أكل الفواكه في الصباح

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 8:44
أكل الفواكه في الصباح


أكل الفواكه في الصباح اكل الفواكه في الليل اكل الفواكه مع الفطور اضرار اكل الفواكه بالليل كل ذلك في هذه السطور التالية.

أكل الفواكه في الصباح

في الواقع، يتم هضم الفواكه في الجسم بطرق مختلفة، وذلك وفقاً لكون المعدة خالية أم ممتلئة، ولهذا السبب، يُنصح بتناول الفواكه في الصباح إن أمكن.
فعند تناول الفاكهة على معدة فارغة، يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك السكر الموجود فيها بسرعة، وبالتالي يمكن الاستفادة بشكل أفضل من المواد الغذائية الموجود في الفاكهة، مثل الألياف وفيتامين “C”. كما تحتوي الفواكه على مواد مضادة للأكسدة يمكن أن تقلل من الالتهابات في الجسم. علاوة على ذلك، فإن تناول الفاكهة على معدة فارغة يساعد على الاستفادة بأكبر قدر ممكن منها.
والجدير بالذكر أن تناول الفاكهة مع أطعمة آخرى يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم، والسبب هو انشغال الإنزيمات الهضمية بالقيام بوظائف أخرى، ما يعني بقاء الفواكه لفترة أطول من اللازم في الجسم وبدء تخمرها، وهو ما يؤدي إلى تعفنها في الأمعاء، محدثة عسراً في الهضم وانتفاخ البطن ومشاكل في جهاز الهضم على المدى الطويل.
وربما يكون تناول الفواكه مع وجبة الفطور أمراً غير معتاد لدى البعض، ولذا ينصح خبراء التغذية بالتعود على تناولها مع الفطور بشكل تدريجي، كتناول عصير الفاكهة. وفيما يلي بعض الأفكار لوجبة فطور مؤلفة من الفواكه تساعدنا في الحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة والإحساس بالشبع لساعات طويلة.

فوائد تناول الفاكهة على معدة فارغة

1- تسريع امتصاص الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة بها.
2- حماية الجسم من الإصابة بالإمساك ولكن يجب تناول كمية كافية من المياه بجانبها.
3- تقليل امتصاص سكر الأمعاء، وبالتالي تقليل نسبة سكر الدم.
4- تقليل نسبة الكوليسترول الضار.
5- تحتوي على الألياف التي تحمي من الإصابة بسرطان القولون، كما تعمل الألياف الموجودة في الخضروات على حماية الجسم من السرطان.
6- تحتوي على الحديد الذي يقلل من إصابة الجسم بالأنيميا، وأكثر الفواكه التي تحتوي على الحديد (البلح والكمثرى والموز والتفاح).
7- تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على نضارة وصحة البشرة.
8- تقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

أنسب 3 أوقات لتناول الفاكهة

1 – الصباح
يعد تناول الفاكهة في الصباح على معدة فارغة أفضل وقت خلال اليوم للتمتع بالعناصر الغذائية الموجودة بها وإزالة السموم من الجسم، أما تناولها بعد الأكل فيحرم الجسم من الاستفادة الكاملة بعناصرها الغذائية.
2 – فترة ما بعد الظهر
أما ثاني أفضل وقت لتناول الفاكهة فهو فترة ما بعد الظهر، فإذا لم تكن قادرا على تناول الفاكهة في الصباح، فيمكنك تناولها في هذه الفترة لكن مع الحرص أن تكون هناك فترة لا تقل عن 30 دقيقة بينها وبين وجبات الطعام حتى يكون الجسم قادرا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها.
3 – قبل ممارسة الرياضة
ويعد أيضاً تناول الفاكهة قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية مصدراً جيداً للنشاط والطاقة.
كما لفت التقرير إلى أهمية الحرص على غسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها للتخلص من الجراثيم التي قد تتواجد بغلافها الخارجي.

هل يعد تناول الفاكهة قبل النوم مضر بالصحة؟

يعد تناول الفاكهة مهم جدًا لصحة الإنسان لما تحتوي عليه من فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة.
إن اختيار أنواع الفاكهة من أجل تناولها يعد مهم جدًا إذ ليس هناك أي ضرر من تناول شريحة من الليمون، الكمثرى، أو الكيوي قبل النوم.
من الجدير بالذكر بأنه عادةً ما ينصح بتناول الطعام قبل عدة ساعات من النوم، إذ يعمل تناول الفاكهة قبل النوم تحديدًا على ارتفاع مستوى السكر في الدم والذي يؤثر على عملية النوم والراحة أثناء الليل بشكل سلبي.

أضرار تناول الفواكه على معدة ممتلئة

1-تسبب حدوث تخمر في المعدة.
2-تسبب حدوث عسر الهضم.
3-تؤدي إلى تكون الغازات.
4-تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي

نصائح من أجل تناول الفاكهة

في ما يأتي بعض النصائح المهمة التي يمكن اتباعها عند تناول الفاكهة:
– الحرص على تناول الفاكهة طازجة وعدم إضافة أي صلصات غنية بالدهون والسعرات الحرارية.
– يمكن الحصول على الفواكه المجمدة في حال عدم توفر الفواكه الطازجة ولكن يجب الانتباه من عدم احتواء هذه المنتجات على كميات إضافية من السكر.
– اختيار الفاكهة الطازجة والابتعاد عن العصائر، إذ تفقد الفاكهة معظم كمية الألياف الموجودة داخلها عند عصرها.
– إن استهلاك الفاكهة الطازجة يمنح الإنسان حصة أكبر من الطعام عند مقارنتها بالفاكهة المجففة الأصغر حجمًا والمساوية للفاكهة الطازجة بالسعرات الحرارية.



367 Views