحتك ومصلحة أطفالك.
4-الخيانة
هناك مثل شعبي أجنبي يقول “خائن لأوّل مرة، خائن في كلّ مرّة”، وفي أغلب حالات الخيانة يمكن إثبات صحّة هذا المثل الشعبي. عندما يقوم شريكك بخيانتك، لا تأسف لوضعه ولا تقل لنفسك بأنك أنت من دفعه إلى هذا الأمر، تذكّر دائماً أنّك أنت الضحيّة هنا وليس هو! عندما يخونك شريكك لا تتردد في طلب الطلاق لأن من يخون لا يستحق الثقة والأمانة اللذان وضعتهما به.
5-لا تجد مستقبل مع شريكك على الإطلاق
عندما لا تستطيع أن تتخيّل حياتك مع شريكك الحالي في السنين المقبلة فربّما يجب عليك أن تفكّر بخيار الطلاق. بعض الأشخاص مهما ساءت أوضاعهم مع أزواجهم يعيشون على أمل تحسّن الأوضاع في المستقبل القريب. إن كنت لا تستطيع التفكير في هذه الاحتماليّة حتّى، فنحن نأسف بأن نخبرك بأن علاقتك بشريكك انتهت لكنك ترفض الاعتراف بهذا الأمر.
6-مستشار الزواج لم يساعدكما
يعتبر مستشارو الزواج واقع مفروض على كل زوجين يمرّان بمرحلة سيئة من زواجهما. إن اللجوء إلى مستشار الزواج أمر طبيعي واعتيادي ولا يوجد به ما يدعو للحرج. في حال قمت وشريكك باللجوء إلى مستشار زواج ولم ينجح زواجكما على الرغم من ذلك، فربما حان وقت التفكير بخيار الطلاق.

أسباب الطلاق عند الرجل

1-استحالة المعاشرة
عديد من الرجال لا يمتلكون القدرة على التعامل مع الزوجة سيئة الطباع قاسية القلب التي تتذمر لأقل الأسباب، ومع كثرة ضغوط الحياة اليومة وعدم حصوله على أي مشاعر طيبة كالحب والدعم والتقدير، يرى أن الحياة الزوجية أصبحت مستحيلة مع شريكة حياته وأن الطلاق هو الحل الأمثل.
2-الإهمال
كثير من الرجال يمكن أن يصابوا بخيبة أمل من الإهمال، الأمر الذي يمكن أن يدفع الرجل الأكثر صبرًا إلى نقطة الانهيار، والتفكير في الطلاق.
3-التطاول أو الإهانة
الإهانة من أهم الأسباب التي تدفع الرجل للتفكير في الطلاق، لأن الرجل بطبيعته الذكورية لا يتقبل أي نقد يخدش كرامته، فيرى أن التطاول أو الإهانة هو خط النهاية للحياة الزوجية مهما كان بينه وبين شريكة حياته من حب وتقدير.
4-النقد المستمر
الرجل مثل الطفل يحب التقدير والتشجيع والنقد المستمر من أكثر الأمور التي تجعل الرجل يفقد حبه وتقديره لزوجته شيئًا فشيئًا، ومع تكرار هذا الأمر في عديد من المواقف يبدأ الزوج التفكير في الطلاق لشعوره بأنه أصبح غير مُرضٍ بالنسبة لزوجته وأنه يريد أن يبتعد عمن يقلل من شأنه.
5-الشعور بالغدر وعدم المساندة
الحياة الزوجية الناجحة تعتمد على المشاركة والمساندة في المواقف الصعبة فإذا لم يتلق الزوج المساندة من زوجته في أوقات الأزمات يفكر في إنهاء حياته الزوجية والتخلي عن ولائه لزوجته.
6-رفض الزوجة للمعاشرة الجنسية
قد يكون هذا السبب واحدًا من الأسباب غير المقبولة لكثير من النساء إلا أن هناك قطاعًا كبيرًا من الرجال يلجئون إلى الطلاق لرفض زوجاتهم المعاشرة الجنسية أو الروتينية التي تسير بها علاقتهم وعدم الرغبة في تجديد أوضاع العلاقة الحميمة، وعلى الجانب الآخر قد يأتي الرفض من جانب الزوج ويجد نفسه غير قادر على معاشرة زوجته.

علامات ندم الرجل بعد الطلاق

1-المرور بالحالة النفسية السيئة
حيث تعتبر من العلامات التي تدل أيضا على أن الرجل ندمان أنه طلق زوجته وبالتالي فإنه يدخل في حالة نفسية شديدة الصعوبة ويعاني كثيرا من عدم استقرار الحالة المزاجية لديه وبالتالي يدخل في مرحلة من مراحل الاكتئاب وذلك لفشله في عدم محافظته على زوجته، وفي هذا الأمر نريد أن نوضح أن الرجال تختلف عن بعضها البعض، حيث إن معظم الرجال تدخل في هذه الحالة الصعبة أو تظهر عليها بعض أعراض الاكتئاب ولكن هذه المدة لا تطول فمن الممكن عدم تجاوزها إلى 6 شهور أو سنة بناء على شخصية هذا الرجل، أما إذا زادت هذه الفترة ولم تتحسن حالة الزوج بل إنها تسوء يوم بعد يوم فهذا يدل على الندم الشديد للرجل بعد طلاق زوجته
2-الاهتمام بطليقته بعد حدوث عملية الطلاق
من الممكن أن ترى الزوج مهتم جدا بطليقته ويتابعها بطريقة مستمرة بعد حدوث الطلاق وبالتالي فإنه يسأل دائما عنها ويريد أن يعرف أحولها ويريد أن يراها ويعلم الأخبار التي تدور بجانبها وهذا الأمر علامة من العلامات المهمة التي تدل على ندم هذا الرجل، وبالتالي فإن المرأة في هذا الوقت تستطيع أن تضع الحد المناسب له فلا ينبغي أن تسمح له بالاقتراب أو أن يتواصل معها ألا في حدود الأساس الشرعي .
3-زيادة التفكير في طليقته
بعد حدوث الانفصال بينهما يبدأ الرجل في التفكير كثيرا في هذا الأمر حيث يعتبر واحد من ضمن وأهم العلامات التي تدل على ندم الرجل بعد الطلاق ويزداد التفكير كثيرا من وقت إلى وقت آخر ثم بعد ذلك يبدأ يتحدث عنها مع أقاربها أو مع أصدقائه، ومن الممكن أن يتحدث عن طليقته أيضا مع اقاربها وهذا الأمر دليل على اهتمام هذا الرجل بها كما أنه دليل أيضا على أنه يكن لها العديد من المشاعر التي لا يستطيع أن يتخلى عنها ولا يستطيع نسيانها.
4-زيادة سؤال الرجل عن أطفاله
إذا كان بين الزوج والزوجة المنفصلين أطفال فإن الرجل في هذا الوقت يستغل هذه النقطة استغلالا كبيرا، حيث يسأل كثيرا عن أطفاله حتى يستطيع أن يرى طليقته وهناك مجموعة من الرجال التي تحرص على الاقتراب الدائم من الأطفال وخاصة في هذا الوقت وبالتالي فإن هذه علامة أيضا من ضمن العلامات التي تدل على حبه لزوجته السابقة وندمه الشديد على الطلاق.



274 Views