أكل المطاعم غير صحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2020 2:23 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:00
أكل المطاعم غير صحي


أكل المطاعم غير صحي حيث يستخدم بعض المطاعم المكونات الصناعية في الطعام وهذا شيء ضار بالصحة.

أكل المطاعم

عبارة عن مجموعة من الوجبات المختلفة، يتم تقديمها في المطاعم للزبائن، هذه المأكولات منوعة بشكل يتناسب مع اعجاب الزبائن.

أكل المطاعم غير صحي

بحسب الدراسة التي نُشرت في “جورنال إنفيرومنت إنترناشيونال” تبين أن الذين يأكلون في المطاعم أو الخارج ترتفع نسبة مادة الفثالات في أجسامهم بمعدل 40 بالمائة عن الحد الآمن، وتبلغ النسبة في أجسام المراهقين 55 بالمائة الذين يأكلون أكلات سريعة مثل البرغر والبيتزا باستمرار، وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين كثرة الأكل في مطاعم وبين زيادة أمراض السكري والقلب إلى جانب زيادة الوزن والبدانة، ولاتزال الآثار الصحية لمادة الفثالات غير معروفة بالكامل، لكن المؤكد أن كثرة التعرّض لها تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، وتؤدي إلى مشاكل في الحمل، وزيادة الوزن، وبعض أمراض السرطان، ومشاكل صحية أخرى.

أضرار أكل المطاعم

  1. نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات فإنها تسبب السمنة المفرطة لمن يتناولها دائما.
  2. تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. الإكثار فى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية يؤدى إلى مرض السكر.
  4. من يتناول الوجبات السريعة هو أكثر عرضا للإصابة بالأورام السرطانية.
  5. تسبب فقر الدم وضعف عام فى الجسم نتيجة عدم احتوائها على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم.
  6. تؤدى الى الإصابة بأمراض العمود الفقرى.
  7. قد تكون السبب فى الاصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسى.
  8. نتيجة عدم نظافة هذه الأطعمة ونسبة الدهون العالية بها، تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى أبرزها جرثومة المعدة والالتهابات والقرح.
  9. التسمم الغذائى.

وجبات صحية من المطاعم

  1. المشهيات: إذا كان لا بد من تناول المشهيات، فاختر منها ما يحتوي بالأساس على الخضروات والفواكه الطازجة والأسماك، والأفضل أن تتنازل عن المشهيات، وأن تبدأ فورا بتناول الطعام الأساسي.
  2. الشوربات: أفضل الشوربات هي المكونة من المرق أو الطماطم، بينما تحتوي الشوربات الكريمية والمهروسة على سعرات حرارية ودهون أكثر.
  3. الخبز: يحتوي الكعك وخبز الثوم، والكرواسون على سعرات حرارية ودهون أعلى من الموجود في الخبز الكامل، وحاول أن تقاوم الإغراء بأن تطلب من الغرسون ألا يحضر سلة الخبز على الترابيزة.
  4. السلطات: أفضل الخيارات هي سلطة الخس أو السبانخ، مع دريسنغ قليل الدهن، ومع تجنب الإضافات الدهنية مثل الجبن واللحوم وقطع الخبز المحمص.
  5. الطبق الجانبي: احرص على اختيار الأطباق الأقل دهنية، مثل الخضروات المطهوة على البخار، والأرز، والفواكه الطازجة، والبطاطس المخبوزة أو المسلوقة، وتجنب البطاطس المقلية والشيبس والسلطات بالمايونيز.
  6. الطبق الأساسي: يفضل أن تتجنب المكرونات بالجبنة أو اللحوم، أو الأطباق الكريمية، واختر الأطعمة المخبوزة أو المشوية في الفرن بدون دهون، أو المسلوقة، أو المشوية على الفحم، أو على البخار.
  7. الحلوى: لا ينصح بطلب الحلوى قبل الانتهاء من طعامك، فقد تشعر بالشبع، وحتى لو قررت أن تطلب الحلوى، فاتفق مع زميلك على اقتسام طبق الحلوى، والفاكهة الطازجة تعتبر الخيار الأفضل دوما.

وجبات صحية مفيدة تقدم في المطاعم

  1. سموثي بالفواكه : اخلطي بعض التوت أو موزة صغيرة مع 150 غراماً من اللبن الرائب (الزبادي أو الروب) الطبيعي وغير المحلى. هذا مشروب غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين سي والكالسيوم.
  2. علبة سردين صغيرة على قطعة توست : يحتوي السردين على الزنك الذي يساعد على تكوّن أعضاء طفلك وهيكله العظمي وأعصابه وجهاز دورته الدموية. كما يعتبر هذا السمك الزيتي مصدراً جيداً لدهون أوميغا 3. تناولي معه بعض أوراق الجرجير والطماطم أو البندورة لمزيد من الفيتامين سي.
  3. زبدة الفستق على شريحة خبر بالحبوب الكاملة : استخدمي خبز الحبوب الكاملة مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق من زبدة الفستق. تحتوي زبدة الفستق على البروتين والنياثين بالإضافة إلى الدهون الصحية غير المشبعة. جربي أنواعاً أخرى من زبدة المكسرات، مثل اللوز وبزر اليقطين.
  4. بيضة مسلوقة جيداً مع خبر الحبوب الكاملة : يعتبر البيض مصدراً جيداً للحديد وفيتامين د. أضيفي الجرجير لمزيد من الفولات وفيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد.
  5. شريحة من خبز الشعير مع جبن مخفف الدسم : يمكنك عدم وضع الجبن أو الغموس والاكتفاء بشريحتين من دون إضافات. تحتوي هذه الوجبة على الحديد والألياف وهي قليلة السعرات الحرارية بالنسبة لوجبة سكرية.


641 Views