أكثر الفواكه فائدة للأطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:54
أكثر الفواكه فائدة للأطفال


أكثر الفواكه فائدة للأطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد الفواكه للأطفال والكميات المسموح تناولها للطفل.

أكثر الفواكه فائدة للأطفال

البرتقال:
يُعدّ البرتقال نوع من أنواع الحمضيات منخفضة السعرات الحرارية، والغنية بالمغذّيات، وهو يشتهر بمحتواه الجيد من فيتامين ج، ومع ذلك، يحتوي البرتقال على مجموعة من المركبات النباتية الأخرى، ومُضادّات الأكسدة، والتي قد تقلل من الالتهابات، والأمراض.
التوت:
يُعدُّ التوت مصدراً غنيّاً بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، بالإضافة إلى أنّه غنيّ بمُضادّات الأكسدة التي تُساعد على حماية الخلايا من تلف الجذور الحرة، لذلك يُنصح بأن يكون التوت جزءًا من النظام الغذائيّ، فهو أيضاً منخفض السعرات الحرارية.
البرقُوق:
يحتوي البرقُوق؛ أو ما يُعرف بالخوخ على مادة الكيرسيتين وهي مادة مُضادّة للأكسدة، قد تُساعد على تقليل خطر انخفاض المهارات العقلية.
الموز:
يُعدُّ الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم، لذلك يُمكن أن يساعد الموز في تعويض ما تمّ فقده من البوتاسيوم أثناء النشاط البدني للأطفال.
الخوخ:
يحتوي الخوخ على كمية جيدة من المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، وبعض فيتامينات ب، بالإضافة إلى احتوائه على مُضادّات الأكسدة، وهي مركبات نباتية تُساعد على تقليل الضرر التأكسدي، كما تساعد على حماية الجسم من علامات تقدّم العمر، والأمراض، إذ كلما كانت الفاكهة طازجة، وناضجة، احتوت على المزيد من مُضادّات الأكسدة.
المانجو:
تُعدُّ المانجو مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، خاصة بفيتامين ج، والذي يساعد على رفع المناعة، وامتصاص الحديد، والنموّ، والترميم، كما يحتوي على كميات صغيرة من الفوسفور، وحمض البانتوثنيك، والكالسيوم، والسيلينيوم، والحديد، وكميات جيدة من متعدد الفينول، وهي مركبات نباتية تعمل كمُضادّات للأكسدة، ويُعدّ المانجو من الفاكهة المنخفضة في السعرات الحرارية.
البطيخ:
يُعدُّ البطيخ من الوجبات الصيفية الخفيفة، منخفضة السعرات الحرارية، يمتاز بمذاقه الحلو، ويحتوي على العديد من المركبات النباتية الصحية، والمغذيات الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وفيتامين أ، والمعادن، ومُضادّات الأكسدة مثل: الليكوبين، والتي تعطي اللون الأحمر للبطيخ، ويحتوي البطيخ على حوالي 90% من وزنه على الماء، لذلك هو مفيد للمحافظة على رطوبة الجسم في الصيف.

أهمية الفواكه لصحة الأطفال

-منح الطفل السعرات الحرارية اللازمة لأداء مختلف وظائف جسمه وحاجته للطاقة من خلال الألعاب المختلفة من جري أو قفز وغيرها من الرياضات الأخرى.
-ضمان ارتفاع مستوى الذكاء والإدراك لدى الطفل بشكل مناسب.
-بفضل الكالسيوم والبوتاسيوم التي تحتوي عليها الفواكه، يتم بناء الأسنان والعظام بشكل طبيعي وصحي.
-تناول الفواكه الطازجة يساعد على منع إصابة الأطفال بالإمساك أو الإسهال، للوصول إلى عملية سليمة للهضم عند الأطفال.
-تساعد على تحسين كفاءة الجهاز المناعي للأطفال
-تقوم بشكل جيد في ارتفاع نسبة جهاز المناعة للأطفال في مقاومة الأمراض المختلفة.
-الوصول إلى بناء صحي لجسم الأطفال نتيجة الأطعمة الصحية والطبيعية التي يتناولونها.
-زيادة النشاط الذي ينعكس على شكل الطفل الخارجي، خاصة بشرته وعينيه ونشاطه البدني.
-الحفاظ على الجهاز الهضمي من خلال الألياف الغذائية التي تتمتع بها الفواكه في تنشيط عمل حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، يساعده على الوقاية من الأمراض، مثل القولون أو الزائدة.
-احتواء الفواكه على فيتامين أ، والذي بدوره يقوم على رفع مستوى الإدراك لدى الأطفال وتقوية مستوى الرؤية أمامهم.
من فوائد الفواكه للاطفال أيضًا أنها تقوم برفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.
-حماية الخلايا العصبية التي تساعد جسم الطفل على النمو بجانب قدرتها على تهيئته وتوفير جميع احتياجاته العصبية والإدراكية.
-حماية جسم الأطفال من التعرض للسمنة وأمراضها التي تسبب العديد من المشاكل لجسم الطفل.
-تقوم بتنظيم عملية الأكل بشكل سليم وصحي، وتساعد على اكتفاء الطفل من الغذاء وشعوره بالشبع.
-لها دور فعال في عدم نقص نسبة الأنسولين في دم الأطفال، والذي يؤدي إلى تعرضهم للإصابة بمرض السكر .

حجم الحصة من الفاكهة للأطفال

عادةً ما يساوي الكوب الواحد من الفواكه كوباً من شرائح الفواكه أو قطع الفواكه، أو من الممكن أن يعادل ما يأتي:
-حبة متوسطة من الجريب فروت.
-حبة متوسطة من الإجاص.
–ما يقارب 8 حبات من الفراولة كبيرة الحجم.
نصف كوب من الزبيب.
-حبة تفاحة صغيرة، أو نصف حبة تفاحة كبيرة.
– كوب من صوص التفاح.
-موزة كبيرة.
-ما يقارب 32 حبة عنب دون بذور.
– حبة برتقال كبيرة.
-حبة خوخ كبيرة.
-شريحة سميكة من البطيخ.
أمّا بالنسبة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات، فتعادل الحصة الواحدة ما يأتي:
-ربع شريحة إلى شريحة متوسطة من الأناناس.
– ربع حبة إلى ثلاثة ارباع من الإجاص.
– حبة واحدة من الكيوي، أو البرقوق.
– حبة إلى 4 حبات من المشمش.

الفواكه بتصاميم مختلفة للأطفال

النخلة

يُساعد الموز الذي يزين الطبق الأطفال على تحسين كفاءة النوم لديهم يوميّاً وزيادة عدد ساعاته خلال الليل، وحمايتهم من الأرق والتقلب الكثير في الفراش والكيوي غني بفيتامين ج، المركبات الفينولية والكاروتينات التي تعزز الصحة الجيدة للأطفال وتقلل مخاطر الالتهاب والأمراض.
شجرة الدوري

قوامها العنب، يقي من التعرض لفقر الدم أو الأنيميا، كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعد أساساً لنمو أجسامهم كما أن التناول المنتظم لحبات الـ «بلوبيري»، يساعد على منع تلف الحمض النووي والحد من فرص الإصابة بالسرطان في سن مبكرة جداً.
الخروف السعيد

يتشكل من العنب للتغلب على الإمساك، فهو ملين لأنه يحتوي على حمض عضوي، سكر ونسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان.
كما أن الموز الذي يعطي شكل جلد الخروف، مصدر جيد للبوتاسيوم، الألياف وفيتامين C، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين B6، لذا فهو مفيد للأطفال.
القنفذ الشقي

القنفذ يعتمد على التوت البري، وهو واحد من الأطعمة الغنية بالطاقة والعناصر الغذائية. فكوب واحد منه، أي ما يعادل 148 غرام يحتوي على 24٪ من المواد المغذية وأهمها فيتامين C، و36٪ من فيتامين K و 25٪ من المنغنيز، بالإضافة إلى الألياف.
يتكون التوت من حوالي 85٪ من المياه ولديه مستويات منخفضة جداً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولكنه غني بالمواد المغذية.
الإجاصة الطويلة

الإجاص يحسن وظيفة الهضم ويقوي العظام وأسنان الأطفال لاحتوائه على فيتامين سي، كذلك نظام المناعة.
يحمي من السرطان وأمراض القلب، بفضل احتوائه على حمض «هيدروكسي سيناميك» الذي يحافظ على الخلايا ويمنع نمو الأورام الخبيثة عليها ويمنع الإصابة بسكري الأطفال، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين «ك» ومجموعة من فيتامينات «ب» المركبة، وهذه الفيتامينات تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتحافظ على نسبة الأنسولين.



360 Views