ألوان الطيف السبعة بترتيب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:50
ألوان الطيف السبعة بترتيب


ألوان الطيف السبعة بترتيب وكذلك شكل ألوان الطيف، كما سنقوم بذكر معلومات عن الوان الطيف، وكذلك سنتحدث عن معاني ألوان الطيف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ألوان الطيف السبعة بترتيب

يطلق على ألوان الطيف اسم قوس قزح، وهو عبارة عن احد الظواهر الفيزيائية المعروفة وينتج قوس قزح أو ألوان الطيف نتيجة لحدوث إنكسار في الشعاع الضوئي الخارج من الشمس وتحلله عبر المطر في الجو، فتظهر ألوان الطيف السبعة بعد سقوط المطر أو خلاله الوان الطيف بالترتيب من اللون الأصغر في الطول الموجي إلى الأكبر:
– الأحمر.
– اللون البرتقالي.
– اللون الأصفر.
– الأخضر.
– اللون الأزرق.
– النيلي.
– اللون البنفسجي.
– يكون قوس قزح على هيئة نصف دائرة يشكل فيها اللون الأحمر القوس الخارجي أما اللون البنفسجي يشكل القوس الداخلي.
– ويعد العالم المعروف إسحاق نيوتن هو أول ما قام بإثبات أن الضوء الأبيض الغير مرئي يتكون من الألوان السبعة الطيفية.
– في بعض الحالات يتم معاملة اللون الأزرق واللون النيلي باعتبارهم لوناً واحداً ولكن الواقع أنهم لونين مختلفين من الألوان السبعة.
– سرعة ألوان الطيف هي نفسها سرعة الضوء الأبيض وهي ٣٠٠٠٠٠ في الثانية الواحدة، وتكون السرعة ثابتة.
– تنتقل ألوان الطيف على هيئة خطوط مستقيمة، وانتقل في الفراغ والوسط سواء كان الوسط شفاف أو غير شفاف.
– تختلف ألوان الطيف في الأطوال الموجية، والتردد وهو عبارة عن سرعة الموجة مقسوماً على الطول الموجي للموجة.
– هناك علاقة عكسية بين الطول الموجي والتردد، فكلما زاد الطول الموجي قل التردد.
– أي أن البنفسجي هو أقل الألوان السبعة طول موجي وأعلها تردد، واللون الأحمر أعلها طول موجي وأقلها تردد.

شكل ألوان الطيف

– الشمس:
يجب أن تكون الشمس موجودة وراء موقع المُراقب. وأن يكون ارتفاعها عن خط الأفق بزاوية 42 درجة كحد أقصى.
– المطر:
يجب أن يكون الجو مُمطراً أمام موقع المُراقب.
– قطرات الماء:
يجب أن يكون هناك قطرات من الماء المعلّقة في الهواء. ولهذا السبب يرى المُراقب قوس القزح بعد هطول المطر مباشرةً.
– صفاء السماء:
يجب أن تكون السماء صافية تماماً من الغيوم بما يكفي؛ للتمكّن من رؤية قوس قزح.

معلومات عن الوان الطيف

– يتكون قوس قزح على شكل نصف دائرة يكون فيها اللون الأحمر الظاهر من الخارج، والبنفسجي يظهر من الداخل.
– إن أول من استطاع اثبات الضوء الغير مرئي ذات اللون الأبيض هو العالم المشهور نيوتن.
– في العديد من الأوقات يتم اعتبار أن اللون النيلي والأزرق لون واحد، لكنهم في الحقيقة لونين.
– تعتبر سرعة ألوان الطيف حوالي ٣٠٠ ألف في الثانية، وتكون هذه السرعة ثابتة لا تتغير.
– تستطيع الوان الطيف أن تنتقل على شكل خطوط مستقيمة في الأوساط الشفافة والغير شفافة.
– هناك اختلاف في الأطوال الموجية لالوان الطيف، حيث أن التردد يقصد به الطول الموجي ÷ سرعة الموجة، وذلك يعد علاقة عكسية، حيث أنه كلما قل التردد ازداد الطول الموجي، ذلك يعني أن أقل الألوان طول موجي هو اللون البنفسجي، وأعلاها هو اللون الأحمر.
– يمكن أن يتم خلط الألوان الاساسية مع الألوان الفرعية على سبيل المثال: خلط اللون الأحمر مع الأزرق يعطي اللون البنفسجي، اللون الأزرق مع اللون الأصفر يعطي اللون الأخضر، اللون الأصفر مع الأحمر يعطي اللون البرتقالي.
– يتم تقسيم الألوان إلى جزئين هما: جزء الألوان الدافئة وهي الأصفر، الأحمر، والبرتقالي، والألوان الهادئة وهي الأخضر والأزرق.

معاني ألوان الطيف

-اللون الاخضر :
الأخضر هو لون الطبيعة و هو يرمز إلى النماء و الوئام و النضارة و الخصوبة والأخضر لديه مراسلات عاطفية قوية مع السلام كما يرتبط اللون الأخضر الداكن عادة مع المال كذلك الأخضر لديه قوة شفاء كبيرة فهو اللون الأكثر راحة للعين البشرية فإنه يمكن من تحسين الرؤية. الأخضر يشير إلى الاستقرار والقدرة على التحمل. و احيانا يدل على نقص الخبرة في شعارات النبالة والأخضر يشير إلى النمو والأمل. الأخضر، بعكس اللون الأحمر، يعني السلامة و الامان.
-اللون الاحمر :
الأحمر هو لون النار و الدم، لذلك يترافق دائما مع الطاقة، الحرب أو الخطر، و القوة، و العزيمة فضلا عن العاطفة، و الرغبة، و المحبة وهو أيضا لون العاطفة لأنه يعزز عملية الأيض البشري، و يزيد من معدل التنفس، و يرفع ضغط الدم. و هو لون يتميز بدرجة عالية من الوضوح، و هذا هو السبب في استخدامه لعلامات التوقف، إشارات المرور، و معدات الحريق كذلك عادة ما تكون باللون الأحمر. و يستخدم اللون الأحمر للإشارة إلى الشجاعة. لذلك نجده يحتل الصدارة في كثير من الأعلام الوطنية.
-اللون الازرق :
الأزرق هو لون السماء والبحر. وغالبا ما تترافق مع العمق والاستقرار. أنه يرمز الى الثقة و الولاء و الحكمة و الذكاء و الإيمان و الحقيقة و السماء و يعتبر الأزرق مفيد للعقل و الجسم. و يرتبط الأزرق بقوة مع الطمأنينة و الهدوء في شعارات النبالة. و يستخدم اللون الأزرق كرمز إلى التقوى و الإخلاص.
-اللون البنفسجي :
البنفسجي او الأرجواني هو بين استقرار اللون الازرق و طاقة اللون الاحمر. و يرتبط الأرجواني مع الملوك فهو يرمز الى السلطة و النبل و الترف و الطموح. و يمثل بالاساس الثروة و البذخ. و يرتبط الأرجواني مع الحكمة و الكرامة و الاستقلال و الإبداع و الغموض و السحر.
-اللون البرتقالي:
اللون البرتقالي من الألوان الجميلة المميزة وينتج من مزج لونين هما الأصفر والأحمر ينتشر اللون البرتقالي في الطبيعة بكثرة فهو لون بعض الفاكهة كالبرتقال وبعض الخضروات كالجزر وهو لون الغروب المميز كان اول استخدام اللون البرتقالي في 1512م عندما تمت تسميته على لون فاكهة البرتقال.
-اللون النيلي:
تحمل هذه الدرجة من اللون الأزرق معاني النظافة، والقوة، والبرودة، ويعود أصل هذه المعاني إلى المحيطات والمياه العميقة، وصفاتها، في بعض التفسيرات يقال أن اللون النيلي هو الأزرق السماوي وهو لون السماء لون روحي يدل على السلام، والصفاء، والامتداد إلى ما لا نهاية وهذا اللون درجة من درجات اللون الأزرق، ويعد هو اللون الفاتح منه لذا فرؤيته تدعو للتفاؤل والشعور بالسعادة.
-اللون الاصفر:
يُعتبر اللون الأصفر من الألوان التي تمنح الشخص الذي يختاره الطاقة والحيوية، كما يمد اللون الأصفر صاحبه بالحماسة، والأمل، والبهجة، وهو على غرار ما يُعتقد عنه بأنّه لون يدل على الغيرة، إنّما هو لون يدل على الفرح، لذلك لا ضير في إهداء أحدهم باقةً كبيرةً من الزهور الصفراء، فذلك يدل على الفرح والطاقة الإيجابية، ممّا ينعكس على يومه.



243 Views