ألوان الطيف في السماء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2022 4:33
ألوان الطيف في السماء


ألوان الطيف في السماء وكذلك معاني ألوان الطيف، كما سنقوم بذكر مفهوم الطّيف، وكذلك سنقدم كيف تظهر ألوان الطيف، كما سنوضح ألوان الطيف ومدى تأثيره على الانسان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ألوان الطيف في السماء

ألوان الطيف أو ما تُسمى بــ (قوس قزح) تتكون من سبع ألوان، تبدأ باللون الأحمر، ثم اللون البرتقالي، ثم اللون الأصفر، ثم اللون الأخضر، ثم اللون الأزرق، ثم اللون الأزرق النيلي، ثم اللون البنفسجي، وبذلك يكون لون القوس الخارجي هو اللون الأحمر أما لون القوس الداخلي هو اللون البنفسجي، ويكون القوس على شكل نصف دائرة، وتتساوى سرعة ألوان الطيف مع سرعة الضوء، وتبلغ حوالي 300000 كيلو متر لكل ثانية، وتسير ألوان الطيف في خطوط مستقيمة، وتنتشر في الفراغ، وبالرغم من تشابه ألوان الطيف في سرعتها، إلا أنها تختلف في الطول الموجي والتردد، وهناك علاقة عكسية بين الطول الموجي والتردد، فكلما زاد الطول الموجي قل التردد والعكس صحيح.

معاني ألوان الطيف

1- الأحمر:
الطول الموجي للون الأحمر يقع ما بين 625 إلى 760 نانوميتر، وهذا اللون يبعث بالنشاط والحيوية، فهو لون الطاقة والنشاط، كما أنه يشير إلى مشاعر الحب.
2- الأصفر:
الطول الموجي للون الأصفر أقل من الطول الموجي للون الأحمر فهو يقع ما بين 570 نانوميتر و580 نانوميتر، وهذا اللون له القدرة على إثارة الجهاز العصبي، كما أن هذا اللون يبعث في النفس الشعور بالفرح والإثارة والهجة.
3- الأزرق:
وهذا اللون يعتبره كثيرون لون الهدوء والراحة، حيث أنه يبعش في النفس الشعور بالراحة والطمأنينة، كما أنه لون الطبيعة، فهو لون السماء الزرقاء والبحر الأزرق، كما أن طوله الموجي يتراوح ما بين 440 نانوميتر و520 نانوميتر.
4- البرتقالي:
وهذا لون أشعة الشمس الساطعة ويبعث روح الإثارة في النفس، وهو ليس من الألوان الأساسية فهو ناتج من خلط اللونين الأحمر والأصفر وطوله الموجي يقع ما بين 585 نانوميتر و620 نانوميتر.
5- الأخضر:
وهو من الألوان التي تريح العين ويبعث في النفس الشعور بالفرح والسرور، وهو من الألوان الفرعية حيث ينتج من خلط اللونين الأزرق والأصفر، ولهذا يقع الطول الموجي للون الأخضر ما بين 520 نانوميتر و570 نانوميتر.
6- البنفسجي:
وهو لون الخيال كما أنه يرمز إلى الروحانيات، ويشير أيضا لحب الإبتكار، واللون البنفسجي يتكون نتيجة لخلط اللونين الأحمر والأزرق، ولهذا فالطول الموجي للون البنفسجي يقع ما بين 380 نانوميت و420 نانوميتر.
7- النيلي:
وهذا اللون يرمز إلى الهدوء والصفاء، وهو ناتج من خلط ثلاث ألوان وهي الأحمر والأزرق والأصفر، والطول الموجي له ما بين 420 نانوميتر و450 نانوميتر.

مفهوم الطّيف

مُصطلح يُطلق على أيّ فئة ذات الكِيانات المُتشابهة أو الخصائص المُرتبة حسب زيادة أو نقصان كميّتها، حيث يمثل عرضاص لكثافة الإشعاعات سواءً كانت هذه الإشعاعات جُسيّمات أو موجات صوتيّة أو فوتونان كما أنّه يُمثّل مُخطّط لهذه الجُسيّمات، وأهم مُصطلح يندرج تحت مفهوم الطيف هو الطّيف الكهرومغناطيسيّ؛ والذي يُعتبر مفهوماً عاماً وشاملاً لمفهوم الطّيف.

كيف تظهر ألوان الطيف

عند تمرير الضوء الأبيض من خلال منشور زجاجي، فإنه يتحلل (ينكسر) إلى ألوان الطيف السبعة، تبعاً للطول الموجي لكل لون، فنرى اللون الأحمر أولاً لأنه يمتلك أقصر طول موجي، و يليه البرتقالي ثم الأصفر ثم الأخضر فالأزرق فالنيلي و أخيراً اللون الذي يمتلك أطول طول موجي ألا و هو البنفسجي.

ألوان الطيف ومدى تأثيره على الانسان

– يمكن للإنسان عمل ألوان الطيف عن طريق عبور ضوء لونه ابيض من منشور زجاجي، ويمكن الحصول ايضاً على الضوء الأبيض بخلط ألوان الطيف معاً.
– أول من اكتشف ألوان الطيف هو العالم الفزيائي (أسحاق نيوتن)، وكانت في البداية معروف أنها ستة ألوان، ولكن العالم نيوتن قام بإضافة لون وهو نيلي اللون، الذي مكانه بين الأزرق والبنفسجي.
– عندما يقوم الشخص بالنظر بالعين إلى الطيف تصبح العين موجه توجيه عكسي من أشعة الشمس وذلك يدل على إيجاد زاوية مخروطية في الشكل وذلك تقع بين خط الأفق وبين أي نقطة على الطيف، الذي توضح فيه ألوان الطيف ويطلق عليها زاوية الطيف وقياسها يبلغ تقريباً 42 درجة، أما زاوية الرؤية فيقاس بلوغها إلى 84 درجة.
– ألوان الطيف لديها تأثير ومفعول عضوي ونفسي على الإنسان، فمثلاً إذا نظرنا للون الأحمر، نجد انه يقوم بضخ الدم لأعلى وذلك الضغط يصيب الغدد المختلفة في جسم الإنسان، وايضاً يرفع الطاقة الجسدية والنفسية ويساعد على تنشيط الخلايا في جسم الإنسان.
ونأتي للون البرتقالي نجد انه مرتبط بجهاز المناعة لدي جسم الإنسان، ويرفع من عمله وكفاءته للجسم، وذلك يحدث من خلال الموفقة مع ترددات الجسم.
– اللون الأصفر فإنه يساعد على تنشيط وتجديد خلايا العقل، ويزيد عن طريقه الإحساس بالسرور والبهجة.
– أما اللون الأخضر مفيد جداً لعضلة وصحة القلب، ويساعد علي زيادة التنفس ويقوم ايضاً بمساعدة الجسم على التوازن، وايضاً يزيد من الإحساس بالسرور والبهجة.
– أما درجات اللون الأزرق بجانب اللون النيلي فإنه يساعد على خفض مستوي الدم، ويعطي الجسد الإحساس بالاسترخاء والهدوء، ويساعد أيضا على تفعيل الغدة النخامية، الني بدورها تقوم على مساعدة الجسد على النوم الهادئ والعميق، كما تساعد على تفعيل خلايا النخاع الموجودة في العظم، ويساعد على الأبداع.
– اللون البنفسجي يخفض من مستوي الاضطرابات المسؤولة عن العاطفة، وتحفز على الثبات العاطفي والنفسي.
– تأثير الألوان يختلف من شخص لآخر، وذلك بسبب الترددات التي تصدرها أجسامهم الطبيعية، فكل شخص لديه لون مميز يساعده على الاسترخاء والهدوء.



303 Views